راموس يحتفل بهدف التعادل

الدوري الأسباني: برشلونة يسقط في فخ التعادل مع أتلتيكو والغواصات توقف انتصارات الريال

أهدر برشلونة فرصة ذهبية لتشديد الخناق على منافسه التقليدي العنيد ريال مدريد وسقط في فخ التعادل مع أتلتيكو مدريد اليوم الأربعاء في المرحلة الخامسة من الدوري الأسباني لكرة القدم ليهدر الفريق الكتالوني نقطتين ثمينتين في رحلة الدفاع عن لقبه.

وأوقفت الغواصات الصفراء انطلاقة قطار الريال في الموسم الحالي ، وسقط ريال مدريد في فخ التعادل 1 ' 1 مع فياريال اليوم في مباراة أخرى بنفس المرحلة التي شهدت اليوم أيضا فوز ريال سوسييداد على لاس بالماس 4 ' 1 وسلتا فيجو على سبورتنج خيخون 2 ' 1 وأتلتيك بلباو على مضيفه غرناطة 2 ' 1.

على استاد "كامب نو" في برشلونة ، أنهى أصحاب الأرض الشوط الأول لصالحهم بهدف نظيف سجله الكرواتي إيفان راكيتيتش بضربة رأس في الدقيقة 41 بعدما أغلق دفاع أتلتيكو المنظم الطريق إلى مرماه معظم الوقت.

وترجم الهدف التفوق النسبي لبرشلونة في الشوط الأول رغم أن هجمات أتلتيكو كانت الأكثر خطورة.

واستغل أتلتيكو إصابة الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم هجوم برشلونة وخروجه مبكرا في الشوط الثاني لينتزع تعادلا ثمينا 1 ' 1 مع مضيفه الكتالوني.

وجاء الهدف بعد دقيقة واحدة من خروج ميسي مصابا حيث استغل آنخل كوريا خطأ في التغطية الدفاعية من جيرارد بيكيه وسقوط زميله الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو ليسجل هدف التعادل لأتلتيكو في الدقيقة 61.

وفشلت جميع محاولات الفريقين لتسجيل هدف الفوز فيما تبقى من المباراة لينتهي اللقاء بالتعادل 1 ' 1 الذي رفع رصيد برشلونة إلى عشر نقاط في المركز الثالث بفارق نقطة واحدة أمام أتلتيكو.

وفرض برشلونة سيطرة شبه مطلقة على الملعب في الدقائق الأولى من خلال الاستحواض شبه التام على الكرة والتمرير المتقن لكن دفاع أتلتيكو أغلق جميع الطق المؤدية لمرمى الفريق.

وفشلت جميع محاولات برشلونة لاختراق دفاع أتلتيكو المنظم في الدقائق الأولى.

وسدد ميسي كرة مباغتة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 14 ولكن الحارس أمسك الكرة بثبات.

ورد البلجيكي يانيك كاراسكو نجم أتلتيكو بتسديدة قوية في الدقيقة 16 ولكن الألماني مارك أندري تير شتيجن حارس مرمى برشلونة تصدى لها ببراعة.

وتجددت الفرصة لأتلتيكو في الدقيقة 18 بهجمة خطيرة أنهاها فيليبي لويس بتسديدة صاروخية من حدود منطقة الجزاء ذهبت عاليا.

وسدد أندريس إنييستا كرة قوية من حدود المنطقة في الدقيقة 20 أمسكها يان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو.

وواصل برشلونة سيطرته على مجريات اللعب في الدقائق التالية وإن كانت هجمات أتلتيكو هي الأكثر خطورة.

وتغلب لويس سواريز أخيرا على دفاع أتلتيكو في الدقيقة 33 ولكن الحارس تصدى لتسديدته.

وبعدها بثوان قليلة حاول إنييستا اختراق دفاع أتلتيكو بمهارته المعتادة ولكن الكرة ارتطمت بيد ساؤول نيجويز داخل منطقة الجزاء فيما أشار الحكم باستمرار اللعب لعدم وجود تعمد.

وسدد نيمار كرة مباغتة من حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 36 لكنها مرت خارج القائم الأيسر.

وأسفر ضغط برشلونة في الدقائق الأخيرة من هذا الشوط عن هدف التقدم برأس الكرواتي إيفان راكيتيتش في الدقيقة 41.

وجاء الهدف اثر هجمة منظمة لبرشلونة وتمريرة عرضية لعبها إنييستا من الناحية اليسرى وقابلها راكيتيتش برأسه لتذهب الكرة في زاوية صعبة للغاية على يسار الحارس يان أوبلاك لينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونةبهدف نظيف.

مع بداية الشوط الثاني ، شن أتلتيكو هجمة سريعة أنهاها مهاجمه الفرنسي أنطوان جريزمان بتسديدة قوية زاحفة من خارج حدود منطقة الجزاء تصدى لها الحارس تير شتيجن وأمسك الكرة بثبات.

ورد برشلونة بهجمة منظمة في الدقيقة 46 أيضا وتبلاعب نيمار وميسي بدفاع أتلتيكو الذي تصدى في النهاية لتسديدة ميسي من داخل المنطقة.

وتقدم يان أوبلاك إلى حدود منطقة جزاء أتلتيكو في الدقيقة 50 من أجل التصدي للكرة في الوقت المناسب من أمام نيمار اثر هجمة سريعة خطيرة لبرشلونة.

ودفع لويس إنريكي المدير الفني لبرشلونة بلاعبه أندريه جوميز في الدقيقة 51 بدلا من سيرخيو بوسكيتس.

ونال كوكي نجم أتلتيكو إنذارا في الدقيقة 54 للخشونة مع نيمار.

كما أجرى إنريكي تغييرا اضطراريا في الدقيقة 59 بنزول التركي أردا توران بدلا من ميسي للإصابة.

وتلقى برشلونة لطمة قوية باهتزاز شباكه في الدقيقة 61 اثر خطأ في التغطية الدفاعية من جيرارد بيكيه استغله آنخل كوريا واجتاز خافيير ماسكيرانو الذي سقط على الأرض فلم يجد كوريا صعوبة في تسديد الكرة في زاوية صعبة على يمين الحارس تير شتيجن لترتطم الكرة بالقائم الأيمن وتتهادى داخل المرمى.

وأثار الهدف حفيظة لاعبي برشلونة الذين اندفعوا في الهجوم بحثا عن هدف التقدم.

وسدد نيمار كرة قوية مباغتة من خارج حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 65 لكن الحارس تصدى لها ببراعة.

ونال جريزمان إنذارا في الدقيقة 67 للخشونة مع راكيتيتش.

وواصل برشلونة محاولاته الهجومية لكنه فشل مجددا في اختراق الدفع المنظم لأتلتيكو.

ودفع الأرجنتيني دييجو سيميوني المدير الفني لأتلتيكو باللاعب الغاني توماس بارتي في الدقيقة 73 بدلا من كاراسكو.

وحصل سواريز على ضربة حرة على حدود قوس منطقة الجزاء في الدقيقة 74 وسددها نيمار لكنها ارتطمت بالحائط البشري الدفاعي لتخرج إلى ركنية لعبها نيمار لكنها لم تستغل جيدا.

وواصل الفريقان هجماتهما المتبادلة في الربع ساعة الأخير من المباراة وإن ظل برشلونة هو الأكثر هجوما.

وعاند الحظ برشلونة في الدقيقة 82 عندما لعب نيمار ضربة حرة رائعة من الناحية اليسرى وقابلها بيكيه بلمسة سحرية من رأسه لكن الكرة مرت خارج القائم الأيسر مباشرة.

ونال سواريز إنذارا في الدقيقة 84 للخشونة مع فيليبي لويس.

وباءت جميع محاولات برشلونة في الدقائق الأخيرة بالفشل لينتهي اللقاء بالتعادل 1 ' 1.

وعلى استاد "سانتياجو برنابيو" في العاصمة مدريد ، أنهى فياريال الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف سجله برونو سوريانو من ركلة جزاء في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لهذا الشوط.

ودفع الريال في هذا الشوط ثمن البطء في الأداء وغياب الفعالية في أداء الفريق حيث كان نجمه الشهير البرتغالي كريستيانو رونالدو بعيدا عن مستواه المعهود من ناحية كما افتقد الفريق جهود لاعبه الكرواتي لوكا مودريتش كما فشل هجوم الفريق في استغلال الكرات العرضية العديدة التي وصلت منها الكرة أمام مرمى فياريال.

وتحسن أداء الريال في الشوط الثاني خاصة بعدما اكتسب الفريق الثقة بهدف التعادل الذي سجله القائد سيرخيو راموس بضربة رأس في الدقيقة 48 ليعوض الفريق عن تسببه في ركلة الجزاء التي جاء منها هدف الضيوف.

ورغم التفوق التام للريال في الشوط الثاني، فشل الفريق في تسجيل هدف الفوز لينتهي اللقاء بالتعادل الذي رفع رصيد الريال إلى 13 نقطة ليؤكد استمرار انفراده بالصدارة حتى نهاية فعاليات هذه المرحلة على الأقل ورفع فياريال رصيده إلى تسع نقاط في المركز السادس.

وفرض الريال سيطرته التامة لى مجريات اللعب في الدقائق الخمس الأولى من خلال الاستحواذ على الكرة ولكن في وسط الملعب دون تشكيل أي خطورة على المرمى.

بعدها دخل فياريال في أجواء اللقاء تدريجيا وحاول شن بعض الهجمات لكن سرعان ما استعاد الريال سيطرته وبدأ جاريث بيل ماوشاته من الناحيتين اليمنى واليسرى لكنها لم تسفر عن شيء في ظل التكتل الدفاعي لفياريال من ناحية وافتقاد هجمات الريال للدقة والتركيز.

وتعددت الضربات الركنية للريال ولكن دفاع وحارس مرمى فياريال نجحوا في التصدي لها سريعا لتظل الدقائق الأولى من المباراة بلا خطورة حقيقية لى المرميين.

وشهدت الدقيقة 18 أول فرصة خطيرة في المباراة اثر تمريرة عرضية لعبها مارسيلو من الناحية اليسرى وهيأها جاريث بيل برأسه لتصل إلى زميله كريم بنزيمة أمام مرمى فياريال ولكنه لمسه برأسه تحت ضغط مدافعي فياريال لتذهب الكرة ضعيفة في اتجاه المرمى قبل أن يبعدها الحارس برد فعل رائع.

وواصل الريال استحواذه على الكرة معظم الوقت ولكنه فشل في ترجمتها إلى خطورة على مرمى الضيوف الذين اعتمدوا في محاولاتهم الهجومية على الهجمات المرتدة السريعة.

ومن إحدى هذه المرتدات السريعة ، سنحت الفرصة الـولى لفياريال في الدقيقة 28 اثر تسديدة من دينيس تشيريشيف من حدود منطقة الجزاء ولكن الحارس تصدى لها ببراعة وأخرجها لركنية وصلت منها الكرة إلى نيكولا سانسوني الخالي من الرقابة بالقرب من حلق المرمى ليسددها قوية مباشرة ولكن إلى خارج المرمى
واستأنف الريال محاولاته غير المجدية في الدقائق التالية ولكن فياريال كاد يحرج أصحاب الأرض بهجمة مرتدة سريعة أخرى في الدقيقة 39 أنهاها سانسوني بتمريرة عرضية زاحفة من الناحيةاليسرى ولكن دفاع الريال أبعد الكرة في الوقت المناسب.

وأهدر فياريال فرصة ذهبية للتقدم في الدقيقة 44 اثر انفراد ثلاثة من لاعبين بكل من رافاييل فاران مدافع الريال وزميله حارس المرمى كيكو كاسيا ولكن فاران تدارك الموفف وأبعد الكرة في الوقت المناسب.

وتلقى الريال صفعة قوية قبل نهاية الشوط الأول حيث سدد مانو تريجيروس كرة قوية من خارج حدود منطقة الجزاء ولكن سيرخيو راموس نجم الريال اعترضها بيده ليحتسبها الحكم ضربة جزاء للضيوف في الدقيقة 45.

وأجرى الفرنسي زين الدين زيدان تغييرا اضطراريا في الدقيقة 45 بنزول دانيال كارفاخال بدلا من مارسيلو للإصابة وسدد برونو سوريانو ضربة الجزاء بيسراه وبمهارة فائقة على يمين الحارس ليكون هدف التقدم في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الأول الذي انتهى بتقدم فياريال بهدف نظيف.

مع بداية الشوط الثاني، كثف الريال ضغطه الهجومي ولعب توني كروس ضربة حرة من الناحية اليمنى حاول الحارس سيرخيو أسينخو الإمساك بها ولكن الكرة سقطت من يده لتشكل خطورة فائقة قبل أن ترتطم الكرة بالدفاع وترتد إلى وسط الملعب في الدقيقة 47.

وتجددت الفرصة للريال ولكن الدفاع تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة إلى ركنية لعبها كروس وقابلها راموس بضربة رأس وجه بها الكرة إلى الزاوية الضيقة على يمين الحارس أسينخو محرزا هدف التعادل في الدقيقة 48 ليعيد الريال بقوة إلى أجواء اللقاء.

ونال خوسيه آنخل إنذارا في الدقيقة 53 للخشونة مع جاريث بيل.

وواصل الريال محاولاته الهجومية المكثفة في الدقائق التالية بحثا عن هدف التقدم لكنه اصطدم مجددا بالدفاع المتكتل والمنظم والحارس المتألق أسينخو. وتعددت الضربات الركنية للريال لكنها لم تسفر عن شيء أيضا.

وعاند الحظ الريال في الدقيقة 61 اثر هجمة منظمة سريعة وتمريرة بينية من بيل إلى كارفاخال الذي مرر الكرة عرضية من الناحية اليمنى لتسير بمحاذاة خطالمرمى إلى خارج الملعب بعدما فشل رونالدو في اللحاق بها.

كما عاند الحظ بيل في الدقيقة 66 لتذهب تسديدته من داخل حدود المنطقة إلى جوار القائم الأيمن بعد هجمة منظمة للريال.

ولعب لوكاس فاسكيز بدلا من بيل في الدقيقة 71 لتجديد الدماء في صفوف الريال.

وواصل الريال ضغطه الهجومي في الدقائق التالية ولكن الحظ عاند الفريق في أكثر من كرة ومنها ضربة رأس من بنزيمة في الدقيقة 76 ذهبت فوق العارضةليخرج بنزيمة في الدقيقة التالية وينزل مكانه المهاجم الأسباني الشاب ألفارو موراتا.

وسدد كروس كرة قوية مباغتة من مسابفة بعيدة للغاية في الدقيقة 80 وتصدى لها الحارس أسينخو على مرتين.

وتوالت الهجمات والفرص الضائعة من الريال وسط تألق واضح من الدفاع وحارس المرمى في فريق فياريال الذي انتزع نقطة ثمينة على ملعب الريال.

وحقق سلتا فيجو انتصاره الأول في المسابقة هذا الموسم وتغلب على سبورتنج خيخون بهدفين سجلهما هوجو مالو وياجو أسباس في الدقيقتين 66 و87 مقابل هدف سجله دوجي كوب في الدقيقة 80.

ورفع سلتا فيجو رصيده إلى أربع نقاط ليتقدم إلى المركز السادس عشر فيما مني خيخون بهزيمته الثانية على التوالي وتجمد رصيده عند سبع نقاط ليتراجع إلى المركز العاشر.