هدف سويسرا الثالث في مرمى هندوراس

مونديال 2014: سويسرا الى ثمن النهائي للمرة الاولى منذ 2006

بلغت سويسرا الدور الثاني بفوزها على هندوراس 3-صفر اليوم الاربعاء على ملعب "ارينا امازونيا" في ماناوس في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن النسخة العشرين لكأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل.

وسجل جيردان شاكيري الاهداف في الدقائق 6 و31 و71.

وبات شاكيري ثاني لاعب يسجل هاتريك في النسخة الحالية بعد زميله في بايرن ميونيخ الالماني توماس مولر في مرمى اسبانيا في الجولة الاولى.

كما ان شاكيري هو ثاني لاعب سويسري يسجل هاتريك في العرس العالمي، بعد جوزيف هوغي في ربع نهائي 1954 عندما خسرت امام النمسا 5-7.

وهو الفوز الثاني لسويسرا في النهائيات مقابل خسارة واحدة فانهت الدور الاول في المركز الثاني برصيد 6 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف فرنسا التي انتزعت البطاقة الاولى وصدارة المجموعة بتعادلها مع الاكوادور صفر-صفر اليوم ايضا.

وفي ثمن النهائي، تلعب سويسرا مع الارجنتين متصدرة المجموعة السادسة في الاول من تموز/يوليو المقبل في ساو باولو، وفرنسا مع نيجيريا ثانية المجموعة ذاتها في 30 حزيران/يونيو الحالي في برازيليا.

وهي المرة السادسة التي تتخطى فيها سويسرا الدور الاول علما بانها بلغت ربع النهائي 3 مرات اعوام 1934 و1938 و1954، علما بان الدور ثمن النهائي لم يكن معتمدا في البطولات الثلاث الاخيرة حيث كانت المنتخبات تتأهل الى ربع النهائي مباشرة بعد الدور الاول.

وضربت سويسرا عصفورين بحجر واحد حيث محت خسارتها المذلة امام فرنسا 2-5 في الجولة الماضية وخيبة املها في النسخة الاخيرة في جنوب افريقيا عندما خرجت من الدور الاول، وبلغت بالتالي الدور ثمن النهائي للمرة الاولى منذ مونديال المانيا 2006 عندما خرجت على يد اوكرانيا بركلات الترجيح (صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي).

يذكر ان سويسرا شاركت 10 مرات حتى الان في كأس العالم ولفترات متقطعة، لكنها غابت عن الحدث نحو ثلاثين سنة بين 1966 و1994.

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى الدور الثاني الى 13 منتخبا بعد البرازيل والمكسيك (المجموعة الاولى) وهولندا وتشيلي (المجموعة الثانية) وكولومبيا (المجموعة الثالثة) وكوستاريكا والاوروغواي (المجموعة الرابعة) والارجنتين ونيجيريا (المجموعة السادسة) وبلجيكا (المجموعة الثامنة).

واجرى مدرب سويسرا الالماني اوتمار هيتسفيلد تبديلين على التشكيلة التي سقطت امام فرنسا 2-5 فاشرك المدافع فابيان شار والمهاجم يوسيب درميتش مكان فيليب سنديروس وحارس سيفيروفيتش.

وبدروه اجرى مدرب هندوراس الكولومبي لويس فرناندو سواريز تبديلين على التشكيلة التي خسرت امام الاكوادور حيث عاد القائد بالاسيوس بعد غيابه عن مواجهة الاكوادور بسبب الايقاف لطرده امام فرنسا، ودخل خوان كارلوس غارسيا اساسيا وذلك على حساب ايميليو ايزاغويري ولويس غاريدو.

وكانت سويسرا صاحبة الافضلية في بداية المباراة وكادت تفتتح التسجيل عندما قام درميتش بمجهود فردي وتوغل داخل المنطقة ومررها عرضية تابعها شاكيري من مسافة قريبة بيد ان الحارس نويل فاياداريس ابعدها بقدمه قبل ان يشتتها الدفاع (3).

ونجح شاكيري في منح التقدم لسويسرا من تسديدة قوية من خارج المنطقة ارتطمت بسقف العارضة وعانقت الشباك (6).

وكرر شاكيري محاولته للمرة الثانية بيد انها كانت ضعيفة بجوار القائم الايسر (20).

وكاد براين بيكيليس يدرك التعادل من تسديدة على الطائر عندما تهيأت امامه كرة امام المرمى بعد ركلة ركنية لكنه سددها بجوار القائم الايسر (22).

واضاف شاكيري الهدف الثاني اثر هجمة مرتدة منسقة قادها غوخان اينلر الذي مرر كرة الى درميتشس الذي هيأها على طبق من ذهب الى لاعب وسط بايرن ميونيخ الالماني المنطلق من الخلف فتوغل داخل المنطقة وسددها بيسراه على يمين الحارس فاياداريس (31).

واهدر درميتش فرصة الهدف الثالث عندما تلقى كرة من شاكيري داخل المنطقة فكسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس فاياداريس لكنه سدد بين يدي الاخير (43).

ثم خرج الحارس الهندوراسي في توقيت مناسب لقطع انفراد درميتش (45+2).

وكان المنتخب الهندوراسي الافضل في الشوط الثاني، وأهدر جيري بنغتسون فرصة تقليص الفارق عندما تهيأت امامه كرة خلف الدفاع فشل في متابعتها برأسه من مسافة قريبة (49).

وابعد ريكاردو رودريغيز كرة من باب المرمى اثر مجهود فردي رائع لبنغستون (52).

ورت سويسرا بانفراد لدرميتش داخل المنطقة اثر تمريرة من شاكيري بيد ان تسديدته كانت في متناول الحارس (56)، ثم اهدر شاكيري فرصة الهاتريك امام المرمى حيث سبقه الحارس فاياداريس وابعد الكرة.

وحقق شاكيري الهاتريك عندما قام درميتش بمجهود فردي رائع في الجهة اليسرى وتلاعب بالمدافع، وهيأها للاعب وسط الفريق البافاري فسددها قوية بيمناه على يمين الحارس (71).

وكاد جيري بالاسيوس يقلص الفارق بضربة رأسية من مسافة قريبة بيد ان الحارس دييغو بيناليو تدخل ببراعة وأنقذ الموقف (80).

وكادت سويسرا تعزز غلتها في مناسبتين من تسديدتين قويتين لفالون بهرامي وغوخان اينلر بيد ان الحارس تصدى لهما ببراعة (81 و83).

وجرب فيغيروا حظه من تسديدة بعيدة تصدى لها بيناليو بصعوبة (87).

 

×