الممثلة كاترينا ليهو توقد الشعلة الاولمبية في معبد هيرا في اوليمبيا الخميس 21 ابريل 2016

اولمبياد 2016: ايقاد شعلة اولمبياد ريو دي جانيرو

اوقدت الخميس في الجبل الاولمبي اليوناني، مهد الالعاب الاولمبية القديمة، الشعلة الاولمبية التي ستبدأ مسارها الطويل قبل ان تصل الى ملعب ماراكانا في 5 آب/اغسطس يوم انطلاق الالعاب الصيفية بعد ان تكون قد قطعت مسافة 20 الف كلم.

واعلن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ قبل دقائق من ايقاد شعلة الالعاب الاولمبية التي ستقام للمرة الاولى في اميركا اللاتينية: "سنكتب التاريخ اليوم (...) هذه الالعاب الاولمبية ستكون رسالة امل في هذه الاوقات الصعبة والشعلة ستحمل هذه الرسالة في جميع انحاء البرازيل والعالم بأسره".

وقامت الممثلة اليونانية الشهيرة كاترينا ليهو بايقاد الشعلة حسب الطقوس القديمة التي تم بها افتتاح الالعاب الهتلرية في برلين عام 1936، وستبقى مشتعلة قبل ان تطفأ في نهاية الالعاب.

وسيكون بطل الجمباز اليوناني الفتيريوس بترونياس اول حاملي الشعلة وسيسلمها الى النجم البرازيلي السابق في الكرة الطائرة جوفاني غافيو.

وستعبر الشعلة الاراضي اليونانية والمواقع القديمة الكبرى قبل ان يتم تسليمها الى المنظمين البرازيليين لاولمبياد 2016 في 27 نيسان/ابريل في اثينا وتحديدا في ملعب الرخام الذي احتضن اول العاب اولمبية حديثة عام 1896.

وستمر الشعلة في مخيم ايليوناس للاجئين في ضاحية اثينا الذي زاره باخ في كانون الثاني/يناير، على ان يقوم بحملها احد اللاجئين لتذكير العالم اجمع بالمأساة التي يعيشها اللاجئون خصوصا السوريين والجهود التي تبذلها اليونان لمواجهة ازمة الهجرة التي تقسم اوروبا.

 

×