×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
الابقار تساهم فى ظاهرة الاحتباس الحراري

باحثون المان: الابقار تساهم فى ظاهرة الاحتباس الحراري

قالت وزيرة البيئة الألمانية باربارا هيندريكس إنها تسعى للتركيز على سبل خفض انبعاثات غاز الميثان الناجم عن عملية الهضم لدى الابقار وذلك في محاولة.

من الحكومة الألمانية للمساهمة في خفض الانبعاثات التي تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري، ويعتبر غاز الميثان على رأس أسبابها.

وتتسبب ظاهرة الاحتباس الحراري في ارتفاع درجة حرارة مناخ الأرض.

وأكدت الوزيرة على هامش زيارتها لمشروع بحثي متعلق بهذا الموضوع اليوم الأربعاء في مدينة كليفه غرب ألمانيا أن وزارتها لن تهمل هذه القضية.

ويحاول الباحثون من خلال المشروع العلمي الرائد الذي تتبناه وزارة الزراعة بولاية شمال الراين فيستفاليا غرب ألمانيا معرفة أفضل طرق التغذية لخفض انبعاثات غاز الميثان لدى الأبقار وذلك من خلال تربية ثلاث مجموعات من الأبقار في كل مجموعة منها 48 بقرة يتم تغذيتها بأساليب مختلفة لاختيار الأمثل منها.

وتبين للباحثين حتى الآن أنه عندما تغذى الأبقار بكميات أكبر من الذرة بدلا من الأعشاب فإن انبعاثات الميثان تنخفض بنحو 10%.

ويؤكد الباحثون المتخصصون أن قطاع الزراعة يتسبب في نحو 8% من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري في ألمانيا منها 26% جراء تربية الحيوانات أغلبها غاز الميثان الناتج عن الهضم.

وتراجعت الانبعاثات في القطاع الزراعي في ألمانيا منذ عام 1990 بنسبة 23% وذلك لعدة أسباب من بينها تراجع أعداد الحيوانات منذ إعادة توحيد شطري ألمانيا.

وتسعى ألمانيا لخفض إجمالي انبعاثاتها بنسبة 40% بحلول عام 2020 مقارنة بما كانت عليه عام 1990.

وفي ضوء الجهود التي بذلتها ألمانيا حتى الآن في هذا الاتجاه فإنه من المتوقع أن تخفض هذه الانبعاثات بنسبة 33% فقط بحلول هذا التاريخ وهو ما جعل وزيرة البيئة هيندريكس تسعى للتوصل إلى إمكانيات إضافية لتدارك هذا القصور المحتمل.

ومن المتوقع أن يتخذ مجلس الوزراء الألماني حزمة قرارات في تشرين ثان'نوفمبر المقبل باتجاه تحقيق هذا الهدف.

 

×