اعلنت اللجنة الاولمبية الروسية ان 14 رياضيا روسيا في 3 ألعاب في دورة الالعاب الاولمبية في بكين ثبت تناولهم منشطات بعد اعادة فحص عيناتهم التي اخذت عام 2008

منشطات/اولمبياد 2008: ثبوت تناول 14 روسيا للمنشطات بعد التحاليل الجديدة

اعلنت اللجنة الاولمبية الروسية الثلاثاء ان 14 رياضيا روسيا في 3 ألعاب في دورة الالعاب الاولمبية في بكين ثبت تناولهم منشطات بعد اعادة فحص عيناتهم التي اخذت عام 2008.

وقالت اللجنة الاولمبية الروسية في بيان لها بعد اسبوع من اعلان اللجنة الاولمبية الدولية عن اكتشاف 31 حالة منشطات لرياضيين من 12 بلدا بعد تحليل جديد لعيناتهم: "اللجنة الاولمبية الروسية تلقت وثيقة رسمية من اللجنة الاولمبية الدولية تبلغها بان نتائج الفحص الجديد للعينات التي اخذت في دورة الالعاب الاولمبية في بكين كانت ايجابية (...) بالنسبة ل14 رياضيا في 3 العاب".

واضاف البيان "طبقا للقوانين الدولية، لن يتم الكشف عن اسم الرياضيين قبل تحليل العينة الثانية".

وبحسب المسؤولة القانونية للجنة الاولمبية الدولية الكسندرا بريليانتوفا فان العينات الثانية "باء" للرياضيين ال14 المعنيين سيتم فحصها في 31 ايار/مايو الحالي والاول من حزيران/يونيو المقبل في مختبر مكافحة المنشطات في مدينة لوزان السويسرية.

وبحسب القناة العمومية والرياضية الروسية "ماتش-تي في" التي لم تكشف عن مصدرها، ان بين الرياضيين ال14 صاحبة برونزية الوثب العالي في 2008 انا تشيتشيروفا وصاحب الرقم القياسي العالمي السابق في سباق 50 كلم مشيا دينيس نيجيغورودوف صاحب فضية بكين 2008 ورامية الرمح ماريا اباكوموفا صاحبة فضية 2008.

وتبرز ايضا اسماء البطلة الاولمبية في سباق التتابع 4 مرات 100 م يوليا تشيرموشانسكايا، وصاحبتي فضيتين في التتابع 4 مرات 400 م (يوليا تشيرموشانسكايا واناستاسيا كاباتشينسكايا) بحسب القناة الروسية.

وقالت انا تشيتشيروفا في تصريح لقناة "ماتش-تي في" "أستطيع أن أؤكد أنني تلقيت إشعارا ولكن قبل تحليل العينة الثانية، لا يمكن لاي احد أن يقول (أنني متنشطة)".

واضافت تشيتشيروفا بطلة اولمبياد لندن 2012 "أنا لا أفهم لماذا كل هذا يحدث الآن، أنا في حالة صدمة، وربما هذا مجرد خطأ".

ومباشرة بعد إعلان اللجنة الأولمبية الروسية، أصدر الاتحاد الروسي لالعاب القوى بيانا أكد فيه أن أي رياضي روسي "ثبت تناوله للمنشطات في السنوات الماضية" سيحرم من المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية المقبلة في ريو دي جانيرو.

واوضح الاتحاد الروسي لالعاب القوى في بيان له انه اتخذ هذا القرار الصعب "بهدف واحد: فعل كل شىء حتى يتمكن الرياضيون النظيفون من المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية في ريو 2016"، مضيفا ان "صيغة - كل رياضي "تناول منشطات في الاعوام الماضية" - تعني ان هذا الاجراء سيشمل ايضا الرياضيين الذين سبق تناولهم منشطات وأنهوا عقوبات ايقافهم".

واوقف الاتحاد الدولي العاب القوى الروسية مؤقتا بسبب فضيحة المنشطات التي ضربتها في الاونة الاخيرة.

وسيقرر الاتحاد الدولي في 17 حزيران/يونيو المقبل مصير الرياضيين الروس في المشاركة في الالعاب الاولمبية المقبلة من عدمها.

 

×