مهاجم سندرلاند فابيو بوريني (يسار) يسجل في مرمى تشلسي في 7 مايو 2016

الدوري الإنكليزي: سندرلاند ينعش آمال البقاء على حساب تشلسي

عزز مانشستر يونايتد آماله الاوروبية بعد فوزه على مضيفه نوريتش سيتي صاحب المركز التاسع عشر قل الاخير 1-صفر السبت في افتتاح المرحلة السادسة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

على ملعب كاراو رود، سيطر مانشستر يونايتد ميدانيا على المجريات، لكن واين روني ورفاقه عجزوا عن زيارة شباك اصحاب الارض لاكثر من 70 دقيقة.

وتمكن الاسباني خوان ماتا في النهاية من افتتاح التسجيل اثر تمريرة من قائده روني تابعها بيسراه من مسافة قريبة الى اسفل الزاوية على يسار الحارس جون رودي (72).

ورفع مانشستر يونايتد الذي بقي خامسا، رصيده الى 63 نقطة واصبح على بعد نقطة واحدة من جاره مانشستر سيتي الرابع الذي يستضيف غدا ارسنال الثالث (67 نقطة) في مهمة صعبة.

وبات يونايتد حسابيا في وضع افضل من سيتي لاحتلال المركز الرابع المؤهل الى الادوار التمهيدية من دوري ابطال اوروبا، لانه يملك مباراة مؤجلة يخوضها الثلاثاء في ضيافة وست هام يونايتد السادس رغم صعوبتها.

في المقابل، اقترب نوريتش من الهبوط ومرافقة استون فيلا بعد ان وقف رصيده عند 31 نقطة بفارق 3 نقاط خلف نيوكاسل يونايتد الذي تعادل سلبا مع استون فيلا، و4 نقاط عن سندرلاند الذي هزم ضيفه تشلسي بطل الموسم الماضي 3-2 على ملعب النور.

وافتتح تشلسي التسجيل عن طريق الاسباني دييغو كوستا الذي تبادل الكرة داخل منطقة الخصوم مع زميل له وانهاها منحرفة من زاوية صعبة في الجهة اليسرى على يسار الحارس الايطالي فيتو مانوني (14).

وادرك سندرلاند التعادل بعدما نفذ التونسي وهبي الخزري ركلة حرة الى داخل المنطقة فارتدت مرتين من رأس المادفعين لتعود اليه اخيرا اطلقها قوية وهي طائرة استقرت في الزاوية اليسرى (41).

لكن الصربي نيمانيا ماتيتش اعاد الامور الى نصابها بتسجيله الهدف الثاني لتشلسي في الوقت بدل الضائع عندما تلقى كرة بينية من الاسباني سيزار ازبيليكويتا تابعها بيسراه في وسط الشباك (45+3).

وفي الشوط الثاني، سجل الايطالي فابيو بوريني (67) وجيرماين ديفو (70) هدفي الفوز لسندرلاند الذي لم يضمن بعد بقاءه في الدرجة الممتازة.

وانحصرت بطاقتا الهبوط الاخيرتان بين الفرق الثلاثة سندرلاند (45 نقطة مع مباراة مؤجلة) ونيوكاسل (34) ونوريتش (31 مع مباراة مؤجلة) بعد ان ضمن بورنموث الصاعد حديثا ووست بروميتش البيون  بقاءهما بعد ان رفع كل منهما رصيده الى 42 نقطة بتعادلهما 1-1.

على ملعب غولدساندز، اهدى الفنزويلي سالومون روندون هدف السبق لوست بروميتش بعد عرضية من جوني ايفانز (15)، وعادل البديل مات ريتشي في الدقائق الاخيرة لبورنموث (82 من ضربة رأس).

ليستر يتابع انتصاراته ومشجعوه افراحهم

وعلى ملعب كينغ باور وامام اكثر من 32 الف متفرج، تابع ليستر سيتي المتوج بطلا لاول مرة في تاريخه انتصاراته بقيادة المدرب الايطالي كلاوديو رانييري، وهزم ضيفه ايفرتون 3-1.

وافتتح هدافه جيمي فاردي التسجيل بعد عرضية من اندي كينغ تابعها في اسفل الزاوية اليمنى (5) بعد اكثر من 3 ساعات من انطلاق احتفالات مشجعي النادي باللقب الاول خارج الملعب على انغام الايطالي اندريا بوتشيلي.

واضاف كينغ الهدف الثاني بعدما وصلته كرة داخل المنطقة اكملها بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى (33).

وفي الشوط الثاني، حصل فاردي على ركلة جزاء عندما تعرض للاعاقة من قبل المدافع ماتيو بينينغتون نفذها بنفسه بنجاح (65).

وصار فاردي شريكا لمهاجم توتنهام هاري كين في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 25 هدفا.

وفي الدقائق الاخيرة، قلص ايفرتون الفارق بعد ان سجل له البلجيكي كيفن مارالاس هدف الشرف بمساعدة من دارون غيبسون (88).

وسلمت كأس الدوري في نهاية اللقاء الى الجامايكي ويس مورغان قائد الفريق الذي كانت مكاتب المراهنات ترشحه لاحراز البطولة بنسبة 1 على 5 الاف قبل انطلاق الموسم.

وشهد ملعب ابتون بارك مفاجأة من العيار الثقيل تمثلت بسقوط مدو لووست هام المنافس على بطاقة اوروبية امام ضيفه سوانسي 1-4،

وافتتح واين روتليدج التسجيل للفريق الزائر بعد تمريرة من كايل نوفتون (25)، واضاف الغاني اندريه اييو الثاني اثر تمريرة من ستيفن كينغسلي انهاها في سقف الشبكة (31).

وفي مستهل الشوط الثاني، صعب الكوري الجنوبي سون-يونغ كي مهمة وست هام بتسجيله الهدف الثالث بعد عرضية من الغامبي مادو بارو (51).

وقلص وست هام الفريق بالنيران الصديقة عندما سجل كينغسلي خطأ في مرمى فريقه (68)، لكن الفرنسي بافيتيمبي غوميس سجرل الهدف الرابع للضيوف في الوقت بدل الضائع (90+3).

وعلى ملعب سلهيرست بارك، حول كريستال بالاس تخلفه امام ستوك سيتي 1-صفر سجله تشارلي آدم اثر كرة بينية من النمسوي ماركو ارنوتوفيتش (26)، الى فوز 2-1 في الشوط الثاني.

وادرك كريستال بالاس التعادل مبكرا بعد ان مرر يانيك بولاسي كرة صحيحة الى دوايت غايل وضعها في اسفل الزاوية اليسرى (47).

ومنخ غايل النقاط الثلاث لكريستال بالاس بتسجيله الهدف الثاني الشخصي من ركلة حرة (68).

وتختتم المرحلة الاحد فيلتقي توتنهام مع ساوثمبتون، وليفربول مع واتفورد، ومانشستر سيتي مع ارسنال.

ميدلزبره الى الممتاز

وعاد ميدلزبره الى الدوري الانكليزي بعد غياب 7 سنوات اثر تعادله مع ضيفه ومطارده برايتون 1-1، وهو يدين بهذا الفضل لصاحب الهدف ايتور كارانكا.

واحتل ميدلزبره المركز الثاني في دوري الدرجة الاولى برصيد 89 نقطة بفارق 4 نقاط عن بيرنلي البطل وبفارق الاهداف عن برايتون الذي يتعين عليه خوض ملحق مع هال سيتي ودربي كاونتي وشيفيلد ونزداي لتحديد هوية الفريق الثالث الصاعد الى الممتاز.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليستر سيتي        80 نقطة من 37 مباراة

-----------------------------------------

2- توتنهام           70 من 36

3- ارسنال            67 من 36

4- مانشستر سيتي      64 من 36

5- مانشستر يونايتد   63 من 36

 

×