×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
تى شيرت لمتابعة حالات مرضى الصرع

ابتكار "تى شيرت" لمتابعة حالات مرضى الصرع

ابتكر المهندس الفرنسى "بيبر فروين" المتخصص فى صناعة النسيج، "تى شيرت" محكم الصنع وطاقية بهدف الحصول على عدد ثابت للأزمات التى تحدث لمريض الصرع، وأطلق عليه اسم "بيو سوروتى".

ويعمل التيشرت على تحليل المعلومات عن طريق تحملها على جهاز سمارت فون يتم إرسالها عن طريق "كلود" أو خدمة المعلومات عن بعد ليقوم مجموعة من الأطباء والمتخصصين فى المخ والأعصاب بتحليلها، وذلك من خلال معهد المخ والنخاع الشوكى فى مستشفى "بيتيه سالبتريار" فى باريس، علما بأن مرض الصرع يصيب 500 ألف شخص فى فرنسا، وفى أغلب الحالات المريض هو الذى يصف الحالة لطبيب الأعصاب.

ويعمل هذا الـ"تى شيرت" الذكى عندما يرتديه مريض الصرع، بنقل الأزمة التى يتعرض لها المريض فى الحال، مما يسهل عملية العلاج، حيث يقوم بتسجيل ضربات القلب والتنفس والنشاط العضلى، كما يقيس نسبة الأوكسيجين فى الدم، فضلا عن أنه مزود بأجهزة استقبال للحركات فى ثلاثة اتجاهات، ويحلل وضع المريض واعراض الأزمة والسقوط الذى ينتاب المريض.

فيما تسجل الطاقية نشاط المخ، والتى تعمل بنظام ميكروفولت، وتتلقى إشارات القلب والعضلات، ويمكن وضع هذه الطاقية عدة ساعات فى اليوم.

جدير بالذكر أن هذا ال"تى شيرت" الذكى سوف يتم تسويقه فى نهاية 2015 أولا فى المستشفيات، ويمكن استخدامه فى المستقبل فى علاج الالزهايمر والشلل الرعاش والشيزوفرنيا.