صورة تعبيرية

دراسة: ارتفاع متوسط الأعمار في العالم منذ 1990

أظهرت دراسة أعدها أكثر من 700 باحث من أكثر من دولة أن متوسط الأعمار لسكان العالم ارتفع منذ عام 1990 بمعدل نحو ست سنوات أي من 65.3 إلى 71.5 عاما.

وقال الباحثون في دراستهم التي تنشر نتائجها غدا الخميس في مجلة "زي لانسيت" البريطانية إن هذه الدراسة هي الأشمل حتى الآن في هذا الباب.

وتبين من خلال هذه الدراسة العالمية ارتفاع متوسط أعمار مواليد عام 1990 إلى 2013 من الرجال و النساء بمعدل 6.6 سنوات باستثناء متوسط الأعمار في دول أفريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى والتي تراجعت في نفس الفترة بواقع نحو خمسة أعوام وذلك بسبب انتشار مرض نقص المناعة المكتسب الإيدز.

وقال كريستوفر موراي المشرف على الدراسة من جامعة واشنطن بمدينة سيتل معلقا على نتائج الدراسة: "التقدم الذي أحرزناه في مواجهة الأمراض والإصابات المختلفة جيد بل غير عادي ولكن باستطاعتنا تحقيق المزيد ويجب علينا تحقيق المزيد".

وتبين من خلال الدراسة أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي أكثر أسباب الوفاة عام 2013 تليها السكتة الدماغية والأمراض المزمنة للرئة حيث تسببت هذه الأمراض جميعها في 32% من جميع حالات الوفاة.

وتراجعت حالات الوفاة جراء أنواع السرطان وأمراض القلب في الدول الصناعية بنسبة 22% وكذلك تراجعت نسبة الوفيات جراء الإسهال وأمراض الجهاز التنفسي في الدول النامية في نفس الفترة.

 

×