×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

بلاتر يفوز بفترة رابعة في رئاسة الفيفا

أُعيد انتخاب سيب بلاتر رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بدون منافس لفترة رابعة في المؤتمر السنوي للجمعية العمومية للاتحاد يوم الاربعاء متجاوزا فضيحة هزت المؤسسة ليضمن البقاء في منصبه لمدة أربعة أعوام أُخرى.

 

وحصل السويسري بلاتر (75 عاما) الذي يدير الفيفا منذ 1998 على 186 صوتا من 203 أصوات في الاقتراع وسرعان مع قدم اقتراحا بتغيير طريقة اختيار البلد المنظم لكأس العالم وتشديد إجراءات مكافحة الفساد.

وقال بلاتر للصحفيين "أشعر بالسعادة بعد هذه الأسابيع الصعبة."

ووافقت الجمعية العمومية للفيفا على اقتراح بلاتر باختيار البلد المنظم لكأس العالم في المستقبل عن طريق الجمعية العمومية من بين قائمة مختصرة تقدمها اللجنة التنفيذية للفيفا المؤلفة من 24 عضوا.

وفي الوقت الحالي يعتمد نظام اختيار البلد المضيف على اللجنة التنفيذية ويقول منتقدون ان هذا النظام يؤدي الى حشد مبالغ فيه للدعم بالاضافة الى تبادل للمصالح.

ووافق مؤتمر الجمعية العمومية ايضا على تقوية لجنة القيم بالفيفا وذلك بفصل سلطات التحقيق واتخاذ القرار بالاضافة الى انشاء لجنة رقابية جديدة يطلق عليها "لجنة الحل".

وقال بلاتر أمام المؤتمر "سنعمل معا لمدة أربعة أعوام وسنواصل السير في طريقنا وأداء مهمتنا."

وأضاف "أنا سعيد لاننا استطعنا أن نجلب هذا التضامن والوحدة للفيفا وهو ما سمح لنا بالمضي قدما بطريقة إيجابية."

ومضى قائلا "أنا متأثر بشدة.. انه لشرف لي (ان يتم إعادة انتخابي)."

وفي وقت سابق يوم الأربعاء رفض مؤتمر الفيفا اقتراحا من الاتحاد الانجليزي لتأجيل الانتخابات بأغلبية 172 صوتا مقابل معارضة 17 عضوا.

وسحب القطري محمد بن همام ترشيحه لرئاسة الفيفا يوم الاحد الماضي وسط فضيحة دفع أموال مقابل الحصول على أصوات.

وتم بعد ذلك إيقاف بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي وجاك وارنر نائب رئيس الفيفا بشكل مؤقت انتظارا لاستكمال تحقيقات لجنة القيم بالفيفا.

×