الصينيون ممتعضون من "اخفاق" رياضييهم

ريو 2016: الصينيون ممتعضون من "اخفاق" رياضييهم

انقلب الجمهور الصيني على رياضييه والاداريين بعدما وجد العملاق الاسيوي نفسه خلف بريطانيا الاربعاء في ترتيب ميداليات اولمبياد ريو 2016 الذي يختتم الاحد المقبل.

لم يعر الصينيون اهمية كبرى لشح الميداليات الذهبية في الايام الاولى من الالعاب الاولمبية وركزت وسائل الاعلام على الاشادة بالروح التنافسية لرياضييها، معتبرة ان الميداليات "ليست كل شيء في الالعاب الاولمبية".

لكن هذه اللهجة تغيرت الاربعاء وحتى وكالة الصين الجديدة الرسمية "شينخوا" اعربت عن امتعاضها قائلة عبر تويتر "حتى بريطانيا اصبح لديها ذهبية واحدة اكثر من الصين"، منتقدة نتائج بلادها في رياضة الجمباز "التي اختبرت اسوأ اخفاق اولمبي" بعد فشلها في حصد اي ذهبية.

وحتى ان "شينخوا" كتبت قبلها بيوم تعليقا ساخرا يظهر بريطانيا تتقدم على البلد الاكبر في العالم من ناحية عدد السكان مع جملة: "هل تهزأ بي؟ البلد الذي لم ينه يوما (الالعاب) فوق الصين، على وشك ان يفعل ذلك..."، قبل ان تسارع الى الغائه.

وركزت "شينخوا" على الاخفاق في لعبة الجمباز التي كانت فيها الصين "القوة التقليدية" لكنها اكتفت في ريو ببرونزيتين في مسابقات الفرق، مشيرة الى انها الالعاب الاولى التي تخفق فيها الصين باحراز اي ميدالية في مسابقة الفردي.

اما صحيفة "غلوبل تايمز" التي سبق لها ان وصفت بريطانيا بـ"الامبراطورية الهرمة التي لا يمكن ان تصنف قوتها الوطنية بنفس مستوى قوة الصين حاليا"، فحاولت ان تبقي المعنويات مرتفعة بمقالة عنونتها: "سعداء من دون الذهب: الجمهور الصيني غير متأثر بتواضع عدد الميداليات".

لكن المزاج العام كان مختلفا تماما، فبعض المشجعين اعتبر ان الرياضيين الصينيين مدينون لدافعي الضرائب بتحقيق نتائج افضل مقابل الاموال التي دفعت من اجل تحضيراتهم، كما انتقدوا جهود الرياضيين الذين اخفقوا في الحصول على الميداليات ثم قالوا بعدها انهم ببساطة سعداء بالمشاركة في العاب ريو.

وتراوحت التعليقات على موقع "ويبو" المرادف لتويتر في الصين، بين شعور البعض بالمرارة جراء التواجد خلف بريطانيا وحتى ان كانوا غير مهووسين بمسألة الميداليات، فيما كانت بعض التعليقات الاخرى اكثر قساوة واقل تهذيبا على غرار هذا التعليق: "اللعنة عليك (الصين)، لم تكتف بان تحصدي عددا قليلا من الذهبيات، بل انت اقتربت من ان تخسري في ترتيب الميداليات امام مملكة على وشك ان تترك الاتحاد الاوروبي".

واضاف: "على الادارة العامة للرياضية ان تقوم بـ+هاراكيري+ (اي الانتحار على الطريقة اليابانية بغرس الخنجر في البطن) والاعتذار".

وتملك الصين حتى الان 17 ذهبية و51 ميدالية بالمجمل، فيما تتصدر الولايات المتحدة برصيد 28 ذهبية و84 ميدالية بالمجمل امام بريطانيا التي تملك 19 ذهبية و50 ميدالية بالمجمل، وذلك قبل 5 ايام على انتهاء الالعاب.

 

×