صورة ارشيف بتاريخ 28 اغسس 2015 لميشال بلاتيني في موناكو

بلاتيني سيلبي دعوة حضور انتخابات رئاسة الاتحاد الاوروبي

سيلبي النجم الدولي الفرنسي السابق ميشال بلاتيني دعوة حضور الجمعية العمومية للاتحاد الاوروبي لكرة القدم المقررة الاربعاء المقبل في اثينا من اجل انتخاب خلف له في رئاسة الاتحاد القاري، حسب ما اكد مصدر مقرب منه لوكالة فرانس برس.

وكانت صحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية كشفت ان بلاتيني تلقى دعوة من الاتحاد الاوروبي لحضور اعمال الجمعية العمومية.

وبلاتيني موقوف عن ممارسة اي نشاط يتعلق بكرة القدم من قبل لجنة الاخلاق في الفيفا بسبب دفعة غير مشروعة بقيمة مليوني دولار حصل عليها عام 2011 عن عمل استشاري قدمه قبل 9 سنوات للسويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا آنذلك والموقوف هو ايضا في العملية نفسها

وسيلبي بلاتيني هذه الدعوة بحسب ما اكد المصدر المقرب من النجم الدولي السابق الذي "يشكرهم (اعضاء الاتحاد الاوروبي) على ثقتهم" و"سيسافر الى هناك على نفقته الخاصة ولن يعقد اي مؤتمرات صحافية ويفضل ان يوجه كلماته (لكل على حدة) الى ممثلي الاتحادات الوطنية".

وكان بلاتيني اعلن استقالته من رئاسة الاتحاد القاري في 9 ايار/مايو الماضي بعد قرار محكمة التحكيم الرياضي بعدم الغاء عقوبة ايقافه بل تخفيضها من 6 الى 4 اعوام، لكنه اكد لاحقا انه يريد "التقدم بهذه الاستقالة في اثينا الى الاعضاء الـ55 الذين يشكلون الاتحاد الاوروبي".

واوقف بلاتيني 8 سنوات في بادىء الامر ثم قلصت العقوبة الى 6 اعوام من قبل لجنة الاستئناف في الاتحاد الدولي، ثم 4 اعوام عن طريق محكمة التحكيم الرياضية.

ويملك كل اتحاد من الاتحادات الوطنية الـ55 المنضوية تحت راية الاتحاد الاوروبي صوتا واحدا في الانتخابات.

وانحصرت المنافسة على رئاسة الاتحاد القاري بين الهولندي ميكايل فان براغ والسلوفيني الكسندر سيفيرين بعدما قرر رئيس الاتحاد الاسباني انخل ماريا فيار الانسحاب من السباق.