العداء الجامايكي اوساين بولت يفوز في نهائي سباق 100 م في الالعاب الاولمبية في ريو في 14 اغسطس 2016

ريو 2016: ثلاثية فريدة لبولت وموراي يدخل التاريخ

اكمل العداء الجامايكي الفذ اوساين بولت ثلاثية فريدة باحرازه ذهبية سباق 100 م للمرة الثالثة على التوالي الاحد في الالعاب الاولمبية على مضمار ملعب جواو هافيلانج في ريو دي جانيرو.

واذا لم تلطخ المنشطات في يوم من الايام اسمه كما فعلت مع آخرين مثل الدراج الاميركي لانس ارمسترونغ والعداءة الاميركية السابقة ماريون جونز، او حتى غريمه الاميركي جاستن غاتلين، سيدخل بولت متحف مشاهير الرياضة على غرار الملاكم الاميركي محمد علي ولاعب كرة القدم البرازيلي بيليه واسطورة كرة السلة الاميركية مايكل جوردان.

واسقط بولت غريمه غاتلين مجددا. سجل 9.81 ثوان متفوقا على الاميركي (9.89 ث)، والكندي اندريه دي غراس (9.91 ث).

واصبح بولت اول عداء في التاريخ يحرز 3 القاب اولمبية متتالية في سباق 100 م، علما بانه يرصد ايضا "الهاتريك" الثالث على التوالي (100 م و200 م والتتابع 4 مرات 100 م) بعد 2008 و2012.

ويعتبر بولت سيدا لسباقات السرعة 100 م و200 م وتوج بالقابها الاولمبية والعالمية منذ عام 2008 باستثناء مونديال دايغو 2011 والانطلاقة الخاطئة في نهائي 100 م.

- فان نيكرك يحطم رقم جونسون -

حطم الجنوب افريقي وايد فان نيكرك رقما عالميا صامدا منذ 17 سنة للاميركي مايكل جونسون، عندما احرز ذهبية سباق 400 م.

وقطع فان نيكيرك، بطل العالم في بكين العام الماضي، مسافة السباق بزمن 43.03 ثانية ماحيا رقم الاسطورة جونسون (43.18 ثانية) منذ مونديال اشبيلية عام 1999.

وعادت الفضية لكيراني جيمس من غرينادا حامل ذهبية لندن 2012 بزمن 43.76 ثانية، والبرونزية للاميركي لاشون ميريت بزمن 43.85 ثانية. وحل البحريني علي خميس سادسا بزمن 44.36 ثانية.

وقال فان نيكرك عن تحطيم الرقم "حصلت على الالهام من هؤلاء الاشخاص (بولت وجونسون). وحتى الذين نافستهم الليلة (الاميركي لاشون ميريت وكيراني جيمس)".

- موراي يدخل التاريخ في 4 ساعات -

دخل البريطاني اندي موراي المصنف ثانيا التاريخ بعد ان اصبح اول لاعب يحتفظ بذهبية كرة المضرب لفردي الرجال بفوزه في النهائي على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو بعد مباراة ماراتونية نارية 7-5 و4-6 و6-2 و7-5.

ولم يكتف موراي بان يكون اول لاعب يحتفظ باللقب بل هو اول من يتوج بذهبية الفردي مرتين ان كان عند الرجال او السيدات على حد سواء.

واحتاج موراي الى 4 ساعات ودقيقتين لكي يحسم مواجهته مع دل بوترو، متجنبا ان يكون ضحية كبرى اخرى للاعب الارجنتيني الذي اطاح بالصربي نوفاك ديوكوفيتش من الدور الاول ثم الاسباني رافايل نادال من الدور نصف النهائي.

وحسن دل بوترو وضعه فانتقل من البرونزية في لندن الى الفشية فقي ريو دي جانيرو، تاركا ميدالية المركز الثالث للياباني كي نيشيكوري الذي تغلب على الماتادور الاسباني نادال 6-2 و6-7 (1-7) و6-3.

- وكيني اول دراج يحتفظ ...

بدوره، احتفظ البريطاني جايسون كيني بذهبية فردي الرجال في سباق السرعة على المضمار ضمن رياضة الدراجات الهوائية.

وبات كيني اول دراج يحتفظ باللقب الاهم بعد الالماني ينز فايدلر (1992 و1996)، لكنه بين لندن 2012 وريو 2016 لم يتوج الا مرة واحدة في آذار/مارس الماضي في بطولة العالم التي تقام سنويا.

واحرز كيني ذهبية السرعة للفرق مع زميله كالوم سكينر الذي انتزع اليوم فضية الفردي، فيما ذهبت برونزوية السباق للروسي دينيس دميترييف.

- والرامي الايطالي كامبرياني ايضا...

بدوره، احتفظ الايطالي نيكولو كامبرياني بذهبية البندقية 3 اوضاع 50 م (منبطحا وجاثيا وواقفا) ضمن رياضة الرماية بعد ان جمع 458.8 نقطة بفارق بسيط (3 اجزاء في العشرة من النقطة) عن الروسي سيرغي كامنسكي (458.5 نقطة)، وذهبت البرونزية للفرنسي الكسيس رينو الذي حصل على 448.7 نقطة.

وهي الذهبية الثانية للرامي الايطالي الذي نجح ايضا باحراز ذهبية بندقية الهواء المضغوط 10 م.

وكانت التصفيات نزهة بالنسبة الى كامنسكي الذي تشبث بالمركز الاول وجمع 1184 نقطة على بعد نقطتين فقط من الرقم العالمي، بينما تمثلت المفاجأة الهائلة باقصاء الاميركي ماتيو ايمونز المصنف اول في العالم والذي اكتفى بالمركز التاسع عشر.

ولم ينجح ايمونز (25 عاما) على الصعيد الاولمبي في المسابقة المفضلة لديه، وكانت افضل نتيجة له احراز البرونزية في لندن 2012 بعد ان حل ثامنا في اثينا 2004 ورابعا في بكين 2008.

- روز اول بطل في الغولف منذ 112 عاما -

اصبح البريطاني جاستن روز اول بطل لمسابقة الغولف في الالعاب الاولمبية منذ 112 بعدما احرز ذهبية المسابقة التي عادت الى الالعاب الاولمبلية لاول مرة منذ 1904.

وخلف روز (36 عاما) الكندي جورج ليون الذي توج في دورة سانت لويس بالولايات المتحدة، بعد ان هزم في نهائي شيق على السويدي هنريك ستنسون (201 للاول مقابل 202 للثاني)، فيما ذهبت البرونزية للاسترالي ماركوس فرايزر (204).

وتواجد في البرازيل 8 فقط من المصنفين العشرين الاوائل في العالم بعد ان اختار افضلهم عدم المشاركة خوفا من فيروس زيكا المنتشر في عدد من دول اميركا الجنوبية ومنها البرازيل حيث اصاب اكثر من 5ر1 مليون شخص.

ومن بين الثمانية المشاركين الافضل هناك 6 لاعبين ممن فازوا بدورات كبرى وهم ستنسون الخامس عالميا والايرلندي بادريغ هارينغتون والانكليزيان روز وداني ويليت والاميركي بوبا واطسون والالماني مارتن كايمر.

وحل بوبا رابعا وهارينغتون ثامنا وويليت في المركز السادس عشر، وكايمر في المركز الرابع والثلاثين.

- مولينا يهدي كوبا اول ذهبيات المصارعة -

اهدى الكوبي اسماعيل بوريرو مولينا بلاده اول ذهبية في الالعاب الاولمبية الحالية عندما توج بطلا لوزن 59 كلغ في المصارعة اليونانية-الرومانية.

وهي اول ميدالية توزع في هذا الفن القتالي، واحرزها مولينا (24 عاما) بعدما فاز بسهولة في النهائي على الياباني سينوبو اوتا 8-صفر، رافعا رصيد كوبا الى 5 ميداليات بعد ان ان احرز رياضيوها فضية و3 برونزيات في الجودو.

وتقاسم النروجي شتيغ-اندريه بيرج والاوبكستاني المراد تاسمورادوف البرونزيتين.

وتعول كوبا على الفنون القتالية خاصة الملاكمة التي قد تتعرض للاهتزاز في هذه الدورة بعض فشل ممثليها في التأهل الى الادوار النهائية.

 

×