×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
تزايد تاريخي بأعداد حوت كاليفورنيا الأزرق

تزايد "تاريخي" بأعداد حوت كاليفورنيا الأزرق

كشفت نتائج دراسة أجرتها جامعة واشنطن، نشرت الجمعة، أن الحوت الأزرق في كاليفورنيا، وهو أضخم حيوان كان قد شارف على الإنقراض ذات مرة بسبب الصيد الجائر، عاود الظهور بصورة ملموسة، لتقترب أعداده من أعلى معدلات تاريخية له، كانت سائدة في القرن التاسع عشر.

وعودة حوت كاليفورنيا الأزرق إلى الظهور، والذي يقول واضعو هذه الدراسة إن أعداده بلغت نحو 2200 حوت، أي ما يمثل نسبة 97 بالمائة من مستوياته التاريخية، تجعل منه المجموعة الوحيدة المعروف أنها أفلتت من الصيد الجائر.

وقال المشرف على هذه الدراسة،  كول موناهان، الذي يستعد لنيل درجة الدكتوراه من جامعة واشنطن "إن نجاة حوت كاليفورنيا الأزرق من الصيد الجائر للحيتان يظهر مدى قدرة عشائره على البقاء وزيادة أعداده في ظروف الإدارة الرشيدة وإجراءات الحفاظ على النوع".

وقال واضعو الدراسة إنه رغم عودة الحوت الأزرق -الذي يصل طول الفرد البالغ منه إلى نحو 30 مترا ويزن 172 طنا، فإنه لا يزال يتعرض لحوادث اصطدامه بالسفن قبالة سواحل كاليفورنيا بأعداد تفوق الحدود المسموح بها في الولايات المتحدة.

وتقول جماعات الحفاظ على الأنواع إن السفن تصطدم بنحو 11 حوتا منها كل عام على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة، أي ما يمثل أربعة أمثال "الانقراض البيولوجي المحتمل" من مستوى 3.1 المسموح به بموجب القانون الأميركي لحماية الثدييات البحرية.