الصربي نوفاك ديوكوفيتش يحتفل باحراز لقب بطولة فرنسا المفتوحة في 5 يونيو 2016

بطولة رولان غاروس: ديوكوفيتش يحرز اللقب ويحقق الغراند سلام

احرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول لقب بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه على البريطاني اندي موراي الثاني 3-6 و6-1 و6-4 الاحد في المباراة النهائية.

واخيرا حقق ديوكوفيتش اللقب الكبير الوحيد الذي كان ينقص خزائنه وانضم الى الكبار الذين توجوا بالقاب الاربعة الكبرى على التوالي بعد الاميركي دونالد بادج (1938) والاسترالي رود ليفر (1962 و1969)، علما بان الاخيرين حققا هذا الانجاز في موسم واحد، وهو ما سيحاول الصربي تحقيقه هذا الموسم حيث توج بلقب بطولة استراليا المفتوحة مطلع العام الحالي، ويبقى امامه ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز اللذين يحمل لقبهما.

وهو اللقب الكبير الثاني عشر لديوكوفيتش في 20 مباراة نهائية له في الغراند سلام بينها 7 متتالية، ووحدهم السويسري روجيه فيدرر (17 لقبا) والاسباني رافايل نادال والاميركي بيت سامبراس (14 لكل منهما) حققوا افضل منه حتى الان.

كما بات ديوكوفيتش ثامن لاعب يحرز الالقاب الكبرى الاربعة بينهم الرباعي الذي حقق الانجاز في العهد الاحترافي (ليفر وفيدرر ونادال والاميركي اندريه اغاسي).

وهي المرة الرابعة التي وصل فيها الصربي الى المباراة النهائية في رولان غاروس بعد اعوام 2012 و2014 و2015، ولكنه انتظر العام الحالي لاحراز اللقب.

وسنحت الفرصة لديوكوفيتش (29 عاما) في العام الماضي لاضافة لقب رولان غاروس الى سجله الزاخر، بعد ان قضى على موراي في نصف النهائي وقبله على الاسباني رافايل نادال (صاحب تسعة القاب في البطولة) في ربع النهائي، وكان الاوفر حظا لاعتلاء المنصة لاول مرة لكنه سقط في الاختبار الاخير امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، لكنه لم يضيع الفرصة هذا العام، وثأر من موراي الذي كان تغلب عليه في المباراة النهائية لدورة روما قبل البطولة الفرنسية.

وكسر ديوكوفيتش ارسال موراي في الشوط الاول ليتقدم 1-صفر، لكن البريطاني رد التحية مباشرة مدركا التعادل 1-1، تم كسر ارسال الصربي للمرة الثانية في الشوط الرابع ليتقدم 3-1، وواصل تفوقه بكسبه الشوط الرابع على التوالي ليتقدم 4-1 قبل ان ينهيها في صالحه 6-3 في 45 دقيقة.

ونجح ديوكوفيتش في كسر ارسال موراي في الشوط الثاني من المجموعة الثانية ليتقدم 2-صفر ثم 3-صفر، قبل ان يكسره للمرة الثانية في الشوط السادس ليتقدم 5-1 قبل ان يكسبها 6-1 في 33 دقيقة.

وكسر الصربي ارسال موراي في الشوطين الثالث والخامس من المجموعة الثالثة ليتقدم 4-1 ثم 5-1 قبل ان ينهيها في صالحه 6-2 في 44 دقيقة.

وكسر ديوكوفيتش ارسال موراي في الشوطين الاول والسابع من المجموعة الرابعة ليتقدم 5-2، بيد ان البريطاني كسر ارساله في الشوط الثامن ليقلص الفارق الى 3-5 ثم الى 4-5، لكن الكلمة الاخيرة كانت للصربي الذي كسب الشوط العاشر 6-4 وبالتالي المجموعة واحرز اللقب في سابع نهائي بينهما في الغراند سلام.

يذكر ان ديوكوفيتش بات بعد فوزه على التشيكي توماس برديتش السابع في ربع النهائي الخميس الماضي اول المتأهلين الى بطولة الماسترز التي تجمع المصنفين الثمانية الاوائل في العالم من 13 الى 20 تشرين الثاني/نوفمبر في لندن. وهو توج في البطولة للمرة الاولى عام 2008، ثم احتكرها في الاعوام الاربعة السابقة (من 2012 الى 2015).

في المقابل، فشل موراي في احراز اللقب الثالث في 10 مباريات نهائية في الغراند سلام بعد فلاشينغ ميدوز الاميركية عام 2012 وويمبلدون الانكليزية في 2013، علما بانه بلغ نهائي بطولة فرنسا للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية.

 

×