لاعب وسط المنتخب البولندي ياكوب بلاشتشيكوفسكي يسجل في مرمى اوكرانيا في 21 يونيو 2016

كأس اوروبا 2016: بولندا الى ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخها

بلغ المنتخب البولندي الدور ثمن النهائي بفوزه على نظيره الاوكراني 1-صفر اليوم الثلاثاء على ملعب "فيلودروم" في مرسيليا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن كأس اوروبا لكرة القدم المقامة حاليا في فرنسا.

ويدين المنتخب البولندي بفوزه الى لاعب وسطه وفيورنتينا الايطالي ياكوب بلاشتشيكوفسكي الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 54.

وهو الفوز الثاني لبولندا في ثالث مشاركة في النهائيات والثاني في النسخة الحالية بعد الاول على ايرلندا الشمالية 1-صفر في الجولة الاولى مقابل تعادل مع المانيا بطلة العالم صفر-صفر، فرفعت رصيدها الى 7 نقاط بفارق الاهداف خلف الاخيرة التي تغلبت على ايرلندا الشمالية بالنتيجة ذاتها اليوم ايضا على ملعب بارك دي برانس في باريس.

وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها بولندا الدور ثمن النهائي بعدما خرجت من الدور الاول عام 2008 في سويسرا والنمسا بخسارتين امام المانيا وكرواتيا وتعادل مع النمسا، و2012 في النسخة التي استضافتها مع اوكرانيا بالذات بتعادلين مع اليونان وروسيا وخسارة امام تشيكيا في 2012.

وبحسمه لدربي اوروبا الشرقية عادل المنتخب البولندي الارقام مع جاره الاوكراني حيث حقق الفوز الثالث عليه في 8 مباريات جمعت بينهما حتى الان مقابل 3 هزائم وتعادلين.

وتلتقي بولندا التي لم يدخل مرماها اي هدف في الدور الاول، في ثمن النهائي مع سويسرا ثانية المجموعة الاولى السبت المقبل.

في المقابل، خرجت اوكرانيا للمرة الثانية على التوالي وفي ثاني مشاركة لها في العرس القاري، خالية الوفاض من الدور الاول، بعدما منيت بخسارتها الثالثة على التوالي ومن دون ان تسجل اي هدف حيث خسرت امام المانيا وايرلندا الشمالية بنتيجة واحدة صفر-2.

وكانت اوكرانيا خرجت من الدور الاول في مشاركتها الاولى في العرس القاري وفي تاريخها منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي، حيث ودعت النسخة الاخيرة التي استضافتها مع بولندا بفوز على السويد وخسارتين امام فرنسا وانكلترا.

وكانت اوكرانيا تبحث عن فوز معنوي فقط بعدما كانت ضامنة خروجها منذ الجولة الثانية ما ادى الى اعلان مدربها ميخائيل فومنكو استقالته من منصبه قبل مباراة اليوم بساعات قليلة.

- اوكرانيا تسطير وبولندا تفوز -

على ملعب "فيلودروم" وامام 58874 متفرجا، اجرى مدرب بولندا ادم نافالكا 4 تعديلات على التشكيلة التي ارغمت الالمان على التعادل فاراح لوكاس بيشتشيك وياكوب بلاشتشيكوفسكي وكريستوف ماتشينسكي وكميل غروسيسكي، ودفع بتياغو سيونيك وتوماس يودلوفييتش وبارتوش كابوستكا وبيوتر زيلينسكي مكانهم.

في المقابل، اجرى مدرب اوكرانيا ميخائيل فومنكو 5 تعديلات على التشكيلة التي خسرت امام ايرلندا الشمالية فدفع بروسلان روتان والكسندر كوتشر وبوغدان بوتكو والكسندر زينتشنكو ورومان زوزوليا مكان القائد فياتشيسلاف شيفتشوك وياروسلاف راكيتسكيي وسيرغي سيدورتشوك وفيكتور كوفالنكو ويفغين سيليزنيوف.

وكانت الافضلية في بداية المباراة لبولندا التي كادت تفتتح التسجيل في مناسبتين لكنها تراجعت الى الدفاع وافسحت المجال امام اوكرانيا للسيطرة على المباراة وخلق الكثير من الفرص التي ضاعت بسبب الرعونة.

واستمرت الحال في الشوط الثاني، وخطفت بولندا هدف الفوز ودافعت عنه حتى النهاية.

وانقذ حارس مرمى اوكرانيا اندري بياتوف مرماه من هدف مبكر محقق عندما تصدى لانفراد اركاديوش ميليك (3)، واهدر روبرت ليفاندوفسكي فرصة ذهبية من مسافة قريبة اثر تمريرة من ميليك فتابعها فوق الخشبات الثلاث (4).

وكاد اندري يارمولنكو يفعلها من تسديدة من داخل المنطقة فارتطمت بقدم احد المدافعين البولنديين وذهبت سهلة بين يدي الحارس لوكاس فابيانسكي الذي لعب اساسيا للمرة الثانية على التوالي لعدم شفاء وفويسيتش شتشيسني من الاصابة التي كان تعرض لها في المباراة الاولى (10).

وحذا يارمولنكو حذو ليفاندوفسكي واهدر فرصة سهلة عندما تلقى كرة خلف الدفاع وانطلق وتوغل داخل المنطقة منفردا بالحارس فابيانسكي لكنه لعبها برعونة بجوار القائم الايمن (18).

وجرب يفغين كونوبليانكا حظه من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن بسنتمترات قليلة (30).

ورد توماس يودلوفييتش بتسديدة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحارس بياتوف (45).

ودفع نافالكا بلاعب الوسط بلاشتشيكوفسكي مكان زيلينسكي مطلع الشوط الثاني، ونجح الاول في منح التقدم لبولندا عندما تلقى كرة من ميليك داخل المنطقة فتلاعب بالقائد روسلان روتان وسددها بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس بياتوف (54).

واهدر بارتوش كابوتسكا فرصة التعزيز اثر انفراد داخل المنطقة انهاه بتسديدة بيسراه بجوار القائم الايمن (57).

وانقذ فابيانسكي مرماه من هدف التعادل بتصديه لتسديدة قوية لروتان على دفعتين (82)، ثم لاخرى قوية ليارمولنكو (84).

* مثل بولندا:

لوكاس فابيانسكي- تياغو سيونيك وكميل غليك وميشال بازدان- ارتور يدرييتشيك وغريغوري كريشوفياك وتوماس يودلوفييتش وبارتوش كابوستكا (كميل غروسيسكي، 72) وبيوتر زيلينسكي (ياكوب بلاشتشيكوفسكي، 46)- روبرت ليفاندوفسكي واركاديوش ميليك (فيليب ستارزينسكي، 90+3).

المدرب: ادم نافالكا

* مثل اوكرانيا:

اندري بياتوف - ارتيم فيديتسكي ويفغين كاتشيريدي وبوغدان بوتكو والكسندر كوتشر- تاراس ستيباننكو وروسلان روتان يفغين كونوبليانكا واندري يارمولنكو- الكسندر زينتشنكو (فيكتور كوفالنكو، 73) ورومان زوزوليا (اناتولي تيموشوك، 90+2).

- المدرب: ميخائيل فومينكو

* الحكم:

النروجي سفن اودفار موين

 

×