الهولندي لويس فان غال

مانشستر يونايتد يقيل فان غال بـ"مفعول فوري"

اعلن نادي مانشستر يونايتد خامس الدوري الانكليزي لكرة القدم اليوم الاثنين انه اقال مدربه الهولندي لويس فان غال من منصبه بمفعول فوري.

وجاء في بيان باسم نائب رئيس النادي إد وودوارد على الموقع الرسمي في شبكة الانترنت "نريد ان نشكر لويس وفريقه على العمل الذي قاموا به خلال عامين وتوج بالفوز بكأس انكلترا للمرة الثانية عشرة معادلا الرقم القياسي (المسجل باسم ارسنال بطل العامين السابقين)".

وكان فان غال متأكدا من خسارة منصبه بعد ان خرجت اليوم تقارير عدة بهذا الشأن وتعيين البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشلسي السابق بدلا منه.

ويبدو ان قيادة فان غال فريقه لاحراز لقب بطل كأس انكلترا اول من امس السبت على حساب كريستال بالاس (2-1 بعد التمديد) لم تشفع له خصوصا انه لم يتمكن من قيادة الفريق الى المشاركة في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

وكانت اذاعة "بي بي سي" البريطانية اشارت الى ان مانشستر يونايتد سيصدر بيانا يؤكد فيه اقالة فان غال في تمام الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي، لكن موعد اعلان اقالة الهولندي تأخر عدة ساعات.

وعين مانشستر يونايتد فان غال في مايو 2014 مدربا لفريقه لمدة 3 اعوام على ان يساعده في مهمته الجناح التاريخي لفريق "الشياطين الحمر" الويلزي راين غيغز الذي استلم الاشراف بشكل موقت بعد اقالة الاسكتلندي ديفيد مويز قبل شهر من ذلك التاريخ.

واصبح فان غال (64 عاما) اول مدرب غير بريطاني يتولى الاشراف على يونايتد، حامل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بالدوري الانكليزي.

ويملك فان غال سجلا حافلا مع اياكس امستردام (بطل اوروبا 1995 وكاس الاتحاد الاوروبي 1992 وهولندا 3 مرات) وبرشلونة (بطل اسبانيا مرتين والكأس السوبر الاوروبية) والكمار (بطل هولندا 2009) وبايرن ميونيخ (بطل المانيا 2010)، لكنه لم ينجح مع مانشستر.

وبعد 3 اشهر من تعيينه، توقع فان غال ان يشكل مانشستر يونايتد المحطة الاخيرة في مسيرته التدريبية قبل الاعتزال، وتمنى ان يكمل السنوات الثلاث والا يضطر للاعتزال قبل ذلك.

وقال لشبكة "بي تي سبورت" البريطانية "اصبحت المدرب (في يونايتد) في نهاية مسيرتي المهنية. اعتقد بانها نهاية مسيرتي. قلت لزوجتي منذ تسعة اعوام اني ساعتزل في الخامسة والخمسين من عمري. الان، انا في الثالثة والستين. يجب ان ارضي زوجتي وهذا ليس بالامر السهل".

لكن امنية فان غال لم تتحقق فهل سيعتزل فعلا؟.