بيليه يحمل نسخة من احدى الجوائز التي عرضت في المزاد، في لندن في 1 يونيو 2016

المزاد على مقتنيات بيليه يحقق حوالى خمسة ملايين دولار

حقق المزاد حول المقتنيات الشخصية لنجم كرة القدم البرازيلي السابق بيليه الذي نظم على ثلاثة ايام في لندن، ما مجموعه 3,4 ملايين جنيه استرليني (4,972 ملايين دولار على ما اعلنت دار "جوليينز".

وبيعت الميدالية التي نالها بيليه (75 عاما) عند فوز المنتخب البرازيلي بكأس العالم لكرة القدم بسعر 340 الف جنيه استرليني (481 الف يورو) مساء الخميس في اليوم الاخير من هذا المزاد الذي شمل اكثر من الفي تذكار.

والاربعاء بيعت ميداليتان اخريان حققهما اسطورة كرة القدم البرازيلي بفوزه بكأس العالم في العام 1958 و1962 مجتمعتين بالمبلغ نفسه تقريبا اي 346 الف جنيه استرليني.

وحققت نسخة عن كأس جول ريميه لكرة القدم التي احتفظت بها البرازيل بعد فوزها بها ثلاث مرات، بسعر 395 الف جنيه الاربعاء ايضا.

واوضح دارن جوليين المدير التنفيذي لدار المزادات لوكالة فرانس برس "لقد بيعت كل القطع المعروضة".

وسيذهب ريع جزء كبير من المزاد الى مستشفى "بيكينيو برينسيبي" وهو اكبر مستشفى للاطفال في البرازيل.

وكان بيليه قال لوكالة فرانس برس الاسبوع الماضي "لقد تناقشت كثيرا مع عائلتي واصدقائي واشخاص يريدون مساعدة المستشفى في البرازيل حول كيفية القيام بشيء ايجابي لمساعدة الاطفال. مساعدة الاشخاص الذين يساعدون الاطفال امر جيد. لذا قررت تنظيم هذا المزاد". 

ويعتبر بيليه واسمه الاصلي ادسون ارانتيس دو ناسيمنتو، اهم لاعب كرة قدم في التاريخ.

وهو ولد في 23 تشرين الاول/اكتوبر 1940  في عائلة متواضعة الحال في مدينة تريس كوراسويس في ولاية ميناس جيرايس في جنوب شرق البرازيل.

فاز بكأس العالم ثلاث مرات مع المنتخب البرازيلي وسجل 1281 هدفا في 1363 مباراة خاضها خلال مسيرة رياضية امتدت من الخمسينات الى سبيعنات القرن لماضي.

بعد اعتزاله كرة لقدم ، تولى حقيبة الرياضة في حكومة الرئيس فرنادو انريكه كاردوسو بين عامي 1995 و1998.