×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
خمس علامات قد تعني أنك تعاني من الإحباط

خمس علامات قد تعني أنك تعاني من الإحباط

الإحباط هو مجموع مشاعر مؤلمة، كالإحساس بالضيق والتوتر والغضب والعجز والدونية، وينتج عن وجود عائق ما يحول دون إشباع حاجة عند الإنسان أو حل مشكلاته ويعاني الكثيرون من الإحباط دون أن يعرفوا ذلك، الأمر الذي يجعلهم عاجزين عن مواجهة مشاكلهم ويفقدهم الثقة بأنفسهم.

موقع "Doctissimo" الإلكتروني الفرنسي المختص في قضايا الصحة حدد مجموعة من العلامات التي تدل على المعاناة من الإحباط، وهذه خمسة منها:

ـ الحزن الشديد: أول علامات الإحباط هي الشعور بالحزن الشديد، أو حين يحس الإنسان في غالب الأحيان أن لا شيء في حياته على ما يرام.

هذا النوع من الحزن لا ينفع معه عزاء، فتجد الإنسان المحبط منغلقاً على نفسه دائماً وغير قادر على استقبال أية أفكار إيجابية.

ـ أفكار سوداء كل صباح: الإنسان المحبط يستيقظ كل صباح وهو يتوقع حصول أشياء سيئة خلال يومه.

ـ غياب الرغبة وتقلب المزاج: يُعتبر غياب الرغبة في أي شيء علامة من علامات الإحباط. فالإنسان الذي لا يُعاني من الإحباط قد يحس بنوع من الضيق بسبب التعب في العمل، لكنه يشعر دائماً بأن هناك حوافز أخرى تنسيه هموم الحياة، كالعطل والخروج والحفلات.

أما الإنسان المحبط فلا يرغب في أي شيء ولا يرى أي حافز في حياته.

ـ الانتقاص من الذات: يدل فقدان الثقة بالنفس على الشعور الشديد بالإحباط.

ويتجلى الانتقاص من الذات في الإحساس الدائم بالفشل في الحياة العملية والأسرية. الإنسان المحبط يشعر أنه لا يستحق الحب والسعادة.

ـ التعب وآلام الظهر: عادة ما تصاحب الإحباط علامات جسدية، كفقدان الشهية واضطرابات في النوم وآلام الظهر والإحساس الدائم بالتعب.

 

×