بيليه مع مقتنياته في لندن

الاسطورة بيليه يعرض مقتنيات خاصة للبيع في مزاد

قدم اسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه متكئا على عصا بعد عملية جراحية في الورك الاربعاء اكثر من الفي تذكار مرتبط بمسيرته الكروية الظافرة تعرض للبيع في مزاد يذهب ريعه خصوصا لمستشفى اطفال في البرازيل.

وكشف النجم البالغ 75 عاما عن هذه المجموعة امام الصحافيين في لندن حيث تنظم دار "جوليينز" للمزادات عملية البيع هذه بين السادس من حزيران/يونيو والثامن منه.

وقد اتى بيليه حاملا الكثير من القطع ذات الدلالات القوية المتعلقة بمسيرته الرياضية.

يتضمن المزاد نسخة عن كأس جول ريميه التي كانت تمنح الى المنتخب الفائز بكأس العالم. وقد احتفظ المنتخب البرازيلي بهذه الكأس الى الابد بعد فوزه بها ثلاث مرات.

وقدر المنظمون سعر هذه الكأس بما لا يقل عن 410 الاف جنيه استرليني (600 الف دولار) .

وتطرح للبيع في المزاد الميداليات الثلاث التي نالها بيليه عند فوزه بكأس العالم مع المنتخب البرازيلي في الاعوام 1958 و1962 و1970. ويتوقع ان تباع كل ميدالية بسعر 140 الف جنيه استرليني.

اما الكرة التي سجل يها بيليه العام 1969 الهدف الالف في مسيرته الرياضية، فيقدر سعرها الادنى ب42 الف جنيه.

اما لاصحاب الميزانيات الاكثر تواضعا، فتعرض للبيع جوازات سفر قديمة لبيليه، قبعة سومبريرو واحذية رياضية لكرة القدم استخدمها خلال تصوير فيلم "إسكايب تو فيكتوري" الذي عرض العام 1981.

ومن الامور المعروضة للبيع في المزاد ايضا، شارة الاعتماد التي خولت بيليه الدخول الى دورة الالعاب الاولمبية في لندن العام 2012 (490 جنيها) فضلا عن كأس جعة تحمل اسمه (560 جنيها) اضافة الى مجموعة كبيرة من القمصان والسراويل الرياضية القصيرة.

- "المساعدة امر جيد" -

ويأمل بيليه ان يحقق اكثر من ثلاثة ملايين جنيه استرليني (4,36 ملايين دولار) بنتيجة هذا المزاد. واوضح المنظمون ان "جزءا كبيرا" من هذا المبلغ سيمنح الى اكبر مستشفى للاطفال في البرازيل "بيكينيو برينسيبي"، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وقال بيليه لوكالة فرانس برس "لقد تناقشت كثيرا مع عائلتي واصدقائي واشخاص يريدون مساعدة المستشفى في البرازيل حول كيفية القيام بشيء ايجابي لمساعدة الاطفال. مساعدة الاشخاص الذين يساعدون الاطفال امر جيد. لذا قررت تنظيم هذا المزاد".

واكد للصحافيين ان القطع التي يعرضها للبيع "ستبقى في قلبي. كان بامكاني ان الازم المنزل محاطا بكل هذه التذكارات الا ان ذلك لن يخدم احدا".

ويعتبر بيليه واسمه لاصلي ادسون ارانتيس دو ناسيمنتو اهم لاعب كرة قدم في التاريخ.

وهو ولد في 23 تشرين الاول/اكتوبر 1940 في عائلة متواضعة الحال في مدينة تريس كوراسويس في ولاية ميناس جيرايس في جنوب شرق البرازيل.

فاز بكأس العالم ثلاث مرات مع المنتخب البرازيلي وسجل 1281 هدفا في 1363 مباراة خاضها خلال مسيرة رياضية امتدت من الخمسينات الى سبيعنات القرن لماضي.

بعد اعتزاله كرة لقدم ، تولى حقيبة الرياضة في حكومة الرئيس فرنادو انريكه كاردوسو بين عامي 1995 و1998.

 

×