لاعبو بايرن ميونيخ يحتفلون بعد التسجيل في مرمى كارل زيس يينا في مباراة كأس المانيا في يينا بشرق المانيا في 19 اغسطس 2016

الدوري الالماني: بايرن ميونيخ بقيادة انشيلوتي مرشح للقب خامس على التوالي

تعود عجلة الدوري الالماني لكرة القدم الى الدوران وسيكون بايرن ميونيخ بقيادة مدربه الجديد الايطالي كارلو انشيلوتي مرشحا للقب خامس على التوالي.

وتعاقد الفريق البافاري مع انشيلوتي خلفا للاسباني بيب غوارديولا الذي انتقل للاشراف على مانشستر سيتي الانكليزي.

ويستهل بايرن حملة الدفاع عن لقبه الجمعة عندما يستضيف على ملعبه "اليانز ارينا" فيردر بريمن.

ويلعب السبت اينتراخت فرانكفورت مع شالكه، واوغسبورغ مع فولفسبورغ، وهامبورغ مع اينغلوشتات، وكولن مع دارمشتات، ودورتموند مع ماينتس، وبوروسيا مونشنغلادباخ مع باير ليفركوزن، والاحد هرتا برلين مع فرايبورغ وهوفنهايم مع لايبزيغ.

يمتلك بايرن الاسلحة اللازمة لمواصلة سيطرته على الالقاب المحلية التي بدأها قبل ايام بفوزه على غريمه بوروسيا دورتموند 2-صفر في الكأس السوبر الالمانية.

وتزخر صفوف الفريق بلاعبين مميزين امثال الحارس مانويل نوير وتوماس مولر وجوشوا كيميتش والتشيلي ارتورو فيدال والمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي والفرنسي فرانك ريبيري والنمسوي دافيد الابا والاسبانيين تياغو الكانتارا وتشابي الونسو.

ويتعين على انشيلوتي انتظار ايام اضافية لعودة الجناح الهولندي اريين روبن الذي عاود تدريباته مع الفريق بعد اصابة تعرض لها الشهر الماضي.

وعانى لاعب الوسط الهولندي المخضرم من مصاعب جمة خلال مسيرته نتيجة الاصابات المتلاحقة التي اجبرته على الابتعاد عن الملاعب منذ آذار/مارس.

غاب روبن (32 عاما) عن مباراة السوبر، وتأكد غيابه ايضا عن المواجهة الافتتاحية امام فيردر بريمن لعدم جهوزيته التامة للمشاركة.

ولا يزال الدولي الفرنسي كينغسلي كوماني يتعافى من اصابة في اربطة الكاحل الايسر، واعلن انشيلوتي انه يتوقع عودته منتصف الشهر المقبل.

وعاود الدولي البرتغالي ريناتو سانشيز التدريبات مع بايرن بعد ان غاب اكثر من اسبوعين بسبب تمزق عضلي، لكنه لن يتمكن من اللحاق بالمباراة ضد بريمن.

وكان بايرن تعاقد مع سانشيز (18 عاما) من بنفيكا مقابل 35 مليون يورو قبل انطلاق كأس اوروبا التي توج فيها مع منتخب بلاده على حساب فرنسا الشهر الماضي.

ويستمر غياب المدافعين جيروم بواتنغ وهولغر بادشتوبر ايضا لعدم جهوزيتهما.

وقال انشيلوتي عقب تسلمه المهمة خلفا لغوارديولا "أولويتنا الفوز بلقب الدوري"، مضيفا "نتطلع لبداية الموسم ونحن جاهزون للمباراة الاولى ضد بريمن".

وقد لا يكون بريمن، الذي كافح لتجنب الهبوط في الموسم الماضي، منافسا قويا لبايرن على اللقب، الا ان الاصابات ستصعب مهمته في بداية جيدة اذ يغيب عنه عدد من اللاعبين وفي مقدمتهم مهاجم بايرن السابق المخضرم البيروفي كلاوديو بيتزارو (37 عاما) الذي أمل مدرب الفريق الاوكراني فيكتور سكريبنيك بتعافيه سريعا.

وبيتزارو هو الهداف التاريخي لفيردر بريمن، إذ سجل له 103 أهداف في 187 مباراة.

ويفتقد بريمن ايضا مهاجمه العائد الى صفوفه ماكس كروزه من فولفسبورغ بعد تعرض الى اصابة في الركبة في بطولة الكأس الاحد الماضي ستبعده طويلا.

وعلق سكريبنيك على ذلك قائلا "انه ضربة كبيرة لانه يبدو اننا سنكون من دون لاعب اساسي لفترة طويلة".

دورتموند بحلة جديدة

ابرم دورتموند باشراف المدرب توماس توخيل الوصيف عدة صفقات سعيا الى انهاء هيمنة بايرن على اللقب.

واستعاد دورتموند النجم الدولي ماريو غوتزه بعد ثلاثة مواسم غير ناجحة مع بايرن ميونيخ، مع زميله في المانشافت الجناح اندرياس شورله من فولفسبورغ.

وضم ايضا المهاجم الفرنسي الشاب عثمان ديمبيلي ولاعب الوسط سيباستيان رودي والجناح البرتغالي رافايل غيريرو، والمدافع الاسباني مارك بارترا

وقال غوتزه "انها صفحة جديدة تبدأ في مسيرتي. اريد تقديم افضل ما لدي والرد على جميع المنتقدين".

واضاف "عندما ابدى دورتموند اهتماما بالاستعانة بخدماتي مجددا لم اتردد اي لحظة".

ويشغل رأس حربة الفريق مهاجم رائع هو الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ الذي قاوم دورتموند جميع الاغراءات للاحتفاظ به وابرزها عرض مانشستر سيتي بنحو 77 مليون دولار.

لكن دورتموند  تخلى في المقابل عن المدافع الصلب ماتس هوملز الى بايرن، والارميني هنريك مخيتاريان والالماني ايلكاي غوندوغان الى مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي الانكليزيين على التوالي.

وسيكون فولفسبورغ من الفرق المنافسة على المراكز الاولى وعزز صفوفه بالتعاقد مع المهاجم الدولي ماريو غوميز من فيورنتينا الايطالي، والمهاجم الاسباني بورخا مايورال والجناح البولندي ياكوب بلاشتشيكوفسكي ودانييل ديدافي وجوسيب بريكالو ويانيك غيرهاردت وجيفري بروما.

وقال غوميز لدى انضمامه الى فولفسبورغ "انا سعيد بالعودة الى البوندسليغا واريد مساعدة فولفسبورغ على العودة الى الساحة العالمية"

وكان غوميز البالغ من العمر 31  عاما امضى الموسم الماضي معارا من فيورنتينا الايطالي الى بشيكتاس التركي وتوج هدافا للدوري المحلي في صفوف الاخير برصيد 26 هدفا.

وسيحاول بوروسيا مونشنغلادباخ وباير ليفركوزن اللذان انهيا الموسم ضمن الاربعة الاوائل في الموسم الماضي على تكرار الامر هذا الموسم.

ويفتقد ليفركوزن مهاجمه المكسيكي خافيير هرنانديز (تشيتشاريتو) بسبب كسر في يده سيبعده عدة ايام.

ومن ابرز الاسماء التي ستغيب عن الدوري الالماني هذا الموسم لاعب شالكه الشاب ليروي سانيه الذي انتقل الى مانشستر سيتي الانكليزي لخمس سنوات.

 

×