×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
جزيرة نيشينوشيما البركانية

جزيرة بركانية يابانية قد تنهار وتسبب تسونامي

افاد علماء الثلاثاء ان جزيرة بركانية قبالة شواطئ اليابان قد تتسبب بتسونامي في حال انهارت منحدرات الحمم التي تشكلت حديثا في مياه البحر.

وظهرت الجزيرة الصغيرة الاخذة في التوسع نهاية العام الماضي واستحوذت سريعا على جزيرة نيشينوشيما الواقعة على بعد الف كيلومتر جنوب طوكيو. وباتت مساحتها اليوم 1,26 كيلومتر مربع.

وتقذف براكين الجزيرة راهنا حوالى مئتي الف متر مكعب من الحمم يوميا وهي كمية كافية لملء 80 حوض سباحة اولمبيا وهي تتكدس في شرقها على ما اوضح علماء.

وحذر فوكاشي ماينو الاستاذ المساعد في مؤسسة ابحاث الزلازل في جامعة طوكيو "اذا استمرت الحمم في التكدس في المنطقة الشرقية فان اجزاء من منحدرات الجزيرة قد تنهار وتتسبب بتسونامي".

وقال ان سقوط 12 مليون متر مكعب من الحمم في مياه البحر قد يسبب تسونامي بارتفاع متر يكون اسرع من قطار سريع يضرب جزيرة شيشيجيما على بعد 130 كيلومترا في غضون 18 دقيقة على ما اوضح العالم.

ويقيم الفا شخص على جزيرة شيشيجيما وهي الاكبر في ارخبيل اوغاساوارا التابع اداريا لطوكيو.

واضاف ماينو "الطريقة الفضلى للمراقبة وتجنب الكارثة الطبيعية هي اقامة نظام جديد لرصد التسونامي والزلزال قرب الجزيرة  لكن من المستحيل لاحد ان يصل الى الجزيرة في الوقت الراهن.

وقال مسؤول في هيئة الارصاد الجوية اليابانية التي تراقب الزلازل والتسونامي ان الوكالة تراقب اي مؤشرات غير مؤاتية.

واوضح "قمنا بعملية محاكاة هذا الصباح.. وننوي استشارة خبراء في توقع الزلازل حول احتمال ان يحصل ذلك فعلا وما هي الاجراءات التي بامكاننا اتخاذها".

واجتاح تسونامي هائل شمال شرق اليابان في مارس 2011 سببه زلزال كان مركزه في البحر ما ادى الى مقتل 18 الف شخص وتدمير بلدات برمتها.