سوتشي 2014: سويسرا وبيلاروسيا تخطفان الاضواء وذهبية تاريخية لليابان

خطفت سويسرا الاضواء  الجمعة في اليوم السابع من منافسات دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الثانية والعشرين المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 الحالي، باحرازها ذهبيتين عبر ساندرو فيليتا في التزلج الالبي وداريو كولونيا في التزلج لمسافات طويلة.

ورفعت سويسرا رصيدها حتى الان الى 6 ميداليات بينها 5 ذهبيات وصعدت الى المركز الثاني في الترتيب العام خلف المانيا المتصدرة.

وحصدت سويسرا لقبين اولمبيين من اصل 4 في سباق الانحدار (التزلج الالبي) بعد دومينيك جيزان التي تقاسمت المعدن الاصفر في فئة السيدات مع السلوفينية تينا مازه الاربعاء.

وخالف ساندرو فيليتا (28 عاما) التكهنات وفجر المفاجأة باحرازه ذهبية سباق الانحدار (التزلج الالبي) فئة سوبر كومبينيه امام الكرواتي ايفيكا كوستيليتش والايطالي كريستوف اينرهوفر.

وسجل فيليتا 20ر45ر2 دقيقة مقابل 54ر45ر2 دقيقة لكوستيليتش و26ر46ر2 دقيقة لاينرهوفر.

في المقابل، هي المرة الرابعة التي يفشل فيها كوستيليتش في التتويج باللقب الاولمبي ونال الفضية الرابعة في مسيرته.

وحصد السويسري الاخر داريو كولونيا لقبه الاولمبي الثاني في سوتشي عندما نال ذهبية التزلج لمسافة 15 كلم بعد ذهبية السكياتلون الاحد الماضي.

وقطع كولونيا مسافة السباق بزمن 7ر29ر38 دقيقة متقدما على السويديين يوهان اولسون (بفارق 5ر28 ثانية) ودانيال ريتشاردسون (بفارق 8ر38 ثانية).

وحذت البيلاروسية داريا دومراتشيفا حذو كولونيا وتابعت حصد المعدن الاصفر بعدما توجت باللقب الاولمبي الثاني في سوتشي اثر احرازها المركز الاول في سباق 15 كلم (بياتلون).

وقطعت دومراتشيفا، التي توجت الثلاثاء الماضي بذهبية سباق المطاردة، مسافة 15 كلم بزمن 6ر19ر43 دقيقة متقدمة بفارق 7ر15ر1 دقيقة على السويسرية سيلينا غاسباران، وبفارق 2ر38ر1 دقيقة على البيلاروسية ناديجدا سكاردينو.

وعلى الرغم من معاقبتها بدقيقة واحدة بسبب خطأ في الرماية، حققت دومراتشيفا اللقب الاولمبي للسباق بفضل سيطرتها الكبيرة على مجرياته.

وحصدت بيلاروسيا ذهبية ثانية اليوم وكانت في القفز الاكروباتي في التزلج الحر عبر الا تسوبر.

وجمعت تسوبر 01ر98 نقطة، وعادت الفضية للصينية منغتاو جو (50ر83) والبرونزية للاسترالية ليديا لاسيلا (12ر72).

وبات الواعد يوزورو هانيو (19 عاما) اول ياباني في التاريخ يحرز ذهبية في دورات الالعاب الاولمبية الشتوية عندما احرز المركز الاول في مسابقة الرقص الفني على الجليد- البرنامج الحر.

ونال هانيو المعدن الاصفر على الرغم من سقوطه مرتين لانه جمع 64ر178 نقطة متقدما على الكندي باتريك شان (10ر178 نقطة) والكازاخستاني دينيس تن (04ر171 نقطة).

واحرزت البريطانية اليزابيث يارنولد ذهبية الزحافات متقدمة على الاميركية نويل بيكوس-بيس والروسية ايلينا نيكيتينا.

وقطعت يارنولد مسافة السباق بزمن 89ر52ر3 دقائق مقابل 86ر53ر3 دقائق لبيكوس-بيس و30ر54ر3 دقائق لنيكيتينا.

واكدت يارنولد سيطرة بلادها على السباق بعدما توجت مواطنتها ايمي وليامس بذهبيته قبل 4 اعوام في فانكوفر.

وهي الذهبية الثانية لبريطانيا في سوتشي بعد الاولى لجيني جونز في سنوبورد.

 

×