×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
لحوم وخضار تقي من السرطان

لحوم وخضار تقي من السرطان

تشير دراسة بريطانية حديثة إلى أن الغذاء الصحي يمكن أن يقي من السرطان.

فقد تناول باحثون بريطانيون في إطار دراسة نشرت مؤخرا في مجلة "بريتش مديكال جورنال" الحالة الصحة لـ 80 ألف شخص صحي و20 ألف آخرين مصابين بمرض سرطان الثدي.

وتبين لهم نتيجة البحث أن الذين يتناول الأسماك الغنية بالدهون مثل سمك التونة والسلمون معرضون أقل من غيرهم للإصابة بمرض السرطان بنسبة تصل إلى 14 بالمائة.

ويعود ذلك إلى أحماض أوميغا3 الدهنية غير المشبعة التي يحتوي عليها لحم مثل هذه الأسماك، والتي تقوي الجهاز المناعي والأوعية الدموية ويمكن أن تقي من أمراض القلب أيضا إلى جانب الوقاية من السرطان، حسب موقع ياهو.

ليس السمك فقط يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة، وإنما توجد في الجوز والخضار الورقية أيضا مثل السبانخ.

البروكوكلي (القنبيط الأسود) أيضا يقي من السرطان، لاحتوائه على مادة سولفورفن الموجودة في أنواع القنبط الأخرى كالأحمر والأبيض والأخضر، تمنع نمو الخلايا السرطانية، كذلك الطماطم يمكن أن تحد من نمو الخلايا السرطانية بنسبة تصل إلى 20 بالمائة لاحتوائها على الكثير من الكروتين.

كما تشير الدراسات إلى أن مشتقات الحليب أيضا تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان لاحتوائها على الكالسيوم وفيتامين د، حسب موقع ياهو الإلكتروني في نسخته الألمانية.

أما الفراولة والتوت، فإنها تحتوي على حمض يلاغيتش الذي يمنع تشكل الخلايا السرطانية في المثانية والرئة والثدي والجلد.

التوابل أيضا مفيدة للوقاية من السرطان، وخاصة الكركوم الذي يكافح البكتيريا ويحد من الالتهابات، وبالتالي فإنه يمنع نمو الخلايا السرطانية.

 

×