رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جاني انفانتينو

انفانتينو: "كأس العالم بمشاركة 48 منتخبا في عدة دول"

اكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جاني انفانتينو الذي كان تحدث عن رفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم الى 40 منتخبا خلال حملته الانتخابية، بانه سيدافع عن فكرة "اقامة كأس العالم بمشاركة 48 دولة ما يمنح فرصا اكبر لعدد اكبر من الدول" معتبرا بان "التنظيم المشترك بين اكثر من دولة يمثل نقطة اساسية" وذلك في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس.

واعرب انفانتينو بانه "سعيد وواثق بمستقبل الفيفا".

واضاف "لا اسرق، ولا استغل ولا اغش ولن اسمح لاحد بان يقوم بذلك في هذه المنظمة".

وكان الاتحاد الدولي تعرض لزلزال هز اركانه وادى الى ايقاف رئيسه السابق جوزيف بلاتر والامين العام جيروم فالكه بالاضافة الى شخصيات كبيرة في اللجنة التنفيذية في السنتين الاخيرتين.

وهنا نص المقابلة:

س: خلال حملتكم الانتخابية، وعدتم بدراسة رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 32 الى 40، لكنكم تطرقتم مؤخرا الى رفع العدد الى 48 منتخبا. هل فعلا حصل اي تقدم حول هذا الامر؟

ج: الامر ليس سرا فانا احبذ فكرة توسيع المشاركة في المونديال. نستطيع التفكير بمشاركة 48 منتخبا على ان نحتفظ بنظام ال32 منتخبا. لقد رأينا بان نظام ال32 منتخبا هو مثالي. اما الفكرة الجديدة، فتكمن بتأهل افضل 16 منتخبا الى النهائيات مباشرة لدور المجموعات في النهائيات، ثم يتأهل 16 منتخبا اخر من خلال الملحق الذي يخوضونه في بداية العرس الكروي. ستكون 16 مواجهة لتحديد هوية المنتخبات ال16 التالية التي تنضم الى دور المجموعات. هل من تأثير على البرنامج؟ لا تأثير على الاطلاق لان هذه المباريات ستقام قبل انطلاق المونديال بدلا من التواريخ المخصصة للمباريات الودية. من الناحية الترويجية، سنشهد 16 مباراة نهائية قبل الانطلاق الحقيقي لدور المجموعات. هذا الامر سيمنح فرصا اكبر لعدد اكبر من الدول".

هل سيكون رفع عدد المنتخبات الى 48 على اجندة اجتماعات مجلس الفيفا في 13 و14 تشرين الاول/اكتوبر؟

سنتناقس بالتأكيد في هذا الامر في 13 و14 تشرين الاول/اكتوبر. انه مشروع، فكرة تماما كفكرة رفع العدد الى 40 منتخبا والتي ما زالت موجودة على الطاولة مع مجموعات مؤلفة من 4 او 5 منتخبات. انها افكار نتداول فيها وسنتخذ قرارا بشأنها بكل تأكيد العام المقبل. يجب معرفة ما هو تأثير هذه الافكار على كرة القدم العالمية".

مع ارتفاع عدد المنتخبات في نهائيات كأس اوروبا خلال الصيف في فرنسا الى 24 منتخبا، اعتبر بعض المراقبين بان المستوى تراجع نسبيا. كيف ستكون الامور في حال رفع عدد المنتخبات الى 48 في كأس العالم؟
بالنسبة الي، فان المستوى في النهائيات القارية لم يتراجع على العكس من ذلك. لم نكن نتوقع رؤية بعض المنتخبات بهذه القوة. يجب الا ننسى ايضا بان كوستاريكا اخرجت ايطاليا في مونديال 2014".

تحدثم ايضا عن تفضيلكم لتنظيم المونديال في اكثر من دولة، هل لا زلتم تؤيدون هذه الفكرة؟

بالنسبة الي، فان هذا الامر يشكل نقطة اساسية. يجب ان نعود الى ارض الواقع وان نكون اقل تطلبا. اليوم هناك حفنة من الدول قادرة وحدها على تنظيم كأس العالم مع كل المتطلبات والشروط. لقد اصبحت كأس العالم حدثا ضخما، الاستضافة قد تساعد الدولة المضيفة لكنها في المقابل تخلق لها متاعب ايضا. انا منفتح جدا لتنظيم مشترك، لقد شاركت في تنظيم كأس اوروبا بشكل مشترك بين بولندا واوكرانيا عام 2012، وعام 2008 بين سويسرا والنمسا. لقد اصابت البطولتان ناجحا كبيرا. سنرى ماذا سيحدث عندما تقام كأس اوروبا عام 2020 في 13 دولة.