×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
القهوة منزوعة الكافيين تعزز وظائف الكبد

القهوة منزوعة الكافيين تعزز وظائف الكبد

أشارت دراسة أميركية جديدة، إلى أن تناول ثلاثة أكواب قهوة يومياً، أو أكثر، يعزز وظائف الكبد وينشطه، بغض النظر عن مادة الكافيين الموجودة، التي من المفترض أن زيادتها تُدمِّر خلايا الكبد، والإفراط فيها له آثار سلبية وضارة في الصحة بشكل عام.

ورأى الباحثون أن القهوة تحوي عناصر ومواد كيميائية غير مادة الكافيين، تحمي الكبد.

وهذا يؤكد ويعزز الدراسات السابقة حول أهمية القهوة منزوعة الكافيين للجسم، التي تشير إلى أنها تساعد على تقليص احتمالات خطر الإصابة بالسكري والسكتات الدماغية وأمراض الكبد وتليف الكبد، بينما أن ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم تقلل فقدان الذاكرة، وتزيد من معدلات الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

وشملت هذه الدراسة الأميركية 27.793 مشاركاً في سنّ 20 عاماً وما فوق، مستندة إلى بيانات مجمّعة من المسح السنوي الوطني للصحة، وفحص التغذية بالولايات المتحدة الأميركية، وفيها قاس الباحثون مستويات الإنزيمات في الدم وتحديد وظائف الكبد لكل مشارك، فتبيّن أن انخفاض مستويات إنزيمات معينة مؤشر واضح على صحة الكبد وسلامته.

وأوضحت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة، منزوعة الكافيين، يومياً، انخفضت لديهم مستويات إنزيمات "إيه إل تي"، و"إيه إٍ تي"، و"إيه إل بي"، و"جي جي تيط، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا القهوة خلال اليوم.

 

×