ابطال اوروبا: بايرن وانتر وبنفيكا الى ثمن النهائي وفوز خامس على التوالي لريال

بلغ بايرن ميونيخ الالماني وانتر ميلان الايطالي وبنفيكا البرتغالي الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم اثر فوز الاول على ضيفه فياريال الاسباني 3-1، وتعادل الثاني مع مضيفه طرابزون سبور التركي 1-1 وتعادل الثالث مع مضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي 2-2 اليوم الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من دور المجموعات.

ولحق بايرن ميونيخ وانتر ميلان وبنفيكا بميلان الايطالي وريال مدريد وبرشلونة الاسبانيين الى الدور المقبل.

في المقابل، بات قطبا مدينة مانشستر الانكليزية في موقف حرج بعد تعادل يونايتد وصيف بطل الموسم الماضي، وخسارة مانشستر سيتي 1-2 امام مضيفه نابولي الايطالي الذي خطا خطوة كبيرة نحو ثمن النهائي.

ويتعين على الشياطين الحمر حجز بطاقتهم من ملعب مضيفه بال السويسري الذي انتزع فوزا ثمينا من مضيفه اوتيلول غالاتي الروماني 3-2 حيث يكفيهم التعادل فقط لانهم يتقدمون بفارق نقطة واحدة عن الفريق السويسري.

ويملك بنفيكا ومانشستر يونايتد 9 نقاط في الصدارة بيد ان الفريق البرتغالي يتفوق في المواجهات المباشرة حيث تعادلا 1-1 في لشبونة و2-2 في مانشستر وبالتالي سجل اهدافا اكثر خارج قواعده، كما ان بنفيكا يتفوق في فارق المواجهات المباشرة على بال بفوزه عليه 2-صفر ذهابا في بال وتعادله معه 1-1 ايابا في لشبونة.

اما مانشستر سيتي فبعدما كان مصيره بيده قبل مواجهته نابولي (كان يملك 7 نقاط مقابل 5 للفريق الايطالي) فقد اصبح يتخلف بفارق نقطة واحدة عن نابولي وبالتالي بات مصيره مرتبطا بمباراة الاخير مع مضيفه فياريال في الجولة السادسة الاخيرة.

ويتعين على مانشستر سيتي الفوز على ضيفه بايرن ميونيخ في الجولة الاخيرة وتمني تعثر نابولي امام فياريال لحجز بطاقته الى الدور الثاني.

في المباراة الاولى وعلى ملعب "اليانز" ارينا في ميونيخ، نفض بايرن ميونيخ عنه غبار خسارته امام ضيفه بوروسيا دورتموند صفر-1 السبت الماضي في الدوري المحلي وجدد فوزه على فياريال بعدما كان تغلب عليه 2-صفر على ملعب "المادريغال" في سبتمبر الماضي، وحجز بطاقته الى ثمن النهائي في سعيه الى بلوغ المباراة النهائية للمسابقة والتي سيستضيفها على ملعبه.

وبكر الفريق البافاري بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة الثالثة عبر مهاجمه الدولي الفرنسي فرانك ريبيري الذي تلقى كرة على طبق من ذهب من طوني كروس عند حافة المنطقة فسددها داخل المرمى.

وعزز ماريو غوميز تقدم اصحاب الارض بهدف ثان عندما استغل كرة مرتدة من العارضة اثر تسديدة قوية لكروس من خارج المنطقة فارتطمت به وعانقت المرمى الخالي (24).

وسجل الفرنسي جوناثان دي غوزمان هدف الشرف للضيوف (50)، قبل ان يعيد ريبيري الفارق الى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث لاصحاب الارض في الدقيقة 69.

في المقابل، خرج فياريال خالي الوفاض من المسابقة بتلقيه الخسارة الخامسة على التوالي كما انه فقد امله الاخير في خوض مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" التي تشارك فيها الفرق صاحبة المركز الثالث في المسابقة الاوروبية العريقة.

وضمن بايرن ميونيخ صدارة المجموعة بعدما رفع رصيده الى 12 نقطة بفارق 4 نقاط عن مطارده المباشر نابولي الذي خطا خطوة كبيرة نحو ثمن النهائي بانتزاعه فوزا غاليا من ضيفه مانشستر سيتي الانكليزي 2-1.

وكان نابولي البادىء بالتسجيل عبر مهاجمه الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني في الدقيقة 17 بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها الدولي الارجنتيني ايزكيال لافيتزي.

ونجح مانشستر سيتي في ادراك التعادل عبر "الولد الشقي" للكرة الايطالية ماريو بالوتيلي الذي استغل كرة مرتدة من الحارس مورغان دي سانتيس اثر تسديدة قوية للاسباني دافيد سيلفا فتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (33).

لكن كافاني أضاف الهدف الثاني لاصحاب الارض اثر تمريرة عرضية من اندريا دوسينا تابعها قوية بيمناه على يسار الحارس جو هارت (49).

وهو الهدف الرابع لكافاني في 5 مباريات.

وفي المجموعة الثانية، ضمن انتر ميلان بطل الموسم قبل الماضي تأهله الى ثمن النهائي بتعادله مع مضيفه طرابزون سبور 1-1.

وحجز الفريق الايطالي بطاقته قبل ساعة من مواجهته للفريق التركي كونه استفاد من خسارة مطارده المباشر سسكا موسكو الروسي امام ضيفه ليل الفرنسي صفر-2 في مباراة مبكرة اقيمت قبل ساعتين من باقي مباريات الجولة الخامسة للمجموعات 1 و2 و3 و4.

وكان انتر ميلان هو البادىء بالتسجيل عبر الفاريز في الدقيقة 18، وادرك طرابزون سبور التعادل بواسطة خليل التينتوب في الدقيقة 23.

وعزز انتر ميلان موقعه في صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط وضمن المركز الاول بفارق 4 نقاط امام طرابزون سبور و5 نقاط امام سسكا موسكو وليل الذي حقق فوزه الاول وانعش اماله في المنافسة على البطاقة الثانية للمجموعة.

وسجل فاسيلي بيريزوتسكي (49 خطأ في مرمى فريقه) والسنغالي موسى سو (64) الهدفين.

وفي الثالثة على ملعب "اولدترافورد" في مانشستر، حجز بنفيكا بطاقته الى الدور الثاني بانتزاعه لتعادل ثمين من مضيفه مانشستر يونايتد 2-2.

وبكر بنفيكا بالتسجيل منذ الدقيقة الثالثة عبر فيل جونز بالخطأ في مرماه عندما حاول ابعاد تمريرة عرضية للارجنتيني نيكولاس غايتان، وانتظر مانشستر يونايتد الدقيقة 30 لادراك التعادل عبر مهاجمه البلغاري ديميتار برباتوف بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من الدولي البرتغالي لويس ناني.

ومنح دارين فليتشر التقدم لاصحاب الارض في الدقيقة 59 اثر تمريرة من الفرنسي باتريس ايفرا، لكن فرحته لم تدم سوى دقيقتين حيث ادرك الارجنتيني بابلو ايمار التعادل للضيوف مستغلا خطأين فادحين لحارس المرمى الاسباني دافيد دي خيا والمدافع الدولي ريو فرديناند.

وغاب واين روني عن تشكيلة الشياطين الحمر بسبب عدم تعافيه من الاصابة التي كان تعرض لها في المباراة امام سوانسي السبت الماضي ضمن الدوري المحلي.

وفي المجموعة ذاتها، انتزع بال فوزا ثمينا من مضيفه اوتيلول غالاتي 3-2 وعزز حظوظه في بلوغ الدور المقبل.

وحسم بال النتيجة في شوطها الاول بتسجيله ثلاثية عبر نجميه الدوليين الكسندر فراي (10 و14) وماركو ستريلر (37)، وسجل اصحاب الارض هدفين اواخر الشوط الثاني عبر غابريال جورجيو (75) وليفيو انتال (81).

ويحتاج الفريق السويسري الى الفوز على مانشستر يونايتد في الجولة الاخيرة لحجز البطاقة الثانية عن المجموعة، واي نتيجة غير ذلك تعني خوضه مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

وفي الرابعة، تابع ريال مدريد حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة انتصاراته وحقق فوزه الخامس على التوالي بفريقه الرديف على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي 6-صفر.

وهو الفوز الثاني عشر على التوالي لريال مدريد في جميع المسابقات، ما سمح لمدربه مورينيو في تعزيز رقمه القياسي الشخصي بعدما حطمه السبت الماضي بالفوز على مضيفه فالنسيا 3-2 في الدوري المحلي (الرقم السابق 10 انتصارات متتالية حققه خلال موسم 2002-2003 مع فريقه السابق بورتو).

واراح مدرب ريال مدريد البرتغالي جوزيه مورينيو اغلب نجوم النادي الملكي في مقدمتهم مواطنه كريستيانو رونالدو والقائد ايكر كاسياس والالماني سامي خضيرة والفارو اربيلوا والبرتغالي بيبي والبرازيلي مارسيلو اضافة الى غياب الثلاثي الارجنتيني انخل دي ماريا والبرتغالي ريكاردو كارفاليو والبرازيلي كاكا بسبب الاصابة.

واشرك مورينيو 5 لاعبين اساسيين فقط هم تشابي الونسو والالماني مسعود اوزيل وسيرخيو راموس والفرنسي كريم بنزيمة والارجنتيني غونزالو هيغواين علما بانه اخرج الثلاثي الاول مطلع الشوط الثاني.

ولعب الدولي التركي نوري شاهين اساسيا للمرة الاولى منذ انتقاله الى النادي الملكي الصيف الماضي قادما من بوروسيا دورتموند الالماني علما بانه قدم الى فريقه الجديد مصابا ولم يتعاف سوى قبل اسبوعين.

ومنح بنزيمة التقدم لريال مدريد من اول هجمة منسقة ولعبة مشتركة من اوزيل داخل المنطقة فهيأ الكرة لنفسه وسددها زاحفة داخل المرمى (1).

واضاف خوسيه كاليخون الهدف الثاني عندما تلقى كرة من بنزيمة عند حافة المنطقة سددها بقوة على يمين الحارس (7).

وعزز هيغواين بهدف ثالث من مجهود فردي رائع اثر تمريرة من الفرنسي لاسانا ديارا انهاه بانفراد بالحارس وكرة ساقطة من مسافة قريبة (9).

واضاف اوزيل الهدف الرابع مستغلا كرة مرتدة من الحارس فراوغ احد المدافعين وتابعها بسهولة داخل المرمى (20).
واضاف كاليخون هدفه الشخصي الثاني والخامس لفريقه اثر تلقيه كرة خلف المدافعين سددها بيمناه على يسار الحارس (49).

وحذا بنزيمة حذو كاليخون وسجل هدفه الشخصي الثاني والسادس لفريقه اثر لعبة مشتركة مع هيغواين فانفرد بالحارس ولعبها زاحفة على يساره (66).

وسجل الضيوف هدفين في الدقائق الاخيرة عبر فاتوس بيكيراي (81) وايفان طوميتشاك (90).

وعزز ريال مدريد موقعه في الصدارة برصيد 15 نقطة بفارق 7 نقاط عن مطارده المباشر اياكس امستردام الهولندي الذي اقترب من اللحاق به بعد عودته بتعادل سلبي امام مضيفه ليون الفرنسي.

ويتفوق اياكس بفارق 3 نقاط عن ليون وبالتالي بات بحاجة الى التعادل في مباراته الاخيرة امام ضيفه ريال مدريد، كما ان الخسارة قد تمنحه البطاقة كونه يتفوق بفارق الاهداف عن ليون (+3 للهولنديين و-4 للفرنسيين).