×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
وفاة 23 ألف سعودي سنويا بسبب التدخين

وفاة 23 ألف سعودي سنويا بسبب التدخين

أوضحت دراسة سعودية أن نسبة الطلاب المدخنين في المملكة تصل إلى 13 في المائة بينما نسبتها لدى الطالبات تبلغ 5 في المائة.

وقالت الدراسة إن نسبة الطلاب الذين يبدأون التدخين في المرحلة الابتدائية تبلغ 27 في المائة في حين ترتفع نسبتهم في المرحلة المتوسطة إلى 53 في المائة.

ونقلا عن صحيفة "عكاظ" السعودية فإن القائمين على مكافحة التدخين في جمعية "نقاء"، يرون تقصيرا من قبل الجهات المعنية، مشيرين إلى أن رفع أسعار التبغ سيسهم في خفض نسبة المدخنين لكن لا يكفي في الحد من انتشاره.

وكشفت جمعية "نقاء" عن إقلاع أكثر من 61 ألف مدخن من إجمالي عدد المراجعين الذين تجاوزوا 87049 ألف مراجع وكانت نسبتهم 70 في المائة. ويصل متوسط الزيارات اليومية للجمعية تقدر بـ 18 مراجعا، وأن التعامل مع ملفات جميع المدخنين تتم بمنتهى السرية.

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت أن التدخين يقتل خمسة ملايين شخص سنويا في العالم منهم 23 ألف شخص في المملكة، إذ تحتوي السيجارة على أربعة آلاف مادة كيميائية، ويموت سنويا 600 ألف إنسان بسبب التدخين غير المباشر، 40 في المائة منهم أطفال و50 في المائة من الطلاب بين 14 إلى 18 سنة يدخنون ويموت 30 في المائة منهم بسبب التدخين.

وأظهرت دراسة حديثة أجرتها الجمعية الأمريكية للسرطان أن ما يقرب من 20 إلى 56 في المائة من شباب دول مجلس التعاون الخليجي يعيشون في منازل يوجد بها مدخنون يدخنون في وجود هؤلاء الشباب.

 

×