لاعبوا ليون يحتفلون بفوزهم على موناكو اليوم السبت

الدوري الفرنسي: ليون يقسم ظهر موناكو في 35 دقيقة

حسم ليون القمة النارية بينه وبين ضيفه موناكو وربما بطاقة التأهل المباشر الى دوري ابطال اوروبا بفوزه عليه 6-1 اليوم السبت في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

على ملعب الاضواء، قسم ليون ظهر ضيفه في 35 دقيقة عندما تقدم برباعية نظيفة افتتحها الجزائري رشيد غزال بعد مرور 3 دقائق فقط بارساله الكرة من زاوية صعبة الى يمين الحارس الكرواتي دانييل سوباسيتش.

واضاف هداف الموسم الماضي الكسندر لاكازيت الهدف الثاني بعد 5 دقائق فقط اثر تمريرة من الاسباني سشيرخي داردر (8).

وزاد الطين بلة بالنسبة الى موناكو طرد مهاجمه العاجي لاسينا تراوريه لارتكابه لنيله الانذار الثاني بعد دقيقتين من الاول (23).

وسهلت مهمة ليون فاضاف الخطأ المدافع المولود في جمهورية افريقيا الوسط مابو يانغا مبيوا الهدف الثالث بعد ركنية نفذها غزال (34)، اتبعه لاكازيت بعد دقيقة واحدة بالرابع والشخصي الثاني مسنفيدا من كرة كريستوف جالية البينية خلف الدفاع (35).

وقبيل نهاية الشوط الاول، حصل موناكو على ركلة حرة نفذت وتابعها المدافع البرتغالي العجوز ريكاردو كارفاليو (37 عاما) برأسه في قلب مرمى انطوني لوبيس (41).

وفي الشوط الثاني، بصم مبيوا على الهدف الثاني الشخصي والخامس لليون من خلال متابعة كرة وصلته من ركنية (59). واختتم لاكازيت المهرجان بالثالث الشخصي والسادس لفريقه (81).

ورفع ليون رصيده الى 65 نقطة وفض الشراكة مع موناكو متقدما عليه بفارق 3 نقاط، فيما رفع لاكازيت رصيده الى 21 هدفا في البطولة بفارق 14 هدفا عن المتصدر السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي سجل الهدف الرابع لباريس سان جرمان في مرمى مضيفه غازيليك اجاكسيو الوافد الجديد (4-صفر)،

وخاض سان جرمان المباراة دون هدف بعد تتويجه قبل مراحل عدة بطلا للمرة الرابعة على التوالي، وافتتح الاوروغوياني ادينسون كافاني التسجيل في وقت مبكر اثر تمريرة من الارجنتيني انخل دي ماريا (13).

وصمد اصحاب الارض بعد الهدف امام الفريق الباريسي الذي لعب بكامل نجومه حتى نهاية الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني، اضاف كافاني هدفين سريعين الاول اثر كرة موزونة من دي ماريا (49)، والثاني من متابعة رأسية لعرضية لايفين كورزاوا (58).

وفي الوقت بدل الضائع، وقع ابراهيموفيتش على الهدف الاخير (90+2) ليكون الخامس والثلاثين له في البطولة التي قد تكون الاخيرة له مع فريق العاصمة الفرنسية.

وتجاوز باريس سان جرمان الذي يملك مباراة مؤجلة مع بوردو، حاجز ال90 نقطة رافعا رصيده الى 92 نقطة بفارق شاسع عن مطارده ليون يصل حاليا الى 27 نقطة.

وانتزع نيس المركز الرابع من ضيفه سانت اتيان بفوز متأخر 2-صفر بطله فالير جرمان (86 و89).

وحقق مرسيليا الذي ضمن في المرحلة السابقة بقاءه بين الكبار، فوزا صعبا على رينس 1-صفر سجله البلجيكي ميتشي باتشوايي (56)، فيما تغلب مونبلييه على رين 2-صفر سجلهما التشادي كاسيمير نينغا (58) والجزائري رياض بودبوز (70).

وفاز بوردو على لوريان بثلاثة اهداف نظيفة سجلها البرازيلي مالكوم (12) والمالي شيخ دياباتيه (21 و48).

وتغلب باستيا على انجيه 1-صفر سجله يانيك كاهوزاك (43)، وتولوز على تروا بهدف ايضا للبديل الارجنتيني اوسكار تريخو (53).

وسقط نانت امام كاين بهدف للاميركي اليخاندرو بيدويا (78) مقابل هدفين لسيلفيو روني روديلان (5 من ضربة رأس) واندي ديلور (45 من ركلة جزاء).

وتعادل ليل سلبا مع ضيفه غانغان.

توج نانسي بطلا للدرجة الثانية حيث امضى 3 مواسم اثر فوزه على ضيفه ايفيان 1-صفر في المرحلة قبل الاخيرة رافعا رصيده الى 71 نقطة حيث لن يستطيع ديجون (67 نقطة) الذي خسر امام ريد 2-3، اللحاق به.

وكان نانسي ضمن العودة الى النخبة منذ 25 نيسان/ابريل، وحسم ديجون الثانية، فيما يتعين على متز الفائز على تورز 2-1، انتظار المرحلة الاخيرة لضمان عودته.

ويحتل متز المركز الثالث برصيد 62 نقطة بفارق 3 نقاط امام لوهافر ىمنافسه الوحيد على البطاقة الثالثة.

 

×