×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

مورينيو يستعد للانقضاض على برشلونة في قبل نهائي اوروبا مرة أخرى

يستعد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو للانقضاض مجددا على برشلونة في قبل نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم غدا الاربعاء لكن هذه المرة مع فريقه ريال مدريد في مواجهة بين عملاقي اسبانيا.

 

وأحرز ريال لقب كأس ملك اسبانيا بعد فوزه على برشلونة في النهائي الاسبوع الماضي وهو ما قد يمثل تغييرا في موازين الكرة الاسبانية بعيدا عن قطالونيا وقريبا من العاصمة مدريد.

واعتاد مورينيو تعكير صفو برشلونة الذي أمضى بعض سنواته الاولى في صفوفه كمساعد للمدرب الانجليزي بوبي روبسون في التسعينات من القرن الماضي كما قاد انترناسيونالي الايطالي للتفوق على النادي القطالوني في قبل نهائي دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي في طريقه نحو اللقب.

كما تقابل مورينيو ثلاث مرات مع برشلونة خلال وجوده مع تشيلسي الانجليزي ونجح في التفوق على النادي الاسباني مرتين في مجموع مباراتي الذهاب والاياب.

وقدرات مورينيو على الحد من خطورة برشلونة لا نهاية لها بعدما تفوق على النادي القطالوني حتى الان في سلسلة مباريات القمة الاربع غير المسبوقة بين الفريقين.

وحول ريال مدريد تأخره ليتعادل 1-1 مع برشلونة بعشرة لاعبين في الدوري المحلي يوم 16 ابريل نيسان الجاري ثم تغلب الفريق على منافسه القطالوني بهدف دون مقابل في نهائي الكأس يوم الاربعاء الماضي ليحرز مورينيو أول لقب له مع عملاق العاصمة الاسبانية.

وأصبح برشلونة قريبا للغاية من حسم الدوري الاسباني لصالحه لكن اللقب الاوروبي العاشر يلوح في الافق امام ريال مدريد وقد يكون الثالث لمورينيو مع أندية مختلفة.

ورفض جيرار بيكي مدافع برشلونة الدخول في مناقشات مثيرة للجدل بعد أول مباراتين للقمة مثل القرارات التحكيمية وطول العشب في أرضية ملعب سانتياجو برنابيو وخشونة لاعبي ريال مدريد وطريقة اللعب الحذرة للمنافس.

وقال بيكي الفائز مع اسبانيا بكأس العالم 2010 لصحيفة الباييس اليومية مشيرا لأرضية ملعب سانتياجو برنابيو "العشب طويل لكن لن ابكي بسبب هذا الامر". واضاف "من الطبيعي ان يتخذ ريال مدريد حذرا شديدا بشأن دفاعه ومحاولة ايقاف تمريراتنا المستمرة. مورينيو سيستخدم كل ما هو متاح امامه. في نهاية الامر ريال مدريد فريق قوي يملك مهاجمين جيدين للغاية."

واوقف مورينيو سلسلة انتصارات برشلونة المتتالية على ريال مدريد مع المدرب بيب جوارديولا والتي استمرت خمس مباريات من بينها فوز الفريق القطالوني 5-صفر في معقله بالدوري خلال نوفمبر تشرين الثاني الماضي. لكن فوز ريال مدريد بكأس ملك اسبانيا أنهى الاعتقاد بان برشلونة غير قابل للهزيمة.

وأثبت ريال مدريد انه يمكنه مقارعة غريمه التقليدي بخطط تعتمد على القوة البدنية لم تنل اعجاب الجميع بعد طرد لاعب من فريق العاصمة الاسبانية في كل لقاء من مباريات القمة الثلاث السابقة.

ويملك الفريقان أعلى سجل تهديفي في دوري ابطال اوروبا هذا الموسم برصيد 24 هدفا لكل منهما لكن في اخر مباراتي قمة بينهما لم يكن هناك الكثير من الفرص للتسجيل.

وحشد ريال مدريد ثلاثة لاعبين في وسط الملعب للدفاع بقيادة البرتغالي بيبي وهو ما حرم صانعي لعب برشلونة من الوقت والمساحة للانطلاق سريعا. وتعني اصابة الالماني سامي خضيرة ان الفرنسي لاسانا ديارا ربما يلعب بدلا منه في خط وسط ريال مدريد وقد يفضل مورينيو الا يلعب بمهاجم صريح مرة أخرى مثلما فعل في نهائي كأس ملك اسبانيا.

وفي خط الظهر يغيب البرتغالي ريكاردو كارفاليو بسبب الايقاف لكن مشاكل ريال مدريد الدفاعية ليست حادة مثلما الحال في برشلونة. ومع غياب الفرنسي ايريك ابيدال وادريانو كوريا ومكسويل ربما يلجأ جوارديولا للدفع بكارليس بويول في مركز الظهير الايسر وربما يتراجع لاعب الوسط الارجنتيني خافيير ماسكيرانو مرة أخرى للدفاع.

واذا حدث اي تغيير في خطة برشلونة المعتادة 4-3-3 ربما يشير هذا الى ان ريال مدريد نجح في ايجاد طريقة لايقاف خطورة الثلاثي الخطير المكون من تشابي واندريس انيستا والارجنتيني ليونيل ميسي.

وفيما يلي تشكيلة محتملة للفريقين في مباراة الغد..

ريال مدريد: ايكر كاسياس والفارو اربيلوا وسيرجيو راموس وراؤول البيول ومارسيلو ولاسانا ديارا وبيبي وتشابي الونسو وانخيل دي ماريا وكريستيانو رونالدو ومسعود اوزيل.

برشلونة: فيكتور فالديس وداني الفيس وخافيير ماسكيرانو وجيرار بيكي وكارليس بويول واندريس انيستا وسيرجيو بوسكيتس وتشابي وبيدرو وليونيل ميسي وديفيد بيا.
 

×