جانب من المؤتمر

بلسم الأيوب تمثل الكويت في المؤتمر العالمي للمرأة والرياضة في العاصمة الفنلندية هلسنكي

تستضيف العاصمة الفنلندية هلسنكي اهم حدث للمرأة والرياضة والذي ينظم كل 4 سنوات وهو 6th IWG world conference on women and sport والذي انطلق عام 1994 من خلال اعلان برايتون من المجموعة الدولية للمرأة والرياضة والتي تبنتها ان ذلك الحكومة البريطانية لتكون اول مبادرة مختصة في مجال دعم وتمكين المرأة عن طريق الرياضة والمساواة بين الجنسين بالمجال الرياضي.

وينظم المؤتمر كل 4 سنوات في أحد عواصم العالم التي يقع عليها الاختيار من قبل مجلس ادارة المؤتمر والذي يعتبر المؤتمر العالمي الأول من حيث التصنيف في محور المرأة والرياضة والذي يحضره رؤساء وأعضاء اللجان الأولمبية والمؤسسات والوزارات المعنية بالرياضة والمرأة وجمعيات النفع العام والمنظمات الرياضية والمختصين بالمجال الرياضي التنموي والبطلات وايضا يركز على المرأة والرياضة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة .

وقد وجهت الدعوة منذ اكثر من عامين للبطلتين بلسم ولولوة الأيوب للمشاركة في الموتمر ضمن مجموعة البطلات المبادرات في مجال رياضة المرأة والمبادرات الرياضية التنموية حيث تعتبر توشيه للتطوير الرياضي احد النماذج الرياضية العالمية في مجال مبادرات تمكين المرأة والتنمية الرياضية.

وقد حرصت البطلة بلسم الأيوب على المشاركة في الموتمر وتفعيل محور المساواة بين الجنسين وعرض المبادرات التي من شأنها عكس نموذج مميز للمرأة والبطلة الرياضة في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت الأيوب في تصريح لها "انني فخورة بان أسجل اسم دولة الكويت ضمن هذا الموتمر الرائع الذي يفعل مفهوم المساواة وتمكين المرأة عن طريق الرياضة ليس من خلال الشعارات والخطب والمحاضرات فقط وإنما من خلال البرامج الحقيقة والفعالة التي تسعى لتحقيق هذا المفهوم بالواقع".

وأضافت "إنني سعيدة جداً أن تكون منظمتنا توشيه نموذجا عالميا في مبادرات تمكين المرأة عن طريق الرياضة والمساواة بين الجنسين"، مبينة أن مشاركتها "في احد الجلسات الحوارية في مجال المساواة بين الجنسين ونبذ التمييز العنصري في الواقع الرياضي للمرأة".

 

×