ينبغي الانتظار لمدة ساعتين قبل تناول القهوة أو الشاي الأسود بعد إحدى الوجبات؛ نظراً لاحتوائهما على مواد تُعرف بـ 'تانين' والتي تُعيق الجسم عن امتصاص الحديد من الطعام

الخمول وشحوب البشرة ينذران بنقص الحديد

قالت مجلة "الصيدليات الحديثة" الألمانية إن أعراض نقص الحديد بالجسم تتمثل في الشعور بالخمول والتعب وشحوب البشرة وجفافها، بالإضافة إلى الصداع والدوار وضيق التنفس عند صعود الدرج مثلاً.

وأضافت المجلة الألمانية أن الأطفال والشباب في مرحلة النمو وكذلك الحوامل والمُرضعات يمثلون الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بنقص الحديد، مشيرة إلى إمكانية مواجهة هذا النقص بإتباع بعض النصائح الغذائية، منها الانتظار لمدة ساعتين قبل تناول القهوة أو الشاي الأسود بعد إحدى الوجبات؛ نظراً لاحتوائهما على مواد تُعرف بـ "تانين"، والتي تُعيق الجسم عن امتصاص الحديد من الطعام.

كما ينبغي تناول الشوكولاتة والكاكاو بحذر؛ حيث يحتوي الكاكاو على ما يعرف بـ "أوكسالات"، والتي تحد من امتصاص الجسم للحديد. ويسري ذلك أيضاً على منتجات الحبوب الكاملة والصويا والأرز والذرة، وذلك لاحتوائها على حمض "الفيتيك"، والذي يتحد مع الحديد ويكوّن مركبات لا يستطيع الجسم امتصاصها. ويعمل نقع الحبوب والبقوليات في الماء على الحد من محتوى هذا الحمض. وعلى الجانب الآخر، يساعد فيتامين "ج" الجسم على امتصاص الحديد. لذا يمكن للأشخاص، الذين يعانون من نقص الحديد، تناول كوب من عصير البرتقال أو سلاطة الفواكه مع الوجبات.