في بداية الإصابة بالفُصال العظمي ينبغي على كبار السن تحريك اليدين والأصابع بانتظام ومواصلة استعمالها مع ممارسة بعض تمارين 'العجن' الصغيرة

توصية بتحريك الأصابع رغم الفُصال العظمي

قالت بوابة "سنيورين راتغيبر.دي" الألمانية إنه عند الإصابة بالفُصال العظمي يشعر كبار السن بالألم عند تحريك اليد، كما تكون الأصابع متصلبة وضعيفة.

وأضافت البوابة المعنية بشؤون صحة كبار السن أنه ينبغي في بداية المرض تحديداً عدم المبالغة في إراحة اليدين والأصابع؛ حيث ينبغي على كبار السن تحريك اليدين والأصابع بانتظام ومواصلة استعمالها، مع ممارسة بعض تمارين "العجن" الصغيرة.

ولكن ينبغي في الوقت ذاته عدم إجهاد مفاصل الأصابع أثناء الحياة اليومية؛ فعلى سبيل المثال لا يجوز رفع مقلاة التحمير بيد واحدة.

جدير بالذكر أن الفُصال العظمي يعتبر من أكثر أمراض العظام انتشاراً، وهو عبارة عن تلف غير قابل للتجدد يصيب الأنسجة الغضروفية المفصلية، التي تعمل على تقليل الاحتكاك الناتج من حركة المفاصل الدائمة، وتعمل كوسادة لحماية العظام. إن تآكل هذه الطبقة الواقية بسبب المرض يؤدي إلى احتكاك الأنسجة العظمية، ويصحب الاحتكاك إلتهابات تصيب جوف المفصل وتتسبب في الآلام.

بشكل عام فإن جميع المفاصل في الجسم مُعرضة لتغيرات وتلف في النسيج الغضروفي، ولكن أكثر المفاصل شيوعاً بالإصابة بهذا المرض هي مفاصل الركبة والورك؛ لكونهما أكثر المفاصل تحملاً لوزن الإنسان.

 

×