احد شوارع نيويورك

علماء: حشرات تنظف طرق نيويورك من القمامة

قال علماء من أمريكا إن هناك حشرات طائرة وحشرات من شعبة مفصليات الأرجل تلعب دورا مهما كمنظف للشوارع من القمامة.

وأوضح الباحثون أن مثل هذه الحشرات تقوم في الحارة الوسطى وحدها لطريق برودوي و ويست ستريت وسط مدينة نيويورك بالتخلص من بقايا طعام تقدر بنحو 60 ألف ساندوتش هوت دوج سنويا.

ورأى الباحثون في دراستهم التي نشروا نتائجها اليوم الثلاثاء في مجلة "جلوبال تشينج بايولوجي" أن للدور الذي تقوم به الحشرات مفصليات الأرجل كمخلص من القمامة تأثيرا جانبيا إيجابيا "فكلما ازدادت كميات بقايا الطعام التي تتخلص منها هذه الحشرات كلما قلت الكميات التي تتبقى للجرذان والحمام مما يعني أن هذه الحشرات تعمل أيضا كمضاد للحشرات والطيور المتطفلة".

لبحث دور الحشرات السائرة كمخلص من القمامة على وجه الدقة حصر الباحثون تحت إشراف ايلزا يونجستيت من جامعة نورث كارولينا بمدينة رالي أنواع الحشرات مفصليات الأرجل الموجودة في الجزر الخضراء التي تتوسط حارات السير في حي مانهاتن بمدينة نيويورك وتبين لهم أن من بين هذه الحشرات حشرة كثيرات الأرجل وعناكب.

كما قاس الباحثون درجات حرارة الجزر الخضراء ودرجة رطوبتها وكذلك سمك الطبقة الخضراء في هذه الجزر.

ثم بدأ الباحثون تجربتهم الأساسية حيث وزعوا كميات من رقائق البطاطس المقلية و البسكويت و بقايا سندوتشات هوت دوج في أماكن منتقاة في هذه الجزر الخضراء التي تتوسط طريق السيارات.

وضع الباحثون في كل مكان من هذه الأماكن المختارة بقايا طعام مكشوفة وأخرى في أقفاص صغيرة لا يمكن أن تصل لها سوى الحشرات مفصليات الأرجل الصغيرة، وكان الطعام في الحالتين بصورتين، فمرة وضعوا بقايا الطعام بكميات صغيرة ومرة على شكل قطع كبيرة ثم نظروا بعد 24 ساعة ماذا تبقى من كل هذه البقايا.

تبين للباحثين أن هذه الحشرات مفصليات الأرجل تخلصت بشكل تام من بقايا الطعام الصغيرة خلال يوم واحد في حين لم تتخلص من القطع الكبيرة "وتبين لنا أن الحشرات مفصليات الأرجل تستطيع استهلاك بقايا طعام تزيد عن 950 كيلوجراما من سنويا في الجزيرة التي تتوسط طريق برودوي و ويست ستريت" حسبما أوضحت ايلزا يونجستيت في بيان للجامعة.

أضافت يونجستيت: "ليست هذه حقيقة ساذجة، إنها تبين إنجازا حقيقيا تقوم به هذه الحشرات، إنها تتخلص من القمامة لصالحنا بشكل فعال".

وتبين للباحثين أن انتشار النمل على جانبي الطرق يزيد من كميات بقايا الطعام التي يتم التخلص منها وأن هناك تنافسا بين الحيوانات الفقرية مثل الجرذان والطيور و السناجب على هذه البقايا وأن ما تأكله الحشرات المفصلية تحرم منه هذه الحيوانات الفقرية وهو ما يمكن أن يساعد على الحد من هذه الحيوانات التي يمكن أن تنقل أمراضا للإنسان.

كما خلص الباحثون إلى أن استزراع مساحات خضراء وسط الطرق يصب في مصلحة الحشرات المفصلية وعلى رأسها النمل ضد الفئران وهو ما يصب في الصحة العامة في نهاية المطاف.

 

×