×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

تأهل الثلاثي البرتغالي لدور الثمانية بالدوري الأوروبي وخروج الثنائي الإنجليزي

تأهلت الفرق البرتغالية الثلاثة المنافسة في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم (كأسٍ الاتحاد الأوروبي سابقا) إلى دور الثمانية بينما خرج فريقا ليفربول ومانشستر سيتي الإنجليزيان من دور الستة عشر رغم أنهما كانا من أبرز المرشحين للفوز باللقب.

وتعادل سبورتينج براجا البرتغالي سلبيا مع مضيفه ليفربول ، الحائز على خمسة ألقاب أوروبية ، اليوم الخميس في إياب دور الستة عشر بعد أن فاز الفريق البرتغالي 1/صفر ذهابا على أرضه.

وتأهل سبورتينج براجا إلى دور الثمانية مع منافسيه في الدوي البرتغالي ، بورتو وبنفيكا.

وطرد ماريو بالوتيللي من صفوف مانشستر سيتي في الشوط الأول وحقق الفريق فوزا بطعم الهزيمة حيث تغلب على ضيفه دينامو كييف الأوكراني 1/صفر اليوم في مباراة الإياب.

ولم يكن فوز مانشستر سيتي بهدف وحيد كافيا لانتزاع بطاقة التأهل حيث كان الفريق الإنجليزي خسر صفر/2 ذهابا في كييف ، ليفوز الفريق الأوكراني بذلك 2/1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب ويتأهل لدور الثمانية على حساب مانشستر الذي ودع البطولة.

وتأهلت فرق تفينتي أنشيخيده وإيندهوفن الهولنديين وسبارتاك موسكو الروسي إلى دور الثمانية.

وصعد تفينتي أنشيخيده رغم هزيمته أمام مضيفه زينيت سان بطرسبرج صفر/2 حيث كانت مباراة الذهاب انتهت بفوز الفريق الهولندي 3/صفر ، بينما تغلب إيندهوفن على مضيفه جلاسجو رينجرز الاسكتلندي 1/صفر بعد أن تعادل معه سلبيا في مباراة الذهاب.

أما سبارتاك موسكو فقد تغلب على ضيفه أياكس الهولندي 3/صفر إيابا بعد أن فاز عليه ذهابا 1/صفر.

وتعادل بنفيكا مع مضيفه باريس سان جيرمان 1/1 بعد أن فاز الفريق البرتغالي على أرضه 2/1 ذهابا ، كما فاز بورتو على سيسكا موسكو الروسي 2/1 بعد أن فاز الفريق البرتغالي 1/صفر ذهابا في موسكو.

وفي المباراة التي جمعت بين بورتو وسيسكا موسكو الفائز باللقب عام 2005 ، افتتح المهاجم البرازيلي هالك التسجيل لبورتو في الدقيقة الأولى من المباراة من ضربة حرة.

وبعدها أضاف فريدي جوارين الهدف الثاني للفريق البرتغالي في الدقيقة 24 قبل أن يرد سيسكا موسكو بهدف سجله زوران توسيتش في الدقيقة 29 .

وأطاح فياريال الأسباني بفريق باير ليفركوزن الألماني من البطولة الأوروبية حيث تغلب عليه 2/1 بعد أن فاز الفريق الأسباني 3/2 في مباراة الذهاب.

وتقدم فياريال بهدفين سجلهما سانتياجو كازورلا وجيوسيبي روسي في الدقيقتين 33 و61 ثم رد ليفركوزن بهدف سجله جونزالو رودريجيز لاعب فياريال عن طريق الخطأ في مرمى فريقه.

وفي مانشستر ، حصل المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيللي على البطاقة الحمراء وطرد في الدقيقة 36 بسبب الخشونة مع جوران بوبوف.

وبعد ثلاث دقائق فقط نجح مانشستر سيتي في هز شباك ضيفه الأوكراني حيث مرر ديفيد سيلفا الكرة من ضربة حرة إلى ألكسندر كولاروف الذي انطلق من الناحية اليمنى من منطقة الجزاء ثم سدد الكرة في شباك دينامو كييف.

ولكن الفريق الأوكراني حافظ على شباكه نظيفة في الدقائق المتبقية من الشوط الأول وطوال الشوط الثاني ليتأهل إلى دور الثمانية بعد أن حقق الفوز بثنائية نظيفة في مباراة الذهاب التي أقيمت في أوكرانيا.

وفي المباراة التي جمعت بين زينيت سان بطرسبرج وتفينتي أنشيخيده ، حقق الفريق الروسي الفائز بلقب كأس الاتحاد الأوروبي عام 2008 بداية جيدة وبدا قادرا على قلب موازين المواجهة التي خسر في جولة الذهاب بها صفر/3 .

وتقدم زينيت بهدف سجله رومان شيروكوف في الدقيقة 16 ثم أضاف ألكسندر كيرجاكوف الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 38 .

ولكن تفينتي أنشيخيده دافع عن مرماه بقوة بعدها ليحرم مضيفه الروسي من التعادل الذي يجدد أمله في التأهل.

وجاء فوز زينيت بطعم الهزيمة حيث فاز تفينتي 3/2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب وانتزع بطاقة التأهل لدور الثمانية.

وأكد سبارتاك موسكو تفوقه على أياكس وتغلب عليه بثلاثة أهداف نظيفة سجلها دميتري كومباروف وسواريز مورياس ويليتون وأليكس رافاييل في الدقائق 21 و30 و54 .

وكان سبارك تغلب على أياكس في عقر داره 1/صفر ذهابا ، ليفوز سبارتاك بذلك 4/صفر في مجموع المباراتين ويتأهل عن جدارة إلى دور الثمانية.

وفي المباراة التي جمعت بين باريس سان جيرمان وبنفيكا ، تقدم بنفيكا بهدف سجله جايتان في الدقيقة 27 ثم أدرك سان جيرمان التعادل بهدف للاعب ماثيو بودمير في الدقيقة 35 .

ولكن هدف بودمير لم يكن كافيا لقلب موازين المواجهة التي حسمت لصالح الفريق البرتغالي الذي فاز على أرضه 2/1 في مباراة الذهاب.

×