استخدام السونا بشكل متكرر يحسن الصحة

استخدام السونا بشكل متكرر يحسن الصحة

اظهرت دراسة اجريت في فنلندا ونشرت في الولايات المتحدة ان التردد الى السونا يطيل العمر ويحسن الصحة مخفضا خطر الوفاة من امراض وعائية-قلبية.

واجريت الدراسة على 2315 رجلا بين سن 42 و60 عاما على فترة 21 عاما وبينت ان خطر الاصابة بازمة قلبية قاتلة كان اقل بنسبة 22 % لدى المجموعة التي كان يتردد افرادها مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع الى السونا.

وقد تراجع هذا الخطر بنسبة 63 % لدى المشاركين الذين كانوا يترددون 4 الى 7 مرات في الاسبوع الى السونا على ما اوضح معدو الدراسة التي نشرت دراستهم في المجلة الطبية الاميركية "جاما انترنال ميديسن".

اما خطر الوفاة الناجمة عن امراض الاوعية التاجية فكان اقل بنسبة 23 % و48 % لدى هؤلاء الاشخاص على التوالي.

وقد تراجع احتمال الوفاة جراء مرض قلبي-وعائي بما في ذلك الجلطات الدماغية بنسبة 27 % و50 % بالمقارنة مع المشاركين الذين كانوا يكتفون بجلسة سونا اسبوعية واحدة.

وقال الباحثون ان الذهاب الى السونا مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع يخفض خطر الوفاة لكل الاسباب مجتمعة، بنسبة 24 % على ان يتراجع هذا الخطر بنسبة 40 % اذا كان الشخص يتردد الى السونا اربع الى سبع مرات اسبوعيا.

والى جانب عدد الجلسات فان مدة البقاء في السونا تلعب دورا ايضا اذ يتراجع خطر الوفاة من ازمة قلبية بنسبة 52 % في حال امضى الشخص اكثر من 19 دقيقة في كل جلسة.

وشدد معدو البحث على "ضرورة اجراء دراسات اخرى لتحديد الالية المحتملة التي تفسر الرابط بين صحة القلب والتردد الى السونا كثيرا".