×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
روبين يسدد ليسجل الهدف الاول لهولندا

مونديال 2014: هولندا على مشارف ثمن النهائي

باتت هولندا وصيفة بطلة النسخة الاخيرة على مشارف الدور ثمن النهائي بفوزها الصعب على استراليا وصيفة بطلة اسيا 3-2 اليوم الاربعاء على ملعب "بيرا-ريو في بورتو اليغري ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في النسخة العشرين من نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل.

وسجل اريين روبن (20) وروبن فان بيرسي (58) وديباي ممفيس (68) اهداف هولندا، وتيم كايهل (21) ومايل جيديناك (54 من ركلة جزاء) هدفي استراليا.

وتلعب اسبانيا حاملة اللقب مع تشيلي لاحقا ضمن المجموعة ذاتها على ملعب "ماراكانا" في ريو دي جانيرو.

وهو الفوز الثاني على التوالي لهولندا بعد الاول الساحق على اسبانيا حاملة اللقب 5-1 في الجولة الاولى عندما ثأرت لسقوطها امام الاخيرة في المباراة النهائية لمونديال جنوب افريقيا 2010 بهدف اندريس انييستا في الوقت الاضافي الثاني.

وستضمن هولندا تأهلها بحال تعادل اسبانيا مع تشيلي او خسارة الاولى لاحقا على ملعب ماراكانا.

اما استراليا فمنيت بخسارته الثانية على التوالي بعد الاولى امام تشيلي 1-3 في الجولة الاولى.

وهو الفوز الاول لهولندا على استراليا في 4 مباريات جمعت بينهما حتى الان والأول في أول مباراة رسمية بينهما حيث التقيا سابقا وديا، ففازت استراليا 2-1 في ايندهوفن عام 2008، وتعادلا 1-1 في روتردام في 2006 ومن دون اهداف في سيدني عام 2009.

وخلافا لادائها البطولي امام اسبانيا، وجدت هولندا الباحثة عن تتويجها الاول بعد ان سقطت في المتر الاخير ثلاث مرات امام المانيا الغربية والارجنتين عامي 1974 و1978 ثم امام اسبانيا في 2010، صعوبة كبيرة للتغلب على استراليا التي تشبثت بالامل حتى الدقيقة الاخيرة وكانت الطرف الافضل اغلب فترات المباراة وكان بامكانها هز الشباك اكثر من مناسبتين.

وتدين هولندا بفوزها الى المدافع البديل ديباي ممفيس الذي سجل هدف الفوز من تسديدة قوية وصنع هدف التعادل الذي سجله فان بيرسي، في اول 23 دقيقة له في العرس العالمي حيث دخل مكان مارتنس ايندي اواخر الشوط الاول لتعرض الاخير للاصابة.

وبات ممفيس (20 عاما) أصغر هداف لهولندا في تاريخ كأس العالم.

ومرة أخرى ضرب الثنائي روبن وفان بيرسي وهز كل منهما الشباك ليرفعا رصيدهما الى 3 أهداف وباتا يتقاسمان صدارة لائحة الهدافين مع مهاجم المانيا توماس مولر.

لكن فان بيرسي سيغيب عن المباراة الاخيرة امام تشيلي لتلقيه انذارا هو الثاني بعد الاول امام اسبانيا، والامر ذاته لنجم استراليا تيم كايهل الذي سيغيب عن المباراة الاخيرة امام ابطال العالم.

ودفع لويس فان غال بالتشكيلة التي سحقت اسبانيا حاملة اللقب 5-1 في الجولة الاولى، فيما أجرى مدرب استراليا انجي بوستيكوغلو تغييرين على التشكيلة التي خسرت امام تشيلي (1-3) في الجولة الاولى فدفع براين ماكغوين ومات ماكاي مكان مارك ميليغان وايفان فرانييتش الذي تعرض للاصابة.

وفرض التكافوء نفسه في بداية المباراة واستمرت فترة جس النبض نحو ربع ساعة مع افضلية استرالية حيث نجح لاعبوها في سد المنافذ امام الهولنديين فغابت الفرص عن المرميين.

وكانت اول واخطر فرصة في المباراة عندما مرر مهاجم اينتراخت فرانكفورت الالماني ماتيو ليكي كرة الى مارك بريشيانو عند حافة المنطقة فسددها قوية ارتطمت بقدم المدافع ستيفان دو فري وتحولت الى ركنية (16).

وردت هولندا بضربة رأسية لروبن فان بيرسي من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية من ركلة حرة جانبية لروبن بين يدي الحارس ماتي راين (18).

ومنح روبن التقدم لاستراليا عندما استخلص كرة من منتصف الملعب وانطلق بسرعة متوغلا داخل المنطقة وسددها قوية زاحفة بيسراه على يسار الحارس راين (20).

وهو الهدف الثالث لروبن في النهائيات فلحق بمهاجم المانيا توماس مولر الى صدارة لائحة الهدافين.

ولم تدم فرحة هولندا سوى 70 ثانية حيث أدركت استراليا التعادل بهدف رائع عندما مرر راين ماكغوين كرة عرضية من منتصف الملعب فسددها كايهل قوية على الطائر بيسراه من داخل المنطقة ارتطمت بسقف العارضة وعانقت الشباك (21).

وهو الهدف الثاني لكايهل في البطولة والخامس من اصل 10 لاستراليا في العرس العالمي (50%).

وكاد المدافع رون فلار يمنح التقدم مجددا لهولندا بضربة رأسية اثر ركلة ركنية (25).

وأهدر بريشيانو فرصة منح التقدم لاستراليا عندما تلقى كرة من ليكي داخل المنطقة فلبعها بيسراه فوق المرمى (31)، وتسديدة ضعيفة لماتيو سبيرانوفيتش من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية بيني يدي الحارس ياسبر سيليسن (33).

وتلقى كايهل بطاقة صفراء ستحرمه من خوض المواجهة الاخيرة امام اسبانيا بسبب تدخل قوي بحق برونو مارتينس ايندي الذي اصيب بخلع في الكتف وترك مكانه لديباي ممفيس (45+1).

وسجل ليكي هدفا الغاه الحكم بداعي خطأ بحق المدافع دو فري (46).

وكاد سنايدر يفعلها من تسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة ابعدها الحارس راين الى ركنية (51).

ودفع مدرب استراليا بالمهاجم اوليفر بوزانيتش مكان بريشيانو، ولم يتأخر البديل في اصطياد ركلة جزاء من أول لمسة للكرة عندما سددها قوية من داخل المنطقة لمست يد بليند فانبرى لها جيديناك (54).

وهو الهدف الخامس لجيديناك في 46 مباراة دولية.

وابعد بليند كرة برأسه من أمام كايهل الى ركنية (57).

وأدركت هولندا التعادل عبر فان بيرسي اثر تلقيه كرة من ممفيس داخل المنطقة فاستدار وسددها قوية بيسراه داخل المرمى (58).

وهو الهدف الثالث لفان بيرسي في البطولة وال17 من اصل 56 سجلت بقيادة فان غال، وال11 في اخر 10 مباريات مع المنتخب البرتقالي.

وكاد ليكي يضيف الثالث اثر تمريرة من طومي اور تابعها بصدره بين يدي الحارس (67).

وردت هولندا بتسديدة قوية لممفيس من 25 مترا أسكنها على يسار الحارس راين (68).

وسدد روبن كرة من ركلة حرة من حافة المنطقة بين يدي الحارس (73)، وأنقذ راين مرماه من هدف رابع بتصديه لتسديدة قوية لنايجل دي يونغ (74).

وكاد جيرماين لنس، بديل فان بيرسي، يوجه الضربة القاضية لاسترليا عندما تلقى كرة داخل المنطقة وسددها قوية من مسافة قريبة ابعدها الحارس راين بقدميه (90+3).

 

×