×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

أصحاب فصيلة الدم AB أكثرعرضة لفقدان الذاكرة

كشفت نتائج دراسة علمية حديثة، أجريت من المعاهد الوطنية للصحة، بالتعاون مع وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة، أن فصيلة الدم تعتمد على وجود أو عدم وجود بروتينات معينة  تسمى "المستضدات" في خلايا الدم الحمراء.

وأوضح الباحثون أن الأنواع الأربعة الرئيسية من فصائل الدم (A، و(B)، و(AB)، و(O)، فضلا عن وجود مادة تسمى (عامل را) يظهر على سطح خلايا الدم الحمراء، حيث يعتبر الشخص الذي يحمل هذه المادة (را +) موجب.

أشارت الأبحاث إلى أن فصيلة الدم (O +) هو نوع الدم الأكثر شيوعا، في حين (AB) هو الأقل شيوعا، ولكن ليس كل المجموعات العرقية لديها النسبة نفسها من أنواع الدم، فعلى سبيل المثال، اللاتينيين لديهم عدد كبير من أنواع الدم (O، في حين الNسيويين لديهم عدد كبير من أنواع . B

وأشارت الدراسة إلى وجود فصيلة الدم  AB، في حوالي 4% من سكان الولايات المتحدة، وأن 82٪ من الأشخاص أصحاب هذه الفصيلة، أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في التفكير والذاكرة التي يمكن أن تؤدي إلى خرف الشيخوخة.

واوضح الباحثون إلى أن الدراسات السابقة، أظهرت أن الناس أصحاب فصيل الدم (O)، لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، التي هي من أهم العوامل التي يمكن أن تزيد من مخاطر فقدان الذاكرة والخرف.

وأجريت هذه الدراسة، باستخدام بيانات أكثر من 30,000 شخص باختلافات عرقية وجغرافية ليتم تتبعهم لأكثر من 3 :4 أعوام، حيث عانى نحو 495 شخصاً في الدراسة من مشاكل في الذاكرة أو ضعف الإدراك خلال فترة الدراسة، مقارنة بنحو 587 لم يعانوا من أي مشكلات في الإدراك.

وقد بينت النتائج أن أصحاب فصيلة الدم (AB) تتكون من 6% من المجموعة التي عانت من مشكلات في الإدراك مقارنة بنحو 4% من فصائل الدم الأخرى.

 

×