السباحة المجرية كاتينكا هوسو تحتفل بذهبية سباق 400 م متنوعة وبتحطيم الرقم القياسي العالمي في 6 اغسطس 2016

ريو 2016: المجر واستراليا تخطفان الاضواء من الاميركيين وموردانوف يعيد الابتسامة للروس و3 ارقام قياسية في حوض السباحة

خطفت المجر واستراليا الاضواء من الولايات المتحدة في اليوم الثاني من دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو والذي شهد تحطيم 3 ارقام قياسية عالمية في حوض السباحة، وتدشين روسيا لبدايتها بميدالية من المعدن الاصفر.

واحرزت كل من المجر واستراليا ذهبيتين من اصل 12 وزعت السبت، واكتفت الولايات المتحدة بواحدة فقط على غرار غريمتها روسيا التي اسالت فضيحتها المرتبطة بالتنشط المنظم والممنهج الكثير من المداد في الاشهر الاخيرة وكادت تدفع ثمنها غاليا باستبعاد رياضييها من الالعاب الاولمبية، قبل ان تقيد اللجنة الاولمبية الدولية مشاركتها بشروط صارمة قلصت وفدها الرياضي من 387 الى 277.

واعاد لاعب الجودو بيسلان مودرانوف البسمة الى زملائه الرياضيين خصوصا ومواطنيه عموا عندما احرز ذهبية وزن تحت 60 كلغ بفوزه على الكازخستاني يلدوس سميتوف بطل العالم في 2015.

ونال الياباني تاكاتو ناوهيسا والجورجي اميران بابيناشفيلي برونزيتي المسابقة.

وعجزت ماكينات السباحة الاميركية عن احراز اي ذهبية واكتفت ب3 فضيات في سباقات التتابع 4 مرات 100 م حرة و400 م متنوعة للسيدات عبر مايا ديرادو و400 م متنوعة للرجال من خلال شايس كاليش.

هوسو تضرب بقوة

لم تكتف السباحة المجرية كاتينكا هوسو بتحطيم الرقم القياسي العالمي في سباق 400 م متنوعة المسجل باسم الصينية شيوين يي (4.28.43 د) في العاب لندن 2012، بل حسنته باكثر من ثانيتين مسجلة 4.26.36 دقائق.

وتقدمت هوسو على ديرادو (4.31.15 د) والاسبانية ميريا غارسيا بلمونتي (4.32.39 د).

ونجحت هوسو (27 عاما) المتوجة بلقب بطولة العالم 2015 باحراز ميداليتها الاولمبية الاولى.

واحرزت مواطنتها ايميسي شاش ذهبية فردي السيف بتغلبها على 33 عاما) المصنفة اولى في العالم عامي 2010 و2014 ووصيفة بطلة العالم (2010) في الفردي، على بطلة العالم في النسختين الاخيرين الايطالية روزاليتا فيامينغو (25 عاما) بثلاث لمسات.

وحصلت الصينية يي وين سون على الميدالية البرونزية بفوزها على الفرنسية لورين ريمبي.

وقادت الاسترالية كايت كامبل منتخب بلادها لاحراز ذهبية سباق 4 مرات 100 م حرة وتحطيم الرقم العالمي الذي كان بحوزته.

وسجلت استراليا 3.30.65 دقائق ماحية رقمها السابق (3.30.98) المسجل في غلاسكو في تموز/يوليو 2014.

ونال الفضية منتخب الولايات المتحدة (3.31.89 د)، والبرونزية منتخب كندا (3.32.89 د).

وفي 400 م حرة للرجال، هزم السباح الاسترالي ماكنزي "ماك" هورتون غريمه الصيني يانغ سون.

وسجل هورتون 3.41.55 دقاق مقابل 3.41.68 دقائق لسون، فيما توج الايطالي غابرييلي ديتي بالبرونزية (3.43.49).

وهذه اول ميدالية لهورتون البالغ 20 عاما.

وفضلا عن رقمي هوسو واستراليا، شهد اليوم الاول تحطيم رقم قياسي ثالث عبر البريطاني آدم بيتي في تصفيات 100 م صدرا مسجلا 57.55 ثانية وماحيا بفارق 37 جزءا في المئة من الثانية الرقم القياسي السابق والذي كان بحوزته منذ العام الماضي في لندن.

وفاجأ الياباني كوسوكي هاغينو مواطنه دايا سيتو والاميركي شايس كاليش واحرز ذهبية 400 م متنوعة.

وسجل هاغينو البالغ 21 عاما 05ر06ر4 دقائق وتفوق على كاليش الطامح الى ميداليته الاولمبية الاولى (4.06.75 د) وسيتو (4.09.71 د).

الذهبية الاولى في الالعاب

وحظيت الاميركية فيرجينيا ثراشر بشرف نيل الذهبية الاولى في الدورة بتتويجها بطلة لمسابقة بندقية الهواء المضغوط 10 امتار.

وتفوقت ثراشر (19 عاما) على الصينيتين لي دو بطلة اولمبياد اثينا عام 2004 والتي نالت الفضية، وسيلينغ يي حاملة لقب النسخة الاخيرة في لندن.

واعربت ثراشر بعد نيلها الذهبية الاولى التي توجها بها رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ: "المنافسة كانت مثيرة جدا. قلبي كان يخفق بقوة. كل ما خططت له هذا اليوم هو ان اقدم افضل ما لدي وانا سعيدة جدا بالنتيجة".

وهذه المرة الثامنة التي تحرز فيها الولايات المتحدة الذهبية الاولى في الالعاب الاولمبية الصيفية بعد اعوام 1869 و1904 و1924 و1952 و1956 و1984 و2000، فيما اصبحت ثراشر الرياضية الاميركية الثالثة التي تحرز الذهبية الاولى بعد كوني-كاربنتر عام 1984 في سباق الدراجات على الطريق، ونانسي نابولسكي-جونسون عام 2000 في رماية بندقية الهواء المضغوط ايضا.

وحلت المصريتان شيماء حشاد وهدير مخيمر في المركزين 27 و49 على التوالي.

ذهبية اولى في تاريخ فيتنام

واهدى الرامي هوانغ تشوان فينه بلاده فيتنام اول ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركاتها في الاولمبياد باحرازه المركز الاول في رماية المسدس 10 م هواء مضغوط.

وحرم خوانغ (41 عاما) البرازيلي فيليبي الميدا وو المرشح الاوفر حظا للفوز بهذا الاختصاص، من اهداء بلاده الذهبية الاولى في اول العاب تنظمها نيابة عن اميركا اللاتينية.

واكتفى الصيني اويي بانغ بالبرونزية، فيما حل بطل لندن 2012 الكوري الجنوبي جون-غوه جين في المركز السادس.

واولى للارجنتين في الجودو

ومنحت باولا باريتو الارجنتين اول ذهبية في رياضة الجودو عندما فازت في نهائي وزن دون 48 كلغ على الكورية الجنوبية بوكيونغ جيونغ.

وكانت باريتو نفسها اول ارجنتينية تحصل على ميدالية في الجودو عندما احرزت البرونزية في بكين 2008، وهي تنافس غالبا على المراكز الاولى في البطولات الكبرى، لكنها اليوم توجت جهودها في الثلاثين من عمرها باحراز الذهب.

واحرزت الرباعة التايلاندية سوبيتا تاناسان اول ذهبية في رياضة رفع الاثقال عندما احرزت المركز الاول في وزن 48 كلغ، وحلت امام الاندونيسية سري ناهيوني اغوستياني واليابانية اليابانية هيرومي ميياكي الثالثة.

وارغمت الصينية جي هوي هو، المرشحة الابرز للفوز باللقب، على الانسحاب بعد تعرضها للاصابة.

واحرز منتخب كوريا الجنوبية للرجال ذهبية الفرق في رياضة القوس والنشاب على حساب نظيره الاميركي 6-صفر، فيما آلت البرونزية لمنتخب استراليا بفوزه على الصين 6-2.

- فان افبرمات اول بلجيكي منذ 1952 -

واحرز البلجيكي غريغ فان افيرمات ذهبية سباق الطريق في مسابقة الدراجات الهوائية بقطعه مسافة 237.5 كلم بزمن 6.10.05 ساعات، وتقدم على الدنماركي ياكوب فوغلسانغ بالسرعة النهائية، فيما حل البولندي رافال مايكا ثالثا واحرز البرونزية بفارق 5 ثوان عنهما (6.10.10 س).

وقال فان افيرمات (31 عاما) الذي فاز الشهر الماضي بالمرحلة الخامسة من دورة فرنسا الدولية واحتفظ بالقميص الاصفر 3 ايام، في صفحته على موقع تويتر "اعمل بقسوة وفي هدوء، ودع النجاح يتكلم".

وحقق فان افيرمات، الذي اعطى لنفسه قبل الانطلاق نسبة 5 في المئة للفوز بالسباق، افضل مما انجز مواطنه ادي ميركس البطل الاسطوري في ستينات القرن الماضي، وبات اول بلجيكي يحرز هذا اللقب بعد اندريه نويل في 1952.

واصاب سوء الطالع الايطالي فينتشنزو نيبالي، محرك سباق اليوم، وتعرض للسقوط قبل 12 كلم من خط النهاية فاصيب بكسر في عظم الترقوة.

واسفر تعثر نيبالي عن سقوط الكولومبي سيرخيو هيناو فاصيب بدوره بكسر عظم الحرقفة وارتجاج قوي في القفص الصدري. وشمل السقوط عددا من الدراجين بينهم البريطاني جيرينت توماس الذي انتهى سباقه مع نيبالي في المستشفى.

في المقابل، اكتفى البريطاني كريس فروم بطل دورة فرنسا، بالمركز الثاني عشر.

تفجير مجسم مشتبه به

وعكر صفو السباق قليلا تفجير قام به الجيش البرازيلي كاجراء وقائي بعدما اشتبه بجسم غريب على شكل حقيبة عند خط النهاية في كوباكابانا.

وقالت المديرة الاعلامية لموقع فورت كوباكابانا المخصص لمنافسات الدراجات، سيمون باريتو "عثرت القوات المسؤولة عن الأمن على جسم يشبه حقيبة خارج الموقع وخارج المحيط الأمني"، مشيرة الى انهم "قرروا تنفيذ الإجراء وتفجير الجسم المشتبه به. الوضع الآن طبيعي".

وفاجأ الانفجار المشجعين المتواجدين بالقرب من خط الوصول. وكان الدراجون وقتها بعيدين نحو 100 كلم عن المكان.

 

×