احتمال انضمام دول اوقيانيا الى دورات الالعاب الاسيوية

كشف الشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي عن احتمال انضمام دول قارة اوقيانيا للمشاركة في دورات الالعاب الاسيوية في المستقبل القريب.  وقال الفهد في تصريح الى وكالة "فرانس برس" اليوم الثلاثاء "هناك فكرة جديدة قد تعتمد بعد دورة الالعاب الاسيوية المقبلة في اينشيون وتتمثل بمشاركة دول اوقيانية في جزء من منافساتنا الرياضية".

 

وتابع "هناك تجربة انضمام استراليا الى الاتحاد الاسيوي لكرة القدم منذ فترة"، مضيفا "اننا في المجلس الاولمبي الاسيوي ننسق مع اللجان الاولمبية في اوقيانيا، لكن لن ندخل في تجربة مشاركة دولة واحدة، فاما تشارك جميعها او لا تشارك".

وعن الموعد المرتقب لبدء مشاركة رياضيين من اوقيانيا في دورات اسيوية قال الفهد "اعتقد بأن دورة الالعاب الاسيوية داخل الصالات في تركمانستان عام 2016 قد تشكل اولى محطات المشاركة الاوقيانية في القارة الاسيوية".

ولفت الى انه "من المبكر الحديث عن مشاركة رياضيين من اوقيانيا في الاسياد".  وتبدأ بعد ايام دورة الالعاب الاسيوية داخل الصالة في مدينة اينشيون الكورية الجنوبية قبل نحو عام من احتضانها اسياد 2014.  يذكر ان الاتحاد الاسترالي لكرة القدم انضم الى كنف الاتحاد الاسيوي عام 2006، وتأهل المنتخب الاسترالي الى مونديالي 2010 في جنوب افريقيا و2014 في البرازيل بعد ان خاض التصفيات في القارة الاسيوية.  كما ان الفرق الاسترالية تشارك في مسابقة دوري ابطال اسيا.

 

×