بيليه في متحفه

ريو 2016: توشيح بيليه بالوسام الاولمبي في متحفه بسانتوس

قام رئيس اللجنة الدولية الاولمبية الالماني توماس باخ الخميس بتوشيح اسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه بالوسام الاولمبي في المتحف الذي يحمل اسمه في سانتوس وذلك "لالتزامه لفائدة الرياضة".

وقال باخ في حفل مقتضب بسانتوس (جنوب-شرق البرازيل): "وافقت اللجنة الدولية الاولمبية على اقتراح اللجنة الاولمبية البرازيلية لتشريف بيليه بالوسام الاولمبي، وهو أعلى تكريم من اللجنة الأولمبية الدولية، وذلك لالتزامه من أجل الرياضة".

واضاف باخ ان البرازيلي، الذي يعتبر دائما أفضل لاعب في كل العصور، "أظهر باستمرار ما يعنيه ذلك من أجل توحيد الناس للاحتفال بالرياضة والقيم الاولمبية بامتياز، الصداقة والاحترام".

وابرز باخ ان هذا الوسام، الذي تجسد في قلادة مرصعة بالحلقات الأولمبية الخمس، يمثل "أعظم تشريف يسلم الى أفراد كرسوا حياتهم وقيمهم للقضية الرياضية".

وكان بيليه الفائز ثلاث مرات بكأس العالم (1958، 1962، 1970)، مبتسما ومسرورا ومتوكئا على عصا، كونه يجد صعوبات في الحركة بعد عمليات عدة في الورك.

وحرص "الملك" على شكر زملائه السابقين "لاننا لا نصنع سمعتنا بمفردنا"، معربا عن سعادته كونه حظي بهذا التكريم في مدينة ناديه الام بقوله "هنا ظهرت للعالم".

وقال مازحا بخصوص فشل المنتخب البرازيلي في التتويج بالذهب الاولمبي: "لأنني لم يسبق لي اللعب في الالعاب الاولمبية!"، مضيفا "الآن سندعم البرازيل من اجل ان تفوز باللقب الاولمبي".