يعتقد الباحثون أن ارتفاع نسبة الأحماض الدهنية الأساسية طويلة السلسلة الموجودة في لبن الأم يسهم في رفع مستوى ذكاء الأطفال في الكبر أيضاً

الرضاعة الطبيعية ترفع مستوى الذكاء في الكبر

قال موقع "فرويندين ويل فيت" الألماني إن الرضاعة الطبيعية ترفع مستوى الذكاء في الكبر، استناداً إلى دراسة برازيلية طويلة الأمد.

وأوضح الموقع المعني بشؤون الصحة أنه تم إجراء هذه الدراسة على مرحلتين: الأولى كانت مطلع الثمانينات؛ حيث قام الباحثون بجمع بيانات نحو 6000 رضيع، منها مدة رضاعة الطفل.

أما المرحلة الثانية فتم إجراؤها بعد مرور 30 عاماً؛ حيث تم جمع بيانات ما يقرب من 3500 طفلاً، ممن أصبحوا بالغين الآن، من بينها مستوى الذكاء والمؤهل العلمي والوظيفة وحجم الراتب.

وأظهرت نتائج الدراسة أن البالغين، الذين تم إرضاعهم لمدة عام أو أكثر، يتمتعون بمعدلات ذكاء عالية للغاية، ما يؤكد وجود صلة بين ارتفاع مستوى الذكاء في الكبر ومدة الرضاعة في الصغر، بغض النظر عن الطبقة الاجتماعية، التي نشأ الطفل بها.

ولم يتم التوصل حتى الآن إلى سبب تأثير الرضاعة الطبيعية في الصغر على ارتفاع مستوى الذكاء في الكبر، غير أن الباحثين يعتقدون أن ارتفاع نسبة الأحماض الدهنية الأساسية طويلة السلسلة الموجودة في لبن الأم يسهم في رفع مستوى الذكاء.

ومن ناحية أخرى، أشار موقع "فرويندين ويل فيت" إلى أن الرضاعة الطبيعية تسهم أيضاً في تقوية جهاز المناعة لدى الطفل.

 

×