×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

سانشيز وفابريغاس وتياغو.. عناصر تفرض التطوير على برشلونة

رغم نجاح برشلونة في حصد لقبي السوبر الإسباني والأوروبي في الأسبوعين الماضيين، ما زال الفريق بقيادة مديره الفني جوسيب غوارديولا مطالبا بتحقيق نجاح أكبر يترجم به الاستثمارات الكبيرة التي ضخها النادي لتدعيم صفوف الفريق.

واستثمر برشلونة 60 مليون يورو (87 مليون دولار) لتدعيم صفوفه بلاعبين فقط هما المهاجم الشيلي أليكسيس سانشيز ونجم خط الوسط الإسباني سيسك فابريغاس.

وأصبح الفريق الكتالوني بحاجة إلى ترجمة هذه الملايين إلى أداء في الملعب وكؤوس في خزانته والتأكيد على أنه أصبح أفضل من المواسم الثلاثة الماضية.

وجاهد غوارديولا وكافح كثيرا للتعاقد مع سانشيز وفابريغاس ونجحت مساعيه أخيرا. ويدرك المدرب المتألق أن التعاقد مع اللاعبين ليس كافيا وأن عليه التزام الحذر لأن أي تراجع في مستوى الفريق سيتحول إلى انتقادات له هو شخصيا بعدما نال ما أراده.

ولذلك، يعي غوارديولا جيدا أن عليه تطوير مستوى الفريق بشكل أكبر في الشهور القليلة المقبلة والحفاظ على لقبيه الغاليين في الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

وعلى مدار ثلاث سنوات قاد فيها غوارديولا الفريق، أحرز برشلونة اللقب في 12 من 15 بطولة متنوعة خاضها.

ولذلك، لن تكون مهمة غوارديولا سهلة على الإطلاق حيث يحتاج مع الفريق إلى مواصلة الانتصارات والإنجازات بشكل مماثل إن لم يكن أفضل علما بأن ذلك سيؤثر بالتأكيد على تجديد عقده مع النادي والذي اعتاد غوارديولا تأجيل البت فيه إلى كانون ثان/يناير من كل عام.

ونال الفريق دفعة هائلة في بداية الموسم الحالي بالفوز في كأسي السوبر الإسباني والأوروبي رغم أن أداء الفريق ما زال بعيدا عن مستواه المعهود.

وكان المهاجم الأرجنتيني الشاب ليونيل ميسي /24 عاما/ هو مفتاح الفوز بكل من اللقبين كما أظهر فابريغاس في الدقائق القليلة التي لعبها شيئا مما يمكن أن يقدمه للفريق.

ورغم وجود كل من تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وكذلك اللاعب الشاب تياغو ألكانتارا ضمن صفوف الفريق، كان غوارديولا حريصا على عودة "الابن الضال" فابريغاس إلى ناديه القديم بعد ثماني سنوات قضاها اللاعب مع آرسنال الإنكليزي.

ونبع حرص غوارديولا على ذلك من اتقان فابريغاس لطريقة لعب برشلونة وخططه المميزة ومعرفته الجيدة بالنادي الكتالوني إضافة إلى رغبة اللاعب في التألق مع فريق يمكن من خلاله إحراز الألقاب وتحقيق المجد.

وفي غضون عشرة أيام فقط، أحرز فابريغاس مع برشلونة لقبين علما بأنه توج بلقبين فقط مع آرسنال على مدار ثماني سنوات.

وسجل فابريغاس الهدف الثاني لبرشلونة في مباراته أمام بورتو بكأس السوبر الأوروبي ليفوز برشلونة 2-صفر ويؤكد اللاعب استعداده للمشاركة في أي وقت.

وبذلك ، يستطيع غوارديولا الاعتماد على فابريغاس في بعض المباريات لمنح تشافي بعض الراحة ليظل ميسي على حريته المعتادة في الملعب بدلا من تقييده بمركز ما.
سانشيز وفابريغاس وتياغو.. - كرة القدم - الدوري الإسباني.

وفي المقابل ، يتمتع سانشيز /22 عاما/ بنفس تعطش فابريغاس تجاه الألقاب ومن المؤكد أنه سيمنح الكثير لبرشلونة سواء كان ضمن التشكيل الأساسي أو كورقة رابحة يدخرها غوارديولا على مقاعد البدلاء.

وتألق سانشيز في صفوف أودينيزي الموسم الماضي ليقع عليه الاختيار كأفضل لاعب في الدوري الإيطالي.

والمؤكد أيضا أن بيب يستطيع الاستفادة من سانشيز وفابريغاس بأقصى درجة ممكنة لأنه لا يجيد التعامل مع الناحية الرياضية فقط لدى اللاعبين ولكن أيضا مع الناحية الشخصية والنفسية وهو ما يتضح بشدة من خلال علاقته الجيدة بجميع لاعبي الفريق وفي مقدمتهم نجم بمثل مهارة وحجم ميسي.

ويحتاج غوارديولا إلى استغلال قدراته في التعامل الشخصي والنفسي مع اللاعبين للحفاظ على معنويات تياغو /20 عاما/ الذي تقلصت فرصته في المشاركة مع الفريق بقدوم فابريغاس ولكنه يمتلك الفرصة لتطوير مستواه ليصبح بديلا جيدا لتشافي وإنييستا في المستقبل.

×