دوري ابطال اوروبا: ارسنال وتشلسي على مشارف التأهل

عاش كل من ارسنال وتشلسي ظروفا مختلفة في الاونة الاخيرة وتحديدا على الصعيد المحلي لكن كلاهما يستطيع حجز بطاقة التأهل الى الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا في حال فوزهما على فريقين المانيين عندما يلتقيان بوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن على التوالي  الاربعاء.

واستعاد ارسنال توازنه بعد بداية كارثية في مطلع الموسم في الدوري المحلي، فبعد سقوطه المدوي امام مانشستر يونايتد 2-8، وامام بلاكبيرن المتزواضع 3-4 وامام جاره في شمال لندن توتنهام 1-2، تمكن من الفوز في 10 مباريات وتعادل في واحدة.

ولخص مدرب الفريق اللندني الفرنسي ارسين فينغر الموقف بقوله "قبل خمسة اسابيع كنا في المركز السابع عشر وكنت اواجه اسئلة عن قدرة الفريق في تحاشي خطر الهبوط. في تلك الفترة قلت بان الامر ليس واردا على الاطلاق لكن كان يتعين علينا ان نثبت ذلك على ارض الواقع".

ولن تكون مهمة ارسنال سهلة في مواجهة بوروسيا دورتموند بطل المانيا الموسم الماضي والمنتشي بفوزه على بايرن ميونيخ متصدر البوندسليغا 1-صفر في عقر دار الاخير بقيادة صانع العابه المتألق ماريو غوتسه (19 عاما).

وتأتي المباراة في اسبوع حافل لدورتموند لانه يلتقي السبت مع جاره في المدينة الواحدة شالكه في دربي ساخن.

وسيعول ارسنال على هدافه الهولندي روبين فان بيرسي هداف الدوري المحلي برصيد 13 هدفا والذي طالب فينغر مجلس ادارته بتمديد عقده مهما كان الثمن نظرا لان خسارة جهوده على غرار ما حصل مع سمير نصري وسيسك فابريغاس قد يشكل مشكلة كبيرة لفريق العاصمة البريطانية.

وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، يستضيف مارسيليا على ملعبه فيلودروم اولمبياكوس وهو يدرك بان فوزه سيكون كافيا اذا صبت نتيجة المباراة بين ارسنال ودورتموند في مصلحته.

في المقابل، يواجه مدرب تشلسي البرتغالي اندري فياش بواش ضغوطات كبيرة اثر تعرض فريقه لخسارته الثالثة في مبارياته الاربع الاخيرة في الدوري المحلي بينها اثنتان على ارضه امام ارسنال 2-5 وامام ليفربول 1-2 الاحد الماضي.

ولن تكون مهمة الفريق اللندني سهلة ضد باير ليفركوزن على ملعب باي ارينا ضمن المجموعة الخامسة علما بان الفوز سيمنحه بطاقة العبور الى الدور الثاني.

وادت النتائج المتواضعة التي حققها تشلسي باشراف فياش بواش الى تكهنات بامكانية قيام مالك النادي رجل الاعمال الروسي رومان ابراموفيتش باقالة المدرب الذي استلم منصبه مطلع الموسم الحالي خلفا للايطالي كارلو انشيلوتي، والاستعانة بخدمات صديقه الهولندي غوس هيدينك الذي ترك منصبه مؤخرا مدربا لتركيا.

لكن بواش سارع الى طمأنة الجميع بان منصبه ليس في خطر بقوله "لم يقدم ابراموفيتش على دفع 15 مليون جنيه استرليني عندما تعاقد معي لكي يقيلني بعد اشهر قليلة".

واضاف "قلت بانني في صدد بناء شيء جديد في تشلسي والنادي مصمم على سلك هذا الطريق".

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، يلتقي فالنسيا مع غنك البلجيكي اضعف فرق المجموعة. ويدرك الفريق الاسباني بان فوزه يجعله يحافظ على امله بالتأهل قبل حلوله ضيفا على تشلسي في الجولة الاخيرة.

وفي المجموعة الثامنة، سيكون ملعب سان سيرو مسرحا لمباراة قمة بين عملاقي الكرة الاوروبي ميلان الايطالي وبرشلونة الاسباني.

واذا كان الفريقان ضمنا بلوغ الدور الثاني في الجولة الثانية، فان اهمية المباراة تكمن في حسم صدارة المجموعة في مصلحة احدهما كيف يحصل على افضلية استضافة مباراة الاياب في الدور الثاني على ارضه وتحاشي في الوقت ذاته الكبار في هذا الدور.

وكانت مباراة الذهاب على ملعب كامب نو انتهت بالتعادل 2-2، وبالتالي فان التعادل صفر-صفر او بنتيجة 1-1 يكفي ميلان للبقاء في الصدارة.

وسيخوض مهاجم ميلان السويدي زلاتان ايبراهيموفيتش اول لقاء له ضد فريقه السابق منذ انتقاله الى الفريق اللومبادري قبل موسمين في صفقة. وقال ايبراهيموفيتش الذي غاب عن مباراة الذهاب "سيكون الامر مثيرا والمباراة رائعة. سنواجه افضل فريق في العالم من دون ادنى شك".

وفي المجموعة السابعة، يقف ابويل نيقوسيا القبرصي على مشارف دخول التاريخ كأول فريق قبرصي يبلغ الدور الثاني اذ يحتاج الى نقطة واحدة من مباراتيه المتبقتين في الدور الاول اولها خارج ارضه ضد زينيت سان بطرسبرغ الروسي.

وكان ابويل الوحيد الذي لم يخسر في هذه المجموعة مفاجأة الموسم في دوري ابطال اوروبا. واذا كانت مجموعته لا تضم اسماء كبيرة امثال برشلونة وريال مدريد ومانشستر يونايتد، فان شاختار دونتسك الاوكراني وبورتو البرتغالي توجا بطلين لمسابقة يوروبا ليغ عامي 2009 و2011 على التوالي.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، يلتقي بورتو مع شاختار دونتسك.

×