منافسة اماراتية-اميركية على لقب سباق الخيول الاغلى في العالم

تتجه الانظار غدا السبت الى حدث استثنائي في رياضة الخيول يتمثل بالنسخة الثامنة عشرة من كأس دبي العالمية على مضمار ميدان، اغلى أمسية للسباقات في العالم التي يبلغ مجموع جوائزها 25ر27 مليون دولار.

وشوط كأس دبي العالمية هو الابرز في الامسية، كما انه اغلى سباق للخيول في العالم، بجوائز تبلغ 10 ملايين دولار.

وتعتبر سباقات كأس دبي العالمية من اهم سباقات الخيول في العالم من حيث الجوائز المالية ونوعية الخيول التي تشارك فيها من مختلف القارات،  على غرار مهرجان رويال اسكوت الملكي البريطاني وسباقات البريدرز كاب الاميركية الشهيرة وقوس النصر الفرنسي (الارك).

وتشهد الامسية اقامة 9 سباقات، 6 منها ضمن تصنيف الفئة الاولى، وتتنوع أرضياتها بين العشب والرمل الاصطناعي، وفي مسافاتها من السرعة (1000 متر) والتحمل (3200 متر).

وتقام السباقات على مضمار ميدان منذ عام 2010 والذي يحتوى على مدرجات تتسع لنحو 60 الف متفرج، فضلا عن فندق من فئة خمس نجوم داخل المضمار، ومتحف للخيول والأمور المتعلقة بها وقاعات للمعارض وغيرها من التسهيلات، وقبل ذلك كانت تقام على مضمار ند الشبا.

كما ان ارض المضمار الجديد الذي يقام عليه الشوط الرئيسي هي اصطناعية (تابيتا) بدلا من الارض الرملية.

وستكون النسخة الثامنة عشرة محطة لمنازلة اماراتية اميركية جديدة في كأس دبي، اذ ان الخيول الاماراتية والاميركية تناوبت على الفوز باغلى سباق في العالم في النسخات ال14 الاولى بواقع 7 انتصارات لكل منها قبل ان يدخل خيلان من البرازيل (غلوريا دي كامبياو في 2010) واليابان (فيكتوري بيسي في 2011) على خط الالقاب.

وفي النسخة الماضية، اعاد الجواد "مونتروسو" العائد للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات التفوق الى الخيول الاماراتية رافعا عدد القابها الى ثمانية.

يشارك في امسية كأس دبي العالمية 153 حصانا وفرسا من 13 دولة، من بينهم 54 سبق لها الفوز بسباقات مصنفة من الفئة الاولى في العالم.

وفي الشوط الرئيسي على كأس دبي على مسابقة 2000 م والتربة الاصطناعية، يعود مونتروسو من جديد سعيا الى لقب ثان على التوالي، لكنه سيواجه منافسة قوية من خيول اميركية وبريطانية وفرنسية وجنوب افريقية.

ومن ابرز المشاركين ايضا "هنترس لايت" و"افريكان ستوري" و"كاسيانو" و"كبوني" وصيف النسخة الماضية، هذا فضلا عن الفرس الاميركية الشهيرة "رويال دلتا" وبطل سباق كنتاكي دربي الاميركي الشهير "انيمال كينغدم"، و"دولاهان".

اما الطموحات الاوروبية في الشوط الرئيسي فتتمثل بثالث العام الماضي "بلانتير" و"سايد غلانس" وريد كادو" و"ميندر".

والسباقات الثمانية الاخرى للامسية هي دبي كحيلة كلاسيك للخيول العربية، غودولفين مايل، كأس دبي الذهبية، دربي الامارات، القوز للسرعة، دبي غولدن شاهين، السوق الحرة دبي ودبي شيما كلاسيك.

وانطلقت كأس دبي العالمية للخيول عام 1996، واحرزت الفرس الاميركية سيغار اللقب الاول الذي ذهب عام 97 الى الحصان سينجسبيل (الامارات)، و98 الى سيلفر شارم (الولايات المتحدة)، و99 الى المتوكل (الامارات)، وعام 2000 الى دبي ميلينيوم (الامارات)، و2001 الى كابتن ستيف (الولايات المتحدة)، و2002 الى ستريت كراي (الامارات)، و2003 الى "مون بلد" (الامارات)، و2004 الى "بليزنتلي بيرفيكت" (الولايات المتحدة)، و2005 الى "روزيز ان ماي" (الولايات المتحدة)، و2006 الى اليكتروكوشنست (الامارات)، و2007 الى انفاسور (الامارات)، و2008 الى كيرلين (الولايات المتحدة)، و2009 الى ولي ارمد (الولايات المتحدة) و2010 الى غلوريا دي كامبياو (البرازيل)، و2011 الى فيكتوري بيسا (اليابان)، و2012 الى مونتروسو (الامارات).