اضطرابات النوم الناجمة عن استعمال الأجهزة الإلكترونية لدى الشباب قد ترجع إلى أنها تنشط الجهاز العصبي

دراسة: الأجهزة الإلكترونية تسبب اضطرابات النوم لدى الشباب

أظهرت دراسة نرويجية حديثة أن الأجهزة الإلكترونية، مثل الحاسوب والهاتف الجوال والتلفاز، تتسبب في اضطرابات النوم لدى الشباب.

وأوضحت الدراسة أن استعمال الأجهزة المزودة بشاشات على مدار اليوم وقبل الخلود إلى النوم بساعة يزيد من خطر الاحتياج إلى أكثر من 60 دقيقة للنعاس.

وتوصل الباحثون إلى أن مَن يقضي أكثر من 4 ساعات يومياً أمام الشاشات، يزيد لديه خطر الاحتياج إلى أكثر من ساعة قبل النعاس بنسبة 49%.

أما الشباب، الذين يستعملون أكثر من 4 أجهزة مختلفة، فيزيد لديهم خطر اضطرابات النوم بنسبة 26% مقارنة بالشباب، الذين يستعملون جهازاً واحداً فقط. ومن ناحية أخرى، أشارت الدراسة إلى أن مدة النوم تتأثر أيضاً بالوقت الذي يقضيه الشباب أمام الشاشات؛ حيث يحتاج الشباب في المتوسط إلى النوم لمدة تتراوح بين 8 و9 ساعات للشعور بالراحة، ولكن هذه المدة غير كافية بالنسبة للشباب، الذين يقضون أكثر من ساعتين لتصفح البريد الإلكتروني وإجراء حوارات الدردشة عبر الإنترنت؛ حيث تزداد لديهم احتمالية النوم لمدة أقل من 5 ساعات بمعدل 3 أضعاف.

ويعتقد العلماء أن اضطرابات النوم الناجمة عن استعمال الأجهزة الإلكترونية لدى الشباب ترجع إلى أنها تنشط الجهاز العصبي. كما أن الضوء المنبعث من الشاشات ربما يؤثر أيضاً على الساعة البيولوجية.

جدير بالذكر أن الدراسة قامت على تقييم بيانات لدى ما يقرب من 10 آلاف من المراهقين، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 19 سنة.

 

×