الكثير من الاطفال يستهلكون كميات مفرطة من الملح مع ما ينتج عن ذلك من خطر الاصابة بارتفاع في ضغط الدم وامراض قلبية في المستقبل

اكثر من 90% من الاطفال والمراهقين في الولايات المتحدة يستهلكون كميات مفرطة من الملح

يستهلك اكثر من 90% من الاطفال والمراهقين في الولايات المتحدة كمية مفرطة من الملح مما يعرضهم لارتفاع ضغط الدم وامراض قلبية-وعائية في مرحلة لاحقة من حياتهم على ما افادت المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض والوقاية منها (سي دي سي).

وحثت هذه المراكز في بيان الوكالة الاميركية للادوية والاغذية (اف دي ايه) على التحرك فورا لارغام الصناعات الغذائية والمطاعم على الحد من استخدام الملح في منتجاتها.

وشدد مدير السي دي سي توم فرايدن على ان "الكثير من الاطفال يستهلكون كميات مفرطة من الملح مع ما ينتج عن ذلك من خطر الاصابة بارتفاع في ضغط الدم وامراض قلبية في المستقبل".

ويستهلك الاطفال بين سن السادسة والثامنة عشرة بشكل وسطي 3279 مليغراما من الملح يوميا اي اكثر من الكمية القصوى التي توصي بها السلطات الفدرالية وهي 2300 مليغرام.

وكتب واضعو الدراسة يقولون "اننا نحكم على الكثير من الاطفال بموت مبكر ناجم عن امراض قلبية-وعائية".

واوضح فرايدن "غالبية الملح يأتي من اطعمة صناعية تقدم في المطاعم وليس من الملح الذي يضاف على المائدة. وخفض كميات الملح المستهلكة يساعد اطفالنا على نجنب مشاكل صحية مأسوية ومكلفة".

وتفيد مراكز "سي دي سي"، مستشهدة باحصاءات اخيرة (2009-2010) ان 43% من الملح الذي يستهلكه الاطفال بين سن السادسة والثامنة عشرة يتأتى من عشرة منتجات غذائية يأكلونها بانتظام وهي البيتزا والخبز وشرائح اللحوم المصنعة والوجبات الخفيفة المالحة والمحلاة والسندويتش والجبن وصدور الدجاج والباستا والاطباق المكسيكية والحساء.

واظهر التقرير الذي نشر في مجلة "مورتاليتي اند موربيديتي ويكلي" ان 65.1% من الملح الذي يستهلكه الاطفال يأتي من اغذية يتم شراؤها في السوبرماركت ودكاكين السمانة و13% في مطاعم الوجبات السريعة و4.9 % في المطاعم الاخرى.

واعتبر واضعو التقرير ان هذه المستويات الخطرو تتطلب تحركا من اف دي ايه.

واشار هؤلاء الى ان "نتائج الدراسة هي نفسها في كل فئات السكان المشمولة".