الأطفال الذين يواظبون على ممارسة الرياضة يستطيعون التركيز وحل المهام المعرفية بشكل أفضل ويتمتعون بمرونة ذهنية أكبر عندما يتوجب عليهم إنجاز مهام مختلفة

دراسة: الرياضة تعزز اللياقة الذهنية للأطفال

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن ممارسة الرياضة تعزز اللياقة الذهنية للأطفال أيضاً، استناداً إلى نتائج دراسة أمريكية حديثة.

وأوضحت الرابطة أن هذه الدراسة توصلت إلى أن الأطفال الذين يواظبون على ممارسة الرياضة يستطيعون التركيز وحل المهام المعرفية بشكل أفضل، ويتمتعون بمرونة ذهنية أكبر عندما يتوجب عليهم إنجاز مهام مختلفة.

وإلى جانب تعزيز اللياقة الذهنية، تسهم ممارسة الرياضة في بناء عظام الأطفال وعضلاتهم، وتقيهم من البدانة، فضلاً عن تأثيرها الإيجابي على نسب ضغط الدم والكوليسترول لديهم.

وشارك في هذه الدراسة 221 طفلاً يتراوح عمرهم بين 8 و9 أعوام، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى شكلت مجموعة فحص وخضعت لبرنامج رياضي لمدة 9 شهور؛ حيث مارست هذه المجموعة الرياضة بشكل معتدل إلى شاق لمدة 70 دقيقة يومياً. وتمكن الأطفال من الوصول بمدة التدريب إلى 120 دقيقة.

وأظهرت نتائج الدراسة أنه كلما زادت مدة التدريب، تحسنت درجات الأطفال في الاختبارات المعرفية. ويرجح الباحثون أن تزايد القدرات الذهنية يرتبط بالعلاقات الاجتماعية التي يُكوّنها الأطفال أثناء ممارسة الرياضة.

 

×