حرس امام قصر الالعاب المائية في هانوي في صورة من الارشيف

باب الترشيح لاستضافة اسياد 2019 يغلق في الاول من اغسطس المقبل

اعلن المجلس الاولمبي الاسيوي، الذي يشرف على تنظيم دورات الالعاب الاسيوية، اليوم الثلاثاء ان باب الترشيح لاستضافة اسياد 2019 بدلا من فيتنام سيغلق في الاول من آب/اغسطس المقبل. 

 

وخاطب المجلس الاولمبي حسب نظامه الاساسي جميع الدول الاسيوية لمعرفة من منها لديه الاهتمام بالاستضافة، مؤكدا ان آخر موعد لتقديم طلب الترشيح سيكون في الاول من آب/اغسطس. 

ويصل الاربعاء الى الكويت وفد رفيع المستوى من فيتنام يمثل الحكومة ومدينة هانوي واللجنة الاولمبية للاجتماع بالشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي.

 ويضم الوفد الفيتنامي وزير الشباب والرياضة والثقافة وحاكم مدينة هانوي ورئيس اللجنة الاولمبية ووكيل وزارة الخارجية للبحث في الاجراءات اللازمة بعد قرار الانسحاب من استضافة اسياد 2019، وتكملة الاتفاقات السابقة خصوصا عبر تأكيد استضافة فيتنام لدورة الالعاب الاسيوية الشاطئية عام 2016. 

ويأتي فتح باب الترشيح لاستضافة دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة عام 2019 بعد ان اعلنت فيتنام الخميس الماضي تخليها عن اقامتها في هانوي "لاسباب مالية". 

وفازت هانوي بالاستضافة في الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الاسيوي في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، على حساب سورابايا الاندونيسية.  وكان المجلس الاولمبي الاسيوي ابدى تفهمه لقرار فيتنام بالانسحاب من استضافة الالعاب الاسيوية، وكشف ان التصويت لاختار بلد جديد للاستضافة سيكون في 20 ايلول/سبتمبر المقبل في الجمعية العمومية في اينشيون الكورية الجنوبية التي تستضيف دورة الالعاب الاسيوية السابعة عشرة من 19 ايلول/سبتمبر حتى 4 تشرين الاول/اكتوبر المقبلين. 

وتعتبر دورة الالعاب الاسيوية ثاني اكبر حدث متعدد الالعاب في العالم بعد دورة الالعاب الاولمبية، حيث من المقرر ان يشارك في النسخة المقبلة في اينشيون قرابة 13 الف رياضي ورياضية من 45 دولة.  وينظم المجلس الاولمبي الاسيوي دورة الالعاب الاسيوية بانتظام منذ عام 1951.

 

×