نجم برشلونة البرازيلي نيمار

النيابة العامة الاسبانية تطالب بمحاكمة نيمار بسبب الاحتيال الضريبي

طالبت النيابة العامة الاسبانية اليوم الثلاثاء بمحاكمة نجم برشلونة بطل الدوري الاسباني لكرة القدم الدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا ووالده بسبب خيانة صندوق برازيلي للاستثمار خلال انتقاله من سانتوس الى الفريق الكاتالوني عام 2011 وذلك بحسب مصدر قضائي.

وطالبت المحكمة العليا، المكلفة بالقضايا المعقدة، بمحاكمة نيمار ب"الفساد بين افراد" الى جانب والده، نيمار دا سيلفا سانتوس، والرئيس السابق لبرشلونة حتى عام 2014 ساندرو روسيل والنادي باعتباره شخصا معنويا.

كما طالبت المحكمة بمثول "السيد روسيل وبرشلونة والنادي البرازيلي سانتوس ورئيسه امامها بتهمة الاحتيال".

واشارت الى انهم ملاحقون بموجب شكوى لصندوق "دي أي إس" الذي كان يملك 40% من الحقوق الرياضية للاعب والذي يعتبر نفسه أنه خدع لأنه تم اخفاء المبلغ الفعلي للصفقة عنه.

ويهدف التحقيق الى تحديد ما إذا كان فريقا برشلونة وسانتوس تسترا على المبلغ الحقيقي للصفقة.

وكان برشلونة اعلن رسميا في الوهلة الاولى ان قيمة صفقة ضم نيمار هي 57.1 مليون يورو بينها 40 مليون يورو لعائلة اللاعب، ولكن القضاء الاسباني يعتبر ان قيمة الصفقة لا تقل عن 83.3 يورو.

ونالت مجموعة الاستثمار 6.8 يورو من اصل 17.1 مليون دفعها برشلونة لسانتوس، لكنها تريد ان تعرف ما اذا كان يحق لها ان تحصل على مبلغ اضافي من اصل القيمة الكاملة للصفقة.

وترى "دي اي اس" انها خدعت في ما يخص حصتها الحقيقية من صفقة انتقال اللاعب البالغ من العمر 23 عاما لان برشلونة وسانتوس تعمدا التستر على تفاصيل العقد، كما ترى ان الاتفاق المبدئي الذي عقده الناديان منع الاندية الاخرى المهتمة بنيمار من تقديم عروضها، ما اثر سلبا على قيمة الصفقة.

وكان نيمار دافع عن نفسه امام قاضي التحقيق مؤكدا انه يقوم فقط بتوقيع العقود التي يقدمها له والده دون النظر في التفاصيل.

واندلعت الفضيحة في كانون الثاني/يناير 2014 ودفعت روسيل الى الاستقالة، ليخلفه مساعده وذراعه اليمنى خوسيه ماريا بارتوميو.

وينتظر ان روسيل وبارتوميو المثول امام محكمة اسبانية بسبب مخالفات ضريبية مزعومة ويواجهان عقوبات سجنية.

نيمار بدوره يواجه ملاحقة قضائية في البرازيل حيث قام القضاء البرازيلي بتجميد جزء من الاصول المالية للاعب وقدره 43.5 مليون دولار بسبب تهمة التهرب من الضرائب خلال الفترة الممتدة بين 2011 و2013.

ويشك القضاء البرازيلي بان اللاعب لم يصرح عن مبلغ قدره 10 ملايين يورو ناله من برشلونة من اجل حصول النادي الكاتالوني على افضلية التوقيع معه.

حاليا، يبدو نيمار قريبا من اتفاق مع برشلونة لتمديد عقده الذي ينتهي في 2018.

وتوج نيمار بلقبي الدوري والكأس المحليين هذا العام مع برشلونة وهو يعد من الركائز الاساسية للقوة الهجومية للنادي الكاتالوني الى جانب الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز.

ويغيب نيمار عن كأس الامم الاميركية الجنوبية "كوبا اميركا" التي تقام حاليا في الولايات المتحدة بعد اتفاق بين الاتحاد البرازيلي وبرشلونة الذي رخص لنجمه بالمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية المقررة من 5 الى 21 اب/اغسطس المقبل في ريو دي جانيرو حيث يسعى سيليساو الى الظفر بلقبها للمرة الاولى في تاريخه.

وكان ميسي مثل امام القضاء الاسباني الاسبوع الماضي في برشلونة بسبب التهرب الضريبي.

 

×