×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
المزيد من مساوئ قلة النوم... قد يؤدي لانكماش المخ

المزيد من مساوئ قلة النوم... قد يؤدي لانكماش المخ

أضافت دراسة أوربية حديثة إلى سلبيات عدم تلقي قسط كاف من النوم بعدما خلصت إلى أن مشاكل النوم، ومع مرور الوقت، قد تؤدي لانكماش الدماغ.

ونظر الباحثون في صور أجريت بالرنين المغنطيسي لـ147 شخصا بالغا، تراوحت أعمارهم بين سن 20 إلى 80 عاما، لتحديد الصلة بين عدم النوم، كالمعاناة من الأرق، وحجم الدماغ، قام خلالها المشاركون بملء استبيان حول عادات نومهم.

وتم تصوير أدمغة المشاركين بالرنين المغنطيسي قبل بدء الدراسة وبعدها بثلاثة أعوام ونصف العام.

وأظهرت الاختبارات أن الشريحة التي تعاني من مشاكل في النوم، وبلغت 35 في المائة بحسب الاستبيان، تعاني من تدهور سريع في حجم المخ طيلة فترة الدراسة، خاصة بين المشاركين من تجاوزت أعمارهم العقد السادس.

وأشارت الكثير من الدراسات العلمية إلى تأثير الحرمان من النوم على المخ، الذي قد يؤدي لإصابته باضطرابات كالزهايمز أو العته، فإن كانت قلة النوم تؤثر على الذاكرة وضعفها، فمن البديهي أن تؤثر على حجم المخ.

وقال د. نيل مارو، طبيب الأعصاب المختص في مشاكل النوم، ولم يشارك في الدراسة الأخيرة: "نعرف جميع المشاكل الناجمة عن  قلة النوم...فهو قد يؤثر على جهاز المناعة وصحة القلب والأوعية الدموية والوزن وبالطبع الذاكرة... ولا زلنا  نجهل السبب."

واستطرد شارحا: "الدارسات بينت أن قلة النوم تؤدي لتراكم البروتين بالمخ ومهاجمة خلاياه.. وهذا ما نعمل على حله."

وقالت كلير سيكستون، من جامعة أوكسفورد البريطانية التي قادت الدراسة: "لا نعلم بعد إذا ما كان سوء نوعية النوم هي المسبب أو نتيجة للتغيرات في بنية الدماغ."

 

×